“هيئة الأسرى” تكشف الظروف الصحية والاعتقالية الصعبة لعدد من الأسرى

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن إدارة سجون الاحتلال تحتجز الأسير الشاب ياسر زيد صلاحات (22 عاما) من مخيم جنين، داخل زنازين معتقل “جلبوع”، في أوضاع اعتقاليه غاية في السوء.

وأشارت محامية الهيئة شيرين عراقي، والتي تمكنت من زيارة الأسير صلاحات، إلى أن الاحتلال يعزله في ظروف صعبة، كما تتعمد إدارة السجون نقله بشكل تعسفي كل ثلاثة أشهر من عزل إلى آخر.

وأضافت، أنها انتظرت ساعة كاملة للسماح لها بزيارته، وعند مجيء الأسير صلاحات لغرفة الزيارة حضر مكبل اليدين والرجلين، بذريعة أنه يُشكل خطرا على أمن الدولة.

ولفتت هيئة الأسرى، أنه عقب انتزاع الأسرى الستة حريتهم من معتقل “جلبوع”، لم تتوقف إدارة سجون الاحتلال عن الانتقام من الأسرى وفرض إجراءات تنكيليه بحقهم وشددت ظروف اعتقالهم، لا سيما من يقبعون في “جلبوع”.

كما كشف تقرير هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عبر محاميه يوسف متيا، عقب زيارته لسجن نفحة، عن خطورة وحساسية الوضع الصحي للأسير حسام سالم مطر ( 40 عاما) من جبل المكبر/القدس، الذي يقبع في العزل الانفرادي منذ 74 يوما.

حيث يعاني الأسير من مشاكل صحية كثيرة، أبرزها دوخة قوية، تمنعه من الرؤية والتنفس، سببها فقر دم شديد يلازمه منذ عام 2012، الى جانب مشاكل في الضغط والكولسترول، وديسكات في الظهر وآلام شديدة في المفاصل، وعروق دوالي في الرجلين، وتساقط في شعر اللحية والجسم، بسبب نقص حاد في مخزون الحديد.

وبالرغم من صعوبة الوضع الصحي للأسير مطر، إلا أن إدارة السجن تتعمد منذ عام 2010 إهماله طبيا وعدم تقديم العلاج المناسب له، بل قامت بإعطائه دواء تجريبي بشكل متعمد، تسبب له بمضاعفات كبيرة، ودواء آخر وصفوه للأسير على أنه علاج للضغط، ليتبين لاحقا انها حبوب للقلب لا يجب عليه تناولها.

علما أن الأسير يقضي حكما بالمؤبد، وهو متزوج ولديه ولدان.

 فيما نقل المحامي فواز شلودي، بعد زيارته لسجن الرملة، الوضع الصحي للأسير المصاب سعيد دويكات (18 عاما) من نابلس، والذي تعرض لإصابة بالغة بالرصاص الحي في منطقة البطن والحوض، عند اعتقال جنود الاحتلال الاسرائيلي له بتاريخ 18/10/2022.

وقد تم نقل الأسير بعد اعتقاله الى مستشفى بلنسون، ومكث هناك لمدة شهر، حيث أجريت له 4 عمليات جراحية، عمليتين بتاريخ 19/10/2022 لإزالة الرصاص من البطن والحوض، وعملية تنظيف، ثم عملية لإغلاق مكان الجرح ووضع كيس براز خارجي بتاريخ 01/11/2022، ووضع الأسير آخذ بالاستقرار حاليا، حيث يتنقل على عكازات، و يتلقى العديد من الادوية و العلاجات الطبيعية.

يذكر أن دويكات معتقل سابق مرتين، ويوجد ضده عقوبة الحبس مع وقف التنفيذ.

اترك رد