خبر صادم.. متحور جديد لكورونا يظهر بجنوب إفريقيا

فجر علماء خبرًا صادمًا ، أمس الخميس، بعد إعلانهم عن اكتشاف متحور جديد من كوفيد-19 في جنوب إفريقيا، وهو البلد الإفريقي الأكثر تضررًا من الوباء، ويشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات، وفقًا لما قالته “فرانس برس”.

وصرح عالم الفيروسات “توليو دي أوليفيرا” في مؤتمر صحافي: “للأسف، اكتشفنا متحور جديد مثير للقلق في جنوب إفريقيا”.

بينما أوضح المتحدث باسم المنظمة العالمية كريستيان ليندماير،  أن فهم مستوى انتقال وشدة المتحورة الجديدة يحتاج إلى “أسابيع عدة”.

وأضاف ليندماير، أن خبراء من المنظمة مكلفين بمراقبة تطورات كورونا سيجتمعون مع ذلك في وقت لاحق اليوم الجمعة، لتحديد ما إذا كان ينبغي تصنيف المتحور الذي سمي “بي. 1.1.529” على أنه “مقلق” أو “يجب مراقبته”.

وأشار إلى أنه “تم الإبلاغ عما يقرب من 100 تسلسل من السلالة المتحورة، وقد أظهر التحليل المبكر أنها تحتوي على عدد كبير من الطفرات التي تتطلب مزيدًا من الدراسة”.

وبحسب علماء من جنوب إفريقيا الذين اكتشفوا سابقًا متحور بيتا، فإن متحور “بي.1.1.529” لديه عدد “مرتفع جدًا” من التحورات. وفي هذه المرحلة، لا يعرف العلماء مدى فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في محاربة هذا المتحور الجديد من الفيروس.

إلى ذلك من المحتمل أن ظهور هذا المتحور الجديد تسبب بالارتفاع التصاعدي” في عدد الإصابات بكوفيد-19 في الأسابيع الأخيرة، بحسب وزير الصحة الجنوب إفريقي جو فاهلا، الحاضر في المؤتمر الصحافي الذي عقده العلماء.

وما زال المتحور الجديد في أيامه الأولى، كما أن حالات الإصابة المؤكدة به تتركز في الغالب في مقاطعة واحدة في جنوب أفريقيا، لكن هناك تلميحات إلى أنها ربما تكون قد انتشرت أكثر.

الأكثر تضررًا

هناك إصابات قد سجلت بهذا المتحور في كل من بوتسوانا المجاورة، وهونغ كونغ لدى شخص عاد من رحلة في جنوب إفريقيا.

ويشار إلى أن جنوب إفريقيا، التي تخشى ظهور موجة جديدة من الوباء بحلول نهاية العام، تعدّ الأكثر تضررًا في القارة الإفريقية، مع تسجيلها أكثر من 2,9 مليون إصابة و89,600 وفاة.

ويُهيمن حاليًا تفشي متحور دلتا شديد العدوى على العالم بعدما اكتُشف للمرة الأولى في الهند.

اترك رد