7 عادات يومية ستغيرك بالكامل في 30 يومًا.. التزم بها

نرغب جميعًا بالتمتع بحياة صحية ونشطة وحيوية، ويشترط لذلك أن نكون بصحة جيدة، إذ سيكون من المستحيل تقريبًا أن فعل ما نريد دون هذا الشرط، لذلك، إليك 7 عادات يومية ستغير مجرى حياتك في 30 يومًا، وستساعدك على أن تكون أكثر صحة ونشاطًا وإنجازًا.

+7 ساعات من النوم يوميًا

النوم الجيد مهم جدًا لأجسادنا، فهو يساعد على إعادة شحن الجسد والعقل، مما يبقينا يقظين ومنتعشين يوميًا، ويساعد أيضًا على الابتعاد عن الأمراض والحفاظ على صحتنا، فالنوم الجيد يوازي بالأهمية ممارسة الرياضة، وتناول طعام صحي.

في حال عدم الحصول على قسط كاف من النوم، يكف الدماغ عن العمل بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل نقص التركيز. إذ يحتاج الشخص البالغ إلى 6 ساعات على الأقل من النوم يوميًا، وبالحصول على قسط كاف من النوم، نحافظ على تركيزنا وتحفيزنا وإنتاجيتنا طوال اليوم.

وتعد فوائد النوم الجيد كثيرة، أهمها: يمكن للنوم أن يقوي جهاز المناعة لديك، ونوم أفضل يعني مزاج أفضل، كما يمكن للنوم أن يزيد من الإنتاجية، وتحسين الذاكرة، وتقوية القلب.

  • شرب 3 لتر من الماء يوميًا

لا شك في أن شرب كمية كافية من الماء مهم جدًا لصحتنا، فقد كشفت الكثير من الأبحاث العلمية أن جسم الإنسان السليم يتكون من نحو 60% ماء، ويمكن أن يصل وزن الماء إلى 45-75% من إجمالي وزن الجسم.

يلعب شرب الماء دورًا مهمًا في صحة القلب، وإدارة الوزن، والأداء البدني والعقلي. فشرب كمية كافية منه مهم للعديد من جوانب الصحة، بما في ذلك درجة حرارة الجسم، ونقل المغذيات، ووظيفة الدماغ. كما يمكن أن يكون شرب كمية كافية من المياه مفيدًا في تقليل الوزن وتهيج الوجه.

ومن فوائد شرب المياه الأخرى: نقل الأكسيجين إلى جميع أنحاء الجسم، وتنظيم درجة حرارة الجسم، والحفاظ على ضغط الدم، وتعزيز صحة البشرة وجمالها.

  • الحصول على أشعة الشمس يوميًا

غالبًا ما نسمع الكثير ممن يقولون أن أشعة الشمس الحارة يمكن أن تكون ضارة جدًا لبشرتنا، لكن لم يتم الحديث عن الفوائد العديدة التي يمكن أن نحصل عليها من ضوء الشمس.

أشارت العديد من التقارير والأبحاث العلمية، أنه عندما نتعرض لأشعة الشمس، يزداد إفراز هرمون يسمى السيروتونين في دماغنا، إذ يمكن أن يحسن هذا الهرمون الحالة المزاجية للشخص، ويساعد في الحفاظ على الهدوء والتركيز.

ويمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس إلى تقليل مستوى السيروتونين في الدماغ، بالإضافة للعديد من الآثار الإيجابية الأخرى.

ومن فوائد ضوء الشمس أيضًا، تقوية عظام الجسد، وانتاج فيتامين “د” ما يحسن من البشرة، والذي يساعد أيضًا في تقوية العظام. كما كشفت الأبحاث أن الحصول على كمية كافية من  ضوء الشمس يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

  • الابتعاد عن السكر، والوجبات السريعة

يؤثر ما نأكله بشكل مباشر على صحتنا، فتناول كميات كبيرة من السكر بشكل خاص، والوجبات السريعة يمكن أن يكون ضارًا جدًا بالنسبة لنا، فاستهلاك كميات زائدة من السكر، يمكن أن يضطرنا لمواجهة العديد من المشاكل، مثل: السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وتشكل نسبة دهون عالية، والتهابات مزمنة، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، وضرر للأسنان.

بينما الابتعاد عن السكر، يعمل على: زيادة الطاقة، وتحسين الوزن والمزاج والوضوح العقلي والتركيز، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، وبشرة أكثر صحة، وصحة قلبية أفضل.

بينما تتمثل المشكلات الصحية غير المرغوب بها، والناجمة عن الإفراط بتناول الوجبات السريعة: بالبدانة، ومشاكل التعلم والذاكرة، وفقدان الشهية والهضم السيء، والاكتئاب، والنمو غير الكافي والتنمية. لهذا السبب نحتاج إلى توخي الحذر الشديد بشأن استهلاك السكر والوجبات السريعة.

  • ممارسة التمارين الرياضية 3 مرات يوميًا

يمكن للنشاط البدني أو ممارسة الرياضة من أن تحسن صحتك، وأن تقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة، مثل مرض السكري من النوع الثاني، والسرطان، وأمراض القلب، والأوعية الدموية. فللنشاط البدني فوائد صحية فورية وطويلة الأجل، والأهم من ذلك، يمكن أن يؤدي النشاط المنتظم إلى تحسين نوعية حياتك.

ومن فوائد التمارين الرياضية المنتظمة، أولًا تحسين المزاج، وتقليل مشاعر القلق والتوتر، وهامة أيضًا في عملية انقاص الوزن، لأن الخمول يعد من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن والسمنة.

وتساعد التمارين الرياضية على تقوية عظامنا وعضلاتنا، وتزيد من مستوى الطاقة في أجسامنا، وتشعرنا بالسعادة والحيوية والإنتاجية والصحة.

  • القراءة اليومية لمدة 30 دقيقة.

إن قراءة الكتب، والسعي لأن نكون أفضل في كل يوم، وتعلم شيء جديد، هي أمور هامة جدًا لتطورنا الشخصي. لذلك حاول قضاء 30 دقيقة على الأقل يوميًا في قراءة الكتب. ففوائد القراءة كثيرة، ومنها: التحفيز الذهني، والحد من التوتر، والمعرفة، وتوسيع المفردات، ومهارات تفكير تحليل أقوى وأفضل، وتحسين التركيز والذاكرة، بالإضافة إلى مهارات كتابة أفضل، وترفيه مجاني.

  • التأمل لمدة 10 دقائق يوميًا

التأمل مهم جدًا للصحة العقلية، فلقد ثبت أن التأمل يساعدنا في البقاء بصحة جيدة، والابتعاد عن مشاكل التوتر والقلق. لذلك، حاول التأمل يوميًا لمدة 10 دقائق على الأقل في كل صباح، إذ يساعد ذلك على التزام الهدوء والتركيز، بالإضافة للحصول على طاقة إيجابية يمكن أن تساعدنا في تحقيق هدفنا.

المصدر: medium

اترك رد