Search
Close this search box.

خرافات حول الرضاعة الطبيعية تعرفي إليها

12177718807368304453758354338318

في الاتي أبرز 6 خرافات حول الرضاعة الطبيعية والتي تشمل ما يأتي:

1. كثرة طلب الطفل للحليب يعني أنه لا يشبع

من أبرز 6 خرافات حول الرضاعة الطبيعية هي الاعتقاد بأن كثرة طلب الطفل للحليب يعني أنه لا يشبع، فقد يعتقد البعض أنه إذا كان الطفل يرضع كثيرًا بسبب أن حليب الأم لا يشبعه، وهذه معلومة خاطئة.

إن حليب الثدي سهل الهضم جدًا للطفل، وسرعان ما يشعر الطفل بالجوع بعده، وبشكل عام فإن الطفل الرضيع حديث الولادة يحتاج أن يرضع كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، لذا فإن إقبال طفلك على الرضاعة لا يعني أن حليبك غير كافٍ له.

2. التوقف عن الرضاعة لفترة يزيد من إنتاج الحليب

إن التوقف عن الرضاعة لفترة يزيد من إنتاج الحليب تعد من أبرز 6 خرافات حول الرضاعة الطبيعية، حيث تعتقد بعض النساء أن تخطي بعض الرضعات نهارًا هو ما ساهم في زيادة ضخ الحليب لديهن ليلًا، إلا أن هذا غير صحيح.

ما ثبت أن كثرة الرضعات يزيد من الحليب وإدراره، وكلما أرضعت الأم أكثر كلما زاد إمداد الحليب لديها، وبحسب المختصين فإنه يجدر بالأم أن ترضع بما ما لا يقل عن تسع إلى عشر مرات في اليوم لضمان إنتاج الحليب.

3. الرضاعة الصناعية تجعل الطفل يتوقف عن الرضاعة الطبيعية

إن تناول الرضيع لوجبات من الحليب الصناعي بالإضافة الى رضعاته الطبيعية لا يعني أنه سيتوقف عن الرضاعة الطبيعية، فمن الطبيعي مع تقدم الطفل في السن البدء بإدخال الوجبات بالإضافة الى حليب الأم خاصةً بعد عمر الست شهور لدعم تغذيته وتلبيةً لاحتياجاته.

مع هذا يبقى من المهم أن تحاولي قدر الإمكان إكمال عملية الرضاعة الطبيعية، التي ستقوي علاقتك مع طفلك وتعود بفوائد عديدة على صحتك وصحته أكبر من فوائد الحليب الصناعي.

4. الرضاعة الطبيعية تغير شكل وحجم الثدي

صحيح أن الحمل يغير من شكل الثديين وحجمهما، الا أنه وبحسب الخبراء فالرضاعة الطبيعية لا تسبب أي تغييرات، بل على العكس فإن الرضاعة الطبيعية قد تساهم في حماية ثدييك، فقد أظهرت احد الدراسات أن النساء اللواتي يرضعن انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.

5. لا يجب إيقاظ الطفل من النوم لإرضاعه

على الأغلب يوقظ الطفل الرضيع أمه عدة مرات خلال الليل لتناول جرعات الحليب كل ساعتين إلى ثلاث خاصةً إذا كان حديث الولادة، وعندما يتغذى الطفل جيدًا ولفترة طويلة قد تصل الى ما يفوق الساعة هنا ينام الطفل لفترة طويلة بعدها.

بحسب المختصين لا مشكلة في أن ينام الرضيع لفترة أطول قليلًا من المعتاد، ولكن ليس بما يزيد عن ثلاث إلى أربع ساعات من دون أن يتم إرضاعه، في حال طالت فترة نومه يجب بك إيقاضه وإرضاعه.

6. الرضاعة الطبيعية تمنع حصول الحمل

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية  قد تؤثر على هرمونات الجسم وتأخر في قدوم الدورة الشهرية ، الا أن ذلك قد لا يعني انقطاع إنتاج البويضات لدى المرأة ومنع حملها.

بحسب الخبراء الهرمونات التي تشارك في الرضاعة الطبيعية تمنع الإباضة، وبالتالي قد تمنع قدرتك على  الحمل لمدة تصل إلى 14 أو 15 شهرًا بعد الولادة.

بمجرد أن تبدأ لدى المرأة دورة الطمث، يجب أن تبدأ بأخذ الاحتياطات اللازمة لتمنع حدوث الحمل، ففرص الحمل قد تكون عالية خاصةً بعد الست شهور الأولى من الولادة.

هل الحليب الصناعي يجعل الطفل ينام بشكل أفضل؟

بعد معرفة أبرز 6 خرافات حول الرضاعة الطبيعية، من المهم معرفة إجابة سؤال هل الحليب الصناعي يجعل الطفل ينام بشكل أفضل؟

قد تعتقد بعض النساء أن إرضاع الطفل الحليب الصناعي سيجعله يشعر براحة وشبع أكبر وبالتالي سينام بشكل أفضل، الا أن الحقائق تقول العكس، فبعض الأطفال الذين يتناولون  الحليب الصناعي هم أكثر عرضة لقلة النوم ومشاكله.

يعود السبب أن الحليب الصناعي هضمه أبطىء مما قد يزعج الطفل أثناء النوم، فهو يصبح أكثر عرضه للتخمر، ويزيد فرص التقيء لدى الطفل.

آخر الأخبار

أحدث البرامج