وفاة الإعلامي المصري مفيد فوزي

توفي الإعلامي والصحفي المصري مفيد فوزي، الأحد 3 ديسمبر/كانون الأول 2022، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 89 عاماً.

إذ أعلن الوفاة عضو مجلس النواب المصري مصطفى بكري، حيث كتب على تويتر: “وفاة الكاتب الصحفي الكبير مفيد فوزي بعد رحلة معاناة مع المرض، حيث أمضى ما يقارب الشهر تقريباً بأحد المستشفيات الخاصة، رحم الله الفقيد الغالي وألهم أسرته الصبر والسلوان”.

كما تعرض فوزي لكسر في المفصل بالذراع اليمنى، منذ عدة أشهر، وكان يتلقى العلاج في منزله، حيث كانت تقوم برعايته ابنته الصحفية حنان مفيد فوزي.

وكان مفيد فوزي مر بأزمة نفسية كبيرة في الفترة الماضية بعد وفاة اثنين من أقرب أصدقائه، وهما الفنان سمير صبري، والكاتب الصحفي صلاح منتصر، وفق وسائل إعلام مصرية.

وقال مفيد فوزي في مداخلة هاتفية سابقة، إنه يعاني من آلام شديدة منذ فترة بسبب القنوات المرارية، الأمر الذي يتطلب إجراء عملية توسيع لها.

من هو مفيد فوزي؟ 

ويعد الراحل مفيد فوزي واحداً من أهم الإعلاميين والصحفيين في فترة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ولُقب بـ”المحاور”، واشتهر ببرامجه الحوارية الجريئة، وأسلوبه الخاص في إجراء المقابلات التلفزيونية.

وُلد فوزي في العام 1933 بمحافظة بني سويف، وسبق أن قدم عشرات البرامج منذ ظهوره الإعلامي وتحديداً داخل أروقة ماسبيرو، وسبق له أيضاً العمل صحفياً بمجلة صباح الخير، كما قدّم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، وقام بإعداد كثير من البرامج الإذاعية للإذاعات العربية في الأردن والإمارات وقطر.

وربطت فوزي صداقة قوية بالفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، وهي التي فتحت له أبواب الشهرة الواسعة، حيث اختصه بحوارات وتصريحات متفردة، ساهمت في وجوده على الساحة باستمرار.

وبالفعل أجرى فوزي بعد ذلك حوارات غير مسبوقة، خاصة بين سدنة السياسة وأهل القمة في المجتمع المصري، لا سيما أصحاب القرار، وفي مقدمتهم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، 4 مرات.

كما حاور كثيراً من وزراء الداخلية مثل: حسن أبو باشا، وأحمد رشدي، وزكي بدر، وكذلك حسن الألفي، وصولاً إلى حبيب العادلي، آخر وزير داخلية قبل اندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

كذلك أجرى فوزي حوارات مع العديد من رؤساء الوزارات في مصر، مثل: عاطف عبيد، وكمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.

وتزوج فوزي الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو/أيار عام 1968م والتي رحلت عن عالمنا في 11 مارس/آذار 2001، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي.

اترك رد