بحث رئيس الوزراء محمد مصطفى، اليوم الأربعاء، مع وفد من محافظة طولكرم، سير العمل في عدد من مشاريع البنية التحتية الجاري تنفيذها في المحافظة، إلى جانب الاحتياجات الملحّة والقابلة للتنفيذ، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على المحافظة، وتفاقم أوضاع العائلات النازحة.
وشدد مصطفى على أن توفير الإيواء الكريم للعائلات النازحة يشكل أولوية، رغم الأزمة المالية الخانقة الناجمة عن احتجاز الاحتلال لأموال المقاصة، موجها بتعزيز التنسيق بين الجهات الحكومية المختصة ووكالة الغوث لتوفير الاحتياجات الأساسية للنازحين، لا سيما الإيواء والعلاج والتعليم، إلى حين عودتهم إلى منازلهم وإصلاح ما تضرر منها.
وضم الوفد محافظ طولكرم عبد الله كميل، وأمين سر حركة فتح إياد جراد، ورؤساء بلديات طولكرم وعنبتا وعتيل والكفريات، ورؤساء اللجان الشعبية في مخيمي طولكرم ونور شمس، وممثلين عن الغرفة التجارية وجمعية رجال الأعمال.
وشارك في الاجتماع وزراء: الحكم المحلي، والتربية والتعليم العالي، والأشغال العامة والإسكان، ورئيس جهاز الارتباط العسكري، ووكلاء وزارات: المالية، والاقتصاد، والعمل.
وبحث الاجتماع سير العمل في عدد من مشاريع الطرق والبنية التحتية، من بينها شارع سفارين، وشارع بزاريا/ عنبتا، وطريق نور شمس/ عنبتا، وطريق شوفة/ كفر اللبد، وشارع عتيل الذي لا يزال قيد التصميم، إضافة إلى استكمال تأهيل جسر شارع الأحراش، الذي جرى شقه وتأهيله مؤخرا، وأصبح المدخل الرئيس لمدينة طولكرم في ظل إغلاق الاحتلال لشارع نور شمس/ طولكرم الرئيسي.
كما تناول الاجتماع احتياجات البلديات لمشاريع تأهيل طرق داخلية إضافية، من بينها مشروع تأهيل الطرق الداخلية في مدينة طولكرم بقيمة 1.3 مليون يورو، بتمويل من صندوق البلديات، إلى جانب حزمة مشاريع أخرى يجري تنفيذها في عدد من البلديات بتمويل من الصناديق العربية والإسلامية، ومخصصات إضافية عبر وزارة الحكم المحلي وصندوق البلديات.


