Search
Close this search box.

(محدث) زعماء وقادة الدول العربية يؤكدون مركزية القضية الفلسطينية

(محدث) زعماء وقادة الدول العربية يؤكدون مركزية القضية الفلسطينية

أكد القادة والزعماء العرب، اليوم الجمعة، على مركزية القضية الفلسطينية للعالمين العربي والإسلامي، ووجوب العمل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، خاصة المسجد الأقصى المبارك.

وشددوا، في كلماتهم خلال انطلاق أعمال القمة العربية الثانية والثلاثين، تحت عنوان “قمة التجديد والتغيير”، بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، على ضرورة توحيد المواقف وتعزيز العمل على الساحة الدولية لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وبدأت أعمال القمة بكلمة لرئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون، بصفته رئيس الدورة العادية الـ31 للقمة العربية، ألقاها نيابة عنه رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن.

وسلم رئيس الوزراء الجزائري، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رئاسة القمة العربية الثانية والثلاثين.

الرئيس يدعو الدول العربية لتقديم مرافعاتها المكتوبة لـ”العدل الدولية” لإصدار فتواها بشأن ماهية الاحتلال

دعا رئيس دولة فلسطين محمود عباس، القادة العرب إلى دعم تنفيذ قرار الجمعية العامة الأخير، وتقديم المرافعة المكتوبة من قبل دولهم أمام محكمة العدل الدولية، لإصدار رأيها الاستشاري، وفتواها، حول قانونية وشكل وأهلية النظام الذي أقامته إسرائيل، دولة الاحتلال والأبارتهايد، على أرض فلسطين.

وأكد سيادته في كلمته أمام القمة، رفض استمرار استباحة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا ومقدساتنا، مطالبا المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق شعبنا وتوفير الحماية الدولية له.

وأشار الرئيس إلى أن إسرائيل تتنكر للاتفاقات الموقّعة والقرارات الأممية وتتمسك بمشروع صهيوني استعماري بديل يقوم على استمرار الاحتلال والتطهير العرقي والفصل العنصري، وأن حكوماتها المتعاقبة تتحدى الشرعية الدولية من خلال إجراءاتها أحادية الجانب وسياساتها الاستيطانية ومشاريع الضم العنصرية، وقوانينها الفاشية.

وقال سيادته: “هذا الوضع القائم والخطير، يضعنا أمام مسؤوليات عديدة واستحقاقات واجبة، أهمها تسريع الخطى لتغيير هذا الوضع وقبل فوات الأوان، لأن إسرائيل لن تنعم بالأمن والسلام دون نيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله”.

وأعرب الرئيس عباس، عن ثقته بأن القمة العربية ستنجح في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية التي تواجه أمتنا، مؤكدا استعداد دولة فلسطين للعمل معها، بقيادة المملكة العربية السعودية، من أجل إنجاح الجهود العربية والإقليمية والدولية، في إطار من الشراكة والتعاون، وإيجاد حلول لأزمات المنطقة، وصولا لتحقيق الأمن والسلام والازدهار لشعوبنا.

واكد سيادته ثقته أن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة ستكون في صُلب اهتمامات القمة العربية، من أجل إيجاد حل عادل وشامل ينهي الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، وعودة اللاجئين، وتحرير الأسرى.

وشدد الرئيس على أن مثل هذا الحل يجب أن يستند إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي نتمسك بها كسبيل أكيد لتحقيق السلام في المنطقة.

وحيا سيادته أهلنا الصامدين في مخيمات اللجوء والمرابطين في بيت المقدس، وأكناف بيت المقدس، كما حيا الشهداء والأسرى والجرحى.

واكد الرئيس مواصلة العمل من أجل وحدة شعبنا وأرضنا وتحقيق المصالحة الوطنية على أساس الالتزام ببرنامج منظمة التحرير والشرعية الدولية.

وشدد على أن شعبنا سيواصل الصمود في وطنه التاريخي؛ وأرضه وأرض آبائه وأجداده، محافظا على هويته الوطنية، ومقدساته، وأن الاحتلال إلى زوال طال الزمان أم قصر.

وأعرب الرئيس عن ثقته باستمرار القادة العرب بتقديم الدعم السياسي والمادي لتعزيز صمود وبقاء شعبنا على أرضه، ومواصلة بناء مؤسسات دولته المستقلة.

وحول قرار الأمم المتحدة احياء ذكرى النكبة الـ75 للمرة الأولى منذ عام 1948، قال سيادته، إن هذا القرار الأممي يشكّل دحضًا للرواية الصهيونية الإسرائيلية التي تنكرت للنكبة.

رئيس الوزراء الجزائري: على المجتمع الدولي ضمان الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته

وقال رئيس الوزراء الجزائري إنه يتوجب على المجتمع الدولي ضمان وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف: لقد وضعت الجزائر شعار “لم الشمل” خلال رئاستها القمة العربية الـ31، ووقع الأشقاء الفلسطينيون إعلان الجزائر، ونحن نواصل التنسيق مع الرئيس محمود عباس لاستكمال مسار المصالحة الوطنية، وكذلك تجسيد شعار لم الشمل باستعادة سوريا مقعدها في الجامعة العربية بفضل الجهود الدؤوبة”، مرحبا باستعادة سوريا لمقعدها بين أشقائها، شاكرا كل الدول العربية التي ساندت مساعي الجزائر وعلى رأسها السعودية.

وقال: وفاء لفلسطين وتجسيدا لمركزية فلسطين في وجدان الشعب الجزائري فلقد سخرت الجزائر دبلوماسيتها خدمة للقضية الفلسطينية، وحشدنا الدعم اللازم لتوسيع قاعدة الاعترافات الدولية بدولة فلسطين وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بالتنسيق مع الأشقاء العرب، وكذلك لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعبي الفلسطيني طالبنا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الدولية والأخلاقية والإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني، لوضع حد لتعنت الاحتلال ورفضه الالتزام بالشرعية والقرارات الدولية، ووضع حد لسياسة الاستيطان التي تمارسها سلطة الاحتلال.

وأضاف أن الجزائر ساهمت في الخطوات العملية من أجل اعتماد قرار الأمم المتحدة لتفعيل دور محكمة العدل الدولية لتكريس حقوق الشعب الفلسطيني فضلا عن توقيعها للائحة التي تمت المصادقة عليها من الجمعية العامة للأمم المتحدة حيال قرار سلطة الاحتلال فرض عقوبات على الشعب الفلسطيني مع رفض الجزائر كل الإجراءات العقابية داعية لإلغائها، وتنفيذا لقرارات قمة الجزائر عقد مؤتمر دعم القدس للوقوف في وجه الاحتلال الذي انتهك كل الحقوق للشعب الفلسطيني ومقدساته.

وندد رئيس الوزراء الجزائري بالعدوان على قطاع غزة الذي خلف العديد من الشهداء والجرحى، وقال: “ندين هذه الأعمال الإجرامية ونجدد تضامننا مع الشعب الفلسطيني، وندعو لوقف هذه الاعتداءات المتكررة والمنهجة وضمان حقوق الشعب الفلسطيني، واستعادة حقوقه وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وفق مبادرة السلام العربية التي أكدنا جميعا تمسكنا بها في قمة الجزائر.

وأوضح أن الجزائر دعت للاهتداء بفضائل الحوار لتأسيس علاقات بناءة مع دول الجوار الجيوسياسي، وقال: “نعرب عن ارتياحنا لبوادر الانفراج التي حدثت بين الدول العربية وإيران، ما يسهم في خفض التوترات ويفتح آفاقا لإحلال السلام والتعاون في مختلف المجالات”.

وتابع: “أجدد الدعوة لتعبئة الصناديق العربية لمساعدة الدول الأعضاء التي هي بأمس الحاجة للمساعدات للتجاوز الظروف العصيبة، وستنظم الجزائر الندوة العلمية الأولى حول الأمن الغذائي في الوطن العربي للخروج بمقترحات ومشاريع ملموسة لتدعيم الأمن الغذائي لشعوبنا”.

ولي العهد السعودي: القضية الفلسطينية كانت وما زالت قضية العرب والمسلمين المحورية

وقال ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، إن القضية الفلسطينية كانت وما زالت قضية العرب والمسلمين المحورية، وتأتي على رأس أولويات سياسات المملكة الخارجية، حيث لم تتوانَ المملكة في دعم الشعب الفلسطيني باسترجاع أراضيه، واستعادة حقوقه المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية وغيرها من المرجعيات الدولية المتفق عليها بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق.

وقال إن المملكة العربية السعودية ماضية في السلام والخير والتعاون والبناء بما يحقق مصالح الشعوب العربية ويصون حقوق أمتنا، مضيفا “لن نسمح بتحول المنطقة العربية لتكون ميدانا للصراعات، ويكفينا طي صفحة الماضي من الصراعات التي عاشتها المنطقة لسنوات، وعانت منها شعوبنا، وتعثرت بسببها مسيرة التنمية”.

وتابع الأمير محمد بن سلمان أن بلاده تأمل في أن يسهم قرار استئناف مشاركة سوريا في مجلس جامعة الدول العربية في دعمها واستقرارها، وعودة الأمور لطبيعتها، واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي بما يحقق الخير لشعبها .

أبو الغيط: فلسطين الغالية همٌّ لا يحمله أهلها وحدهم

التمسك بمبادرة السلام العربية ما زال خيارا استراتيجيا عربيا لحل الصراع

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن التمسك بمبادرة السلام العربية ما زال خيارا استراتيجيا عربيا لحل الصراع، وفي القلب من هذا الخيار إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف أن فلسطين الغالية همٌّ لا يحمله أهلها وحدهم، وأن الممارسات الرعناء لحكومة الاحتلال الإسرائيلية أدت إلى تصعيد مروع في منسوب العنف والقتل في الشهور الأخيرة.

وحيا صمود الفلسطينيين في كل مكان في الأرض المحتلة، وقال: إن السياسات والممارسات الاستفزازية لتلك الحكومة الممعنة في التطرف والكراهية، لا بد أن تُواجَه بتصدٍ حازم من المجتمع الدولي، عِوضا عما نشهده من صمت مريب ومشين”.

وأوضح أن انسداد المسار التفاوضي يؤدي إلى تقويض حل الدولتين ويُمهد الطريق أمام حل الدولة الواحدة، داعيا كافة الأطراف وبالذات الأطراف الدولية التي تشاهد حل الدولتين وهو يتم تقويضه يومياً دون أن تُحرك ساكناً، أن تراجع سياساتها قبل فوات الأوان.

وأشار إلى أن المنطقة العربية عانت زمنا، ولا تزال، من التدخلات الإقليمية في شؤونها، ولم تُنتج هذه التدخلات سوى حصاد من التمزق والفرقة والدم.

وأوضح أن القمة في جدة، قمة “التجديد والتغيير”، تمثل خطوة مهمة على طريق استعادة العرب لقضايا وملفاتٍ تُركت للآخرين زمنا فتعقدت مساراتها وتشابكت خيوطها، لافتا أن هناك حركية وحيوية في العمل العربي واتجاها واضحا لإعادة امتلاك القضايا وتفعيل الأدوار.

ودعا أبو الغيط الدول العربية في هذه المرحلة التاريخية العصيبة إلى التمسك بالمصالح العربية معيارا أساسيا للمواقف الدولية، وأن تلتزم بالتنسيق فيما بينها وبالعمل الجماعي سبيلا أكيدا لتعزيز الكتلة العربية في مواجهة ضغوط الاستقطاب.

أمين عام “التعاون الإسلامي”: قضية فلسطين هي القضية المركزية للعالمين العربي والإسلامي

وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طاهر، إن قضية فلسطين هي القضية المركزية للعالمين العربي والإسلامي، ويجب العمل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، خاصة المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف أنه “يجب توحيد مواقفنا وتعزيز عملنا على الساحة الدولية لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

وأشار إلى أن “القمة تعقد في ظرف دقيق يواجه فيه العالم العربي تحديات تجبرنا على تعزيز التعاون والتضامن وتكثيف الجهود، ونتطلع لزيادة العمل العربي المشترك وتوسيع العلاقات العربية لما فيه مصالح دولنا العربية والسلام والأمان والازدهار”.

وأكد أن المحافظة على وحدة الأراضي العربية وسلامتها وتحقيق مصالح شعوبها هي أولوية مشتركة للجميع، وقال: “نتطلع لتكثيف التعاون بين جامعة الدول العربية ومنظمة العمل الإسلامي في مختلف المجالات، وتمكين المرأة والشباب ومكافحة التطرف والإرهاب والتصدي لخطاب الكراهية والإسلاموفوبيا”.

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يطالب بجهود دولية لإحلال الحق الفلسطيني

وطالب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي بتكثيف الجهود الدولية من أجل إحلال الحق الفلسطيني.

وقال إن العدوان الإسرائيلي يتواصل على الشعب الفلسطيني، وتتسع رقعة سلبه لأراضيه، واحتلال أفواج المستوطنين قسرًا وظلمًا وعدوانًا لمساحات حساسة منها، كما يطول صمت العالم على هذه التراجيديا المستمرة ضد الشعب الفلسطيني المحروم من حقه في الحرية، وتأسيس دولته المستقلة ذات السيادة التامة وعاصمتها القدس الشرقية.

الملك عبد الله الثاني: القضية الفلسطينية لا تزال محور اهتمامنا

وأكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن القضية الفلسطينية لا تزال محور اهتمامنا، ولا يمكن أن نتخلى عن سعينا لتحقيق السلام العادل والشامل، الذي لن يتحقق إذا لم يحصل الشعب الفلسطيني الشقيق على حقه في الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين.

وأضاف: “لا يمكن للسلام والأمن أن يتحققا مع استمرار بناء المستوطنات، ومصادرة الأراضي، وهدم البيوت، وتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وتدمير الفرص المتبقية لتحقيق حل الدولتين، الذي يمنح الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، فالبديل عن ذلك سيضع المنطقة بأكملها على طريق الصراع المستمر”.

وتابع: “وليس هناك أهم بالنسبة لنّا من احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، المدينة المقدسة التي نكرّس كل إمكاناتنا من أجل حمايتها والحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية، انطلاقا من الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات”.

الرئيس السيسي: نؤكد تمسكنا بتحقيق السلام الشامل والعادل من خلال مبادرة السلام العربية

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التمسك بالخيار الاستراتيجي لتحقيق السلام الشامل والعادل من خلال مبادرة السلام العربية على أساس قرارات الشرعية الدولية، ومطالبة إسرائيل بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وحذّر من أعمال التصعيد غير المسؤولة من قبل إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، والتي كان آخرها ما شهده قطاع غزة.

وقال إن مصر مستمرة في جهودها لتثبيت التهدئة، محذّرا من أن استمرار إدارة الصراع، عسكريًا وأمنيًا، سيؤدي إلى عواقب وخيمة على الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي على حد سواء.

وأشار إلى أن السنوات الأخيرة، شهدت الدول العربية ظروفا استثنائية قاسية هددت على نحو غير مسبوق، أمن وسلامة شعوبنا العربية وبات بموجبها الحفاظ على الدولة الوطنية، ودعم مؤسساتها، فرض عين وضـرورة حياة، لمسـتقبل الشـعوب ومقدراتـها.

وأكد السيسي أن مصر ستدعم بكل الصدق والإخلاص، جميع الجهود الحقيقية، لتفعيل الدور العربي إيمانا منها، بأن المقاربات العربية المشتركة، هي الوسيلة المثلى لمراعاة مصالحنا، وتوفير الحماية الجماعية لشعوبنا، ودفع مسيرة التنمية، خطوات كبيرة للأمام.

ملك البحرين: يجب العمل للوصول إلى حل عادل للقضية الفلسطينية

وقال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، إنه “يجب العمل للوصول إلى حل عادل للقضية الفلسطينية وهو حل الدولتين وفق مبادرة السلام العربية، ما يضمن حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

ودعا إلى مواصلة العمل العربي المشترك “لنؤسس للاستقرار والوئام الذي لا بد أن تنعم به شعوبنا عبر نهج السلام العادل والشامل، لمعالجة كافة القضايا العالقة، وضمان الأمن والازدهار لدول المنطقة”.

الرئيس التونسي: أما آن للإنسانية جمعاء أن تضع حدا لهذه المظلمة المسلطة على شعبنا في فلسطين؟

وقال الرئيس التونسي قيس سعيد، إن العالم بصدد التشكل من جديد بعد أن تشكل منذ نهاية القرن التاسع عشر ودفع شعبنا العربي في كل أرجاء وطننا العربي الثمن باهظا من أجل الحرية والانعتاق والاستقلال، وما زال أشقاؤنا في فلسطين يقدمون كل يوم جحافل الشهداء والجرحى للتحرر من نير الاحتلال الصهيوني البغيض، فضلا عن آلاف آلاف اللاجئين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات، أما آن للإنسانية جمعاء أن تضع حدا لهذه المظلمة المسلطة على شعبنا في فلسطين، في ظل صمت مريب لعديد العواصم؟

وأضاف أن “هذا العالم الذي هو بصدد التشكل اليوم لا يجب أن يتشكل مجددا على حساب أمتنا وعلى مقدرات شعبنا، بل نريد أن نكون شركاء على قدم المساواة مع من يريدون ترتيبه من جديد، فإذا كانت العولمة التي ظهرت في بداية سنوات التسعين قد بلغت مداها وانقلبت على عقبيها فإننا نرفض أن نكون مرة أخرى ضحايا لنظام عربي جديد لا نشارك في إرسائه وترتيبه، وتونس ثابتة على مواقفها باستقلال قرارها الوطني وعدم الانخراط في أي تحالف ضد آخر، وشعبها مُصر على مبدأ المساواة بين الدول”.

وتابع أن “العالم العربي يواجه تحديات كبيرة أولها الحفاظ على دولنا من الفوضى، ونحمد الله على عودة سوريا لأحضان جامعة الدول العربية، بعد إحباط المؤامرة التي كانت تهدف لتقسيمها وتفتيتها”.

الرئيس الموريتاني: نجدد تمسكنا بحق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية

وأدان رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني بشدة الاعتداءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، مجددًا التأكيد على تمسك الجمهورية بحق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وفق ما تقضي به قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.

وقال الغزواني: “إن ما يلوح في خضم الأزمات المتنوعة التي تجتاح العالم من بوادر تغيرات جيواستراتيجية عميقة ليؤكد حاجتنا الماسة لرص الصفوف، وتجاوز الخلافات لتطوير وترقية عملنا العربي المشترك، فبذلك تتحسن قدرتنا الجماعية على الصمود في وجه مختلف التحديات، وكذلك فعالية جهودنا في تحقيق ما نطمح إليه من تنمية واستقرار، ثم إن عملنا المشترك هو الذي به يقوى ويتعزز حضورنا على الساحات الدولية، سياسيا واقتصاديا وبيئيا وثقافيا”.

وأشار الرئيس الموريتاني إلى أن “العمل العربي المشترك لا يقوى إلا بقدر قوة الشراكات الاقتصادية بين بلداننا العربية، ولا بد لنا من تعزيز تبادلاتنا الاقتصادية تمهيدا لقيام سوق عربية مشترك، تؤسس لتنمية مستدامة وشاملة في فضائنا العربي، ومن هذا المنطلق تنبع الأهمية القصوى التي توليها بلادنا لانعقاد الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في نواكشوط مطلع شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل”.

رئيس جيبوتي: يجب دعم القضية الفلسطينية التي تمر بأصعب الظروف

أكد رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، أنه يجب دعم القضية الفلسطينية التي تمر بأصعب الظروف في ظل إمعان الاحتلال الإسرائيلي بالتنكيل بالشعب الفلسطيني الأعزل.

وطالب بإلزام دولة الاحتلال باحترام القانون الدولي الإنساني، ووقف جرائم الحرب التي ترتكبها، وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، وتحشيد الطاقات العربية لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة على حدود 1967 وعاصمتها القدس، وفقا لقرارات الشرعية الدولية والقرارات العربية ذات الصلة.

وشدد على “ضرورة الخروج بمواقف عربية موحدة ومتماسكة، ترتكز على استراتيجيات عمل قوية وفعالة، لإيجاد حلول عملية للصراعات التي تعصف ببعض دولنا، ويدفع ثمنها الأبرياء من أبناء أمتنا”، مؤكدا “أن قوتنا تكمن في وحدتنا”.

الرئيس السوري: نأمل أن تشكل القمة العربية بداية مرحلة جديدة للتضامن بيننا لتحقيق السلام في منطقتنا

وتطرق رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد، في كلمته إلى “جرائم الاحتلال الإسرائيلي المنبوذ عربيا بحق الشعب الفلسطيني المقاوم”

وقال إن العمل العربي المشترك بحاجة لرؤى واستراتيجيات، وأهداف مشتركة، ومبادئ ثابتة نحولها لاحقا الى خطط تنفيذية، عندها سننتقل من ردة الفعل إلى سباق الأحداث، مؤكدًا أن الأمل يرتفع في ظل التقارب العربي- العربي، والعربي والإقليمي والدولي، والذي توج بهذه القمة التي نتمنى أن تشكل بداية مرحلة جديدة للعمل العربي للتضامن بيننا لتحقيق السلام في منطقتنا والتنمية والازدهار بدلاً من الحرب والدمار.

ولي العهد الكويتي: القضية الفلسطينية ستبقى على رأس الأولويات

قال ولي عهد دولة الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، إن القضية الفلسطينية ستبقى على رأس الأولويات والتحديات التي تواجه أمتنا العربية.

وجدد التأكيد على موقف الكويت الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وعدوانه وجرائمه التي تمس الوضع التاريخي لمدينة القدس.

ودعا الصباح، “المجتمع الدولي إلى القيام بدوره في إعادة إحياء عملية السلام، وصولا إلى حل عادل وشامل وفق ما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، وبما يضمن حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأضاف: “نشعر بالتفاؤل لبوادر الانفراجات الحاصلة في المنطقة”،  مشيرا إلى أن “هذا التفاؤل يمتزج بالقلق حيال استمرار بعض التحديات التي يواجهها وطننا العربي، إذ يأتي اجتماعنا اليوم في ظل تطورات متسارعة تحيط بدولنا العربية والتي تنعكس على أمن منطقتنا واستقرارها، كما أن استمرار بعض الاضطرابات في العالم، وما له من تبعات خطيرة على الأمن والسلم الدوليين، الأمر الذي يحتم علينا وضع الآليات للتعامل مع هذه التطورات والتحديات”.

رئيس وزراء لبنان: هذه قمة لتضميد الجراح

قال رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، إن هذه القمة هي لتضميد الجراح، وإعادة العلاقات إلى طبيعتها بين إيران والسعودية، مثمنا عودة سوريا الشقيقة للقيام بدورها.

وتحدث عن القضايا العربية خاصة فلسطين، متحدثا عن الأوضاع في لبنان الذي يعاني من أزمات متعددة أرخت بثقلها على الشعب اللبناني، وفقد مقومات صموده، وقد ازدادت هذه الحالة تعقيدا بشغور منصب الرئيس.

وأكد ميقاتي احترام لبنان لكافة القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، وقرارات الجامعة العربية، واحترام مصالح الدول الشقيقة، وسيادتها، وأمنها الاجتماعي والسياسي، ومحاربة تصدير المنوعات إليها، وهو التزام ثابت ينبع من إحساس بالمسؤولية تجاه أشقائنا، ومن حرصنا على أمنهم وسلامتهم.

سلطنة عمان: عجز المجتمع الدولي عن إيجاد تسوية عادلة للفلسطينيين هو منبع التوترات

قال نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي لسلطنة عُمان أسعد بن طارق آل سعيد، إن عجز المجتمع الدولي عن إيجاد تسوية عادلة ومنصفة لمعاناة الشعب الفلسطيني هو منبع التوترات التي تعصف من حين لآخر بالمنطقة والعالم.

وأضاف أنه لا يمكن أن نأمل بمستقبل للشعوب، دون تطبيق مبادئ ومعايير القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية تجاه القضية الفلسطينية، ومنح حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، على حدود الرابع من حزيران 1967، وفقا لقرارات مجلس الأمن الصادرة في هذا الشأن، ومبادرة السلام العربية، ومبدأ الأرض مقابل السلام.

وأشار آل سعيد الى أن الحفاظ على الجامعة العربية وتطويرها، سيعزز التعاون والتكامل وتبادل المنافع بين دولنا، وبين مختلف دول العالم، مستلهمين الموروث الحضاري للأمة العربية، وما قدمته للبشرية في مختلف العلوم والمعارف، ولنؤكد حقنا بأننا قادرون على أن نخطو بأنفسنا والرقي بدولنا الى آفاق أرحب، والمضي بشعوبنا الى مكانتها اللائقة بين الأمم.

رئيس الوزراء العراقي: المقدسات في فلسطين ما زالت تنتهك بما لا يقبله الضمير الإنساني

وأكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء الحق الفلسطيني في الأرض والسيادة، وبإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

وأضاف: نذكّر العالم أن المقدسات في فلسطين ما زالت تنتهك بما لا يقبله الضمير الإنساني.

وشدد على أهمية العمل العربي المشترك من أجل احتواء الخلافات، وضرورة تحري زوايا الترابط والتكامل الاقتصادي بين بلداننا، مشيرا إلى أن العراق سيستضيف مؤتمرات بهذا الخصوص منها مؤتمر بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي.

ودعا الجامعة العربية إلى “ضرورة تطوير مناهجها نحو بناء تكتل اقتصادي من شأنه تعزيز اقتصاداتنا واستثمار مواردنا على أحسن وجه”.

المجلس الرئاسي الليبي: فلسطين قضية العرب المركزية

وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنيفي، إن شعبنا في ليبيا يرتبط وجدانيا بالشعب الفلسطيني وبقضيته العادلة باعتبارها قضية العرب المركزية.

ودعا إلى تنفيذ كافة قرارات الجامعة العربية الداعية لدعم صمود وحقوق الشعب الفلسطيني، وحقه بإقامة دولته المستقلة وفق القرارات ذات الصلة، مشددا على مواصلة بلاده دعم الشعب الفلسطيني ومساندة نضاله وكفاحه حتى ينال حقوقه المشروعة، ورفض أي تغير لوضع القدس كذلك ما يتعرض لها المسجد الأقصى المبارك من انتهاكات إسرائيلية واعتداءات.

وأعرب عن دعمه كل الجهود الفردية والجماعية لتحقيق التعاون ولم الشمل العربي، مثنيا على دور السعودية بعقد هذه القمة بكامل أعضائها، مبديا استعدادنا للانخراط في جهود حل الأزمة السودانية لحفظ الاستقرار في منطقتنا.

وأضاف “نطمح لدور عربي أوسع لدعم جهود الاتحاد الافريقي، والأمم المتحدة لدعم المصالحة الشاملة وإنجاز الاستحقاق الانتخابي ووضع ترتيبات مالية لإدارة الإيرادات والمصروفات للدولة الليبية.

اليمن: نؤكد التزامنا الكامل بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسية في الجمهورية اليمنية رشاد العليمي، التزام بلاده الكامل بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمبادرة السلام العربية والقرارات والتشريعات الدولية.

وأدان العليمي التصعيد الإسرائيلي المستمر، واجراءاته الاستيطانية التي تقوض من فرص السلام والامن الإقليمي والدولي.

وأعرب عن أمله بأن تمثل قمة جدة في أرض الحرمين منعطفا هاما لإقرار السبل الكفيلة بمقاربة الأزمات القُطرية والجماعية، وتجاوز تحدياتها بإرادة عربية خالصة.

ودعا العليمي إلى استكمال الاجتماعات لاستعادة المبادرة والتوافق على السياسات المشتركة التي تستجيب إلى إرادة الأمة وتعلي مصلحتها.

السودان: ندين الانتهاكات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية

أكد المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني دفعة الله الحاج، موقف السودان الثابت من القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى، منددا بالانتهاكات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

آخر الأخبار

أحدث البرامج