Search
Close this search box.

منح الباحثة أمل عودة درجة الماجستير بعد مناقشة رسالتها “صورة الفلسطيني في الدراما الرقمية الإسرائيلية -نتفلكس نموذجا”

أمل عودة 22

منحت جامعة القدس درجة الماجستير في تخصص الإعلام الرقمي والاتصال للباحثة أمل عدلي عودة، بعد مناقشتها لرسالتها بعنوان “صورة الفلسطيني في الدراما الرقمية الإسرائيلية -نتفلكس نموذجا”.

وتبحث الرسالة في سيمولوجيا الصورة السينمائية وكيفية توظيف الآليات السيمائية والتقنية المتبعة من حيث السردية السينمائية الإسرائيلية وأحجام اللقطات وسيمياء المكان والزمان، التي تغيرت وسلطت الضوء على الجوانب الاجتماعية والثقافية للفلسطيني والإسرائيلي، وخلقت صورة مصطنعة للبطل الفلسطيني، بالإضافة إلى تحويل شكل الصراع إلى صراع ديني بالأساس.

وبحثت الدراسة في منصة نتفلكس الرقمية كوسيط رقمي ساهم بتعزيز الدلالات الرمزية والتعبيرية المتمثلة في عينة الدراسة لمسلسل فوضى ( الإسرائيلي بجزئيه الأول والثاني) المكونة من 12 حلقة من حلقات المسلسل و13 صورة تعبيرية. وتبرير جرائم الوحدات الخاصة الإسرائيلية” المستعربون”، مما يشكل صورة مشوهة عن الفلسطيني للمشاهد العربي والغربي.

وتكونت لجنة المناقشة من د. وليد الشرفا المشرف على الرسالة ود. نادر صالحة ممتحنا داخليا ورئيس برنامج الماجستير، ود. محمد أبو الرب ممتحنا خارجيا وبحضور د. عبير النجار من جامعة الشارقة عبر الاتصال المرئي.

وأقرت اللجنة بتميز الرسالة وعمقها الفكري وبعدها الوطني من حيث المضمون والفكرة وخطورة ما جاء في المسلسل بعد التحليل الذي توصلت إليه الباحثة عودة، مثمنين جهودها في الوصول إلى النتائج والتوصيات.

وكانت الباحثة عودة عرضت خلال المناقشة فيديو قصير يحتوي على مشاهد مختلفة من المسلسل والذي يلخص الفكرة العامة من المسلسل.

آخر الأخبار

أحدث البرامج