Search
Close this search box.

النوادي الأرمنية الثلاثة في القدس ترفض تأجير “حديقة البقر” وتعتبره صفقة ملتوية

EDyVU


أكدت النوادي الأرمنية الثلاثة في القدس (الهويتشمين، والهومينتمين، والباري سيرادز)، رفضها تأجير “حديقة البقر” والمنطقة المرتبطة بها، واعتبرته صفقة ملتوية، تتنافى مع حقوق وقيم الأرمن والمسيحية والمقدسية وتهدد مستقبل الحضور الأرمني في الأراضي المقدسة.

ودعت النوادي الأرمنية الثلاثة، في بيان صحفي، البطريرك نورهان مانوكيان للعمل بشكل جدي لإلغاء العقد غير القانوني الذي ابرمته أطراف في البطريركية الأرمنية، بشكل يتضمن تأجير منطقة “حديقة البقر” لمدة 99 عاما لصالح منظمة معروفة باسم “Xana Gardens” بأساليب مشبوهة، وأن يبطِل أي عقود أو صفقات موعودة أو مرتقبة ذات العلاقة بعقارات الأرمن وممتلكاتهم.

وأعربت عن خشيتها أن يؤثر مثل هذا العقد على هوية الحي الأرمني والوجود التاريخي لأرمن القدس، وذلك في سياق توقيته والواقع الحالي في مدينة القدس.

وطالبت باستمرار شريان الحياة المعهود في الحي الأرمني، والذي يعد جزءا من فسيفساء القدس بتركيبته الثقافية والتاريخية المتنوعة، وأكدت استعدادها لتقديم يد العون لإلغاء مختلف العقود وإبطالها، انطلاقا من حرصها على مصير الحي الأرمني ومحيطه.

وأعربت النوادي الأرمنية الثلاثة في القدس عن امتنانها للجهود السامية التي بذلها رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وملك المملكة الأردنية الهاشمية عبد الله الثاني، ودعوتهما الكريمة إلى الحفاظ على خصوصية الحي الأرمني وحماية الوجود المسيحي في القدس.

ودعت كافة المعنيين والجاليات الأرمنية حول العالم إلى دعم حراك أرمن القدس من أجل العدالة والشفافية، وناشدوا جمهورية أرمينيا، وقداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني، وكافة القيادات والمتضامنين إلى بذل جهود جدية لمساعدة ودعم حراك أرمن القدس من أجل الشفافية والعدالة.

وطالبت النوادي الثلاثة بالحصول على إجابات صريحة وواضحة حول حيثيات العقد المبرم، أملا بإبطال ما تم الاتفاق عليه، وحماية معالمها والتصدي لمساعي الاتجار غير المشروع بممتلكاتها ومعالمها التاريخية.

وثمنت تأييد السينودس الأرمني والجمعية العامة لأخوية “مار يعقوب” في رفض تأجير “حديقة البقر”، ولمختلف البيانات المتضامنة المناهضة للتأجير.

ومن الجدير بالذكر خروج بيانات خلال السنوات الأخيرة من قبل رؤساء كنائس القدس، ورد فيها مرة تلو الأخرى إلى أن العقارات المسيحية في الأراضي المقدسة مستهدفة ومعرضة للخطر أمام السياسات الحالية.

وفي سياق الواقع الحالي لا يعد عقد تأجير “حديقة البقر” مسألة عقارية فحسب، وإنما يعد جزءا من اجراءات أعلى ذات دلالات أعمق لسكان المدينة.

ووفقا للقانون الدولي، يعد العقد انتهاكا صارخا للمواثيق والقرارات ذات العلاقة بحماية الوضع الراهن “الستاتوس كو” المتبعة في مدينة القدس.

وبموجب القانون الدولي، ينبغي حماية حقوق الكنيسة والتجمعات الأرمنية في القدس

آخر الأخبار

أحدث البرامج