كيفية الحفاظ على الأظافر من التشقق خلال فصل الشتاء

شكل الأظافر قد يساعد في معرفة مشاكل الجسم المحتملة، كما يمكن تحديد أسباب تلفها في المساعدة على حمايتها من التشقق والحفاظ عليها قوية وعملية.

للأظافر المتشققة العديد من الأسباب، كما أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بها، وفقاً للكلية الأمريكية لتقوية العظام والأمراض الجلدية.

الأسباب الرئيسية لتشقق الأظافر

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تشقق الأظافر عند معظم الناس، من بينها الأسباب التالية:

  • الشيخوخة:

مع تقدم الإنسان في العمر تصبح أظافر اليد أرق مما كانت عليه، وأكثر عرضة للتشقق، عكس أظافر القدم، التي تصبح أسمك، وتتكاثف بسرعة في حال عدم العناية بها.

الفطريات المسبب الرئيسي والأكثر شيوعا لتشقق الأظافر /shutterstock
  • التعرض المفرط للماء

في حال كانت يداك تتعرضان للكثير من الماء، فقد تكون عرضة للإصابة بتشقق الأظافر مقارنة مع باقي الأشخاص، بسبب ضعفها وسهولة تكسرها.

  • الاستخدام المفرط لمزيل الأظافر

يمكن أن يؤدي استخدام مزيلات طلاء الأظافر التي تحتوي على الأسيتون إلى إضعاف الأظافر وجعلها عرضة للكسر، لذلك يمكن إزالة مانيكير الأظافر بسبب المواد الكيميائية المعنية، والحاجة إلى نقع الأظافر في سائل مزيل طلاء الأظافر، هذا قد يجعل الأظافر أكثر عرضة للإصابة.

  • الفطريات

في حال كانت تعاني من تشققات أو إصابات حول جلد الأظافر فأنت أكثر عرضة للإصابة بفطريات الجلد، هذه الفطريات قد تتسبب في عدوى تشمل الأعراض التالية:

  1. تكسر الأظافر بسهولة.
  2. أظافر سميكة، خاصة أظافر القدم، بسبب البيئة الدافئة والرطبة، التي يمكن أن يخلفها ارتداء الأحذية.
  • النقص الغذائي

يستخدم الجسم العديد من العناصر الغذائية لنمو أظافر صحية، إذ يعد نقص الحديد أحد أكثر أسباب نقص التغذية شيوعاً لتكسر الأظافر، كما يحتاج الجسم أيضاً إلى البروتينات وفيتامين ب لبناء أظافر قوية وصحية بشكل فعال.

الاستخدام المفرط للماء الساخن يسبب تشقق الأظافر/ shutterstock
  • الإصابة بالصدفية

تتسبب صدفية الأظافر في تغيرات قد تؤدي إلى تشققها، كما قد يعاني البعض من أعراض أخرى مثل انقسام الأظافر أو تفتت أو انفصال فراش الظفر.

  • اضطراب في الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن التمثيل الغذائي للشخص، بالإضافة إلى العديد من الوظائف، مثل نمو الشعر ونمو الجلد في حال الجرح وطول الأظافر، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالغدة الدرقية من مشاكل في الأظافر، وتتمثل في الجفاف والتشقق، بالإضافة إلى الهشاشة.

أعراض تشقق الأظافر

حسب “healthline”، يسمي البعض تشقق الأظافر بـ”تقسم الأظافر”، ويمكن أن يحدث هذا التشقق في عدة أماكن مختلفة، سواء في منتصف الظفر أو في الأطراف وغيرها.

عادةً ما تكون الأظافر التي تتشقق أرق من المعتاد، وقد تكون أيضاً هشة وتتقشر في بعض الأحيان، قد تشعر  أنها “لينة” أو تنثني بسهولة.

إصلاح الأظافر المتشققة

يعتمد علاج الأظافر المصابة بتشقق على معالجة السبب الأساسي في ذلك، قد يصف الأطباء علاجات مضادة للفطريات. غالباً ما يتم رسمها على الأظافر مثل طلاء الأظافر، ومع ذلك إذا استمر التشقق فقد يصف الطبيب حبوباً مضادة للفطريات.

في حال كنت تعاني مثلاً من صدفية الأظافر فقد يشمل العلاج استخدام الأدوية الموضعية على الأظافر. وتشمل مراهم فيتامين د أو الكورتيكوستيرويدات الموضعية، وفي بعض الأحيان قد يوصي الطبيب بالعلاج بالليزر.

قص الأظافر بعد الحمام يساعد على بقائها صحية /Shutterstock

بالإضافة إلى علاج السبب أو الأسباب الكامنة وراء تشقق الأظافر، جرّب هذه الخطوات لوقاية الأظافر من التشقق:

  1. تجنّب التعرض المطول للماء الساخن، كما هو الحال أثناء الاستحمام أو عند غسل الأطباق، ثم ضع المرطبات على اليدين والأظافر بعد غسلها، تشمل الأمثلة زيوت البشرة التي تحتوي على فيتامين هـ، وكذلك المستحضرات التي تحتوي على الفازلين والتي تحبس الرطوبة.
  2. يفضل قص الأظافر بعد الاستحمام، لأنها تكون أكثر نعومة وأقل عرضة للتشقق، كما أن الأظافر القصيرة أقل عرضة للإصابة بالتشقق.
  3. في حال أردت برد الأظافر ينصح ببردها على اتجاه واحد فقط.
  4. استخدم مزيلات طلاء الأظافر التي لا تحتوي على الأسيتون. من غير المرجح أن تتسبب الخيارات الخالية من الأسيتون في تجريد الأظافر.
  5. الامتناع عن قطف أو قضم أظافرك وبشرتك.
  6. ارتدِ قفازات واقية عند أداء الأنشطة التي تتطلب منك غمر يديك في الماء لفترات طويلة من الوقت.
  7. اتبع نظاماً غذائياً صحياً يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات الحديد وفيتامين ب. غالباً ما يتم تقوية العديد من الأطعمة بهذه المعادن، مثل الحبوب أو الخبز أو عصير البرتقال.

اترك رد