بنسبة 32%: انخفاض معدل الوفيات بالسرطان.. وهذه الأسباب

في أخبار مبشرة ومفعمة بالأمل، انخفضت معدلات وفيات مرض السرطان بشكل حاد في العقود الثلاثة الماضي.

ونشرت جمعية السرطان الأمريكية (ACS)، الأربعاء الماضي، تقريرها السنوي حول بيانات السرطان، والذي كشف أن معدلات الوفيات الإجمالي بمرض السرطان في الولايات المتحدة، قد انخفضت بنسبة 32% من ذروتها في عام 1991 إلى عام 2019.

ووفقًا لما قالته المنظمة في بيانها الصحفي، فإن هذا الانخفاض قد يكون ناجم في المقام الأول عن انخفاض الوفيات بسبب سرطان الرئة، إذ وجد التقرير أن الناس أصبحوا يعيشون لفترة أطول بعد تشخيصهم بهذا النوع من السرطان، ويعود ذلك لتشخيص المرض في مراحله المبكرة.

وأضافت الجمعية الأمريكية للسرطان: “تُظهر الانخفاضات المتسارعة في معدل وفيات السرطان قوة الوقاية، والفحص، والتشخيص المبكر، والعلاج، وقدرتنا الإجمالية على الاقتراب من عالم خال من السرطان”.

وبحسب المنظمة، فإن هناك سبب آخر هام وراء هذا التراجع، وهو انخفاض معدلات التدخين في الولايات المتحدة، حيث أن السرطان المرتبط بالتدخين، يُعد سببًا رئيسًا للوفيات التي يمكن الوقاية منها في الدولة.

مع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن التقرير لم يأخذ في الاعتبار تأثير جائحة كورونا، التي أدت إلى تأجيل مواعيد زيارة عدد من الأشخاص للعيادات الطبية. وبدلاً من ذلك ، تستند التوقعات إلى الحالات حتى عام 2018 والوفيات حتى عام 2019.

كما تباينت معدلات الوفيات الناجمة عن السرطان تبعًا للعرق والحالة الاجتماعية والاقتصادية. على سبيل المثال، تعاني النساء من معدل وفيات بسبب السرطان أعلى مقارنة بالرجال.

وأكدت المنظمة بأن السرطان لا يزال أحد الأسباب الرئيسة للوفاة في الولايات المتحدة وراء أمراض القلب.

 

المصدر: NEOSCOPE

اترك رد