هل البيض المسلوق يزيد الوزن؟

يتميز البيض بفوائده الصحية العديدة، ولكن هل البيض المسلوق يزيد الوزن؟ سنتطرق للإجابة ولتفاصيل أخرى في المقال الاتي، لذا تابع القراءة:

هل البيض المسلوق يزيد الوزن؟

الإجابة بشكل مختصر هي لا، فالبيض المسلوق لا يسبب زيادة في الوزن ويعد خيارًا صحيًا لفقدان الوزن الزائد، حيث يتميز بانخفاض سعراته الحرارية وغناه بالبروتينات والعديد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين ب المركب، و السيلينيوم.

وتحدث زيادة الوزن في حال كنت تتناول سعرات حرارية أعلى من تلك التي يقوم جسمك بحرقها وليس عندما تقوم بتناول البيض المسلوق، لذا فإن البيض المسلوق سوف يسبب زيادة في الوزن فقط في حال كنت تتناوله بكميات كبيرة ضمن جدول غذائي يمنحك سعرات حرارية تفوق احتياجك اليومي من السعرات الحرارية.

هل يفيد تناول البيض المسلوق في إنقاص الوزن؟

بعد أن عرفت إجابة السؤال”هل البيض المسلوق يزيد الوزن؟”، فمن المهم أن تعرف أن تناول البيض المسلوق يساعد في خسارة الوزن الزائد وأن ذلك يعود لعدة أسباب، نذكر منها ما يأتي:

1. قلة السعرات الحرارية في البيض المسلوق

يتميز البيض المسلوق بقلة محتواه من السعرات الحرارية، حيث تحتوي البيضة المسلوقة الواحدة على حوالي 78 سعر حراري. ومن المهم معرفة أن قلي البيض بالزيت أو الزبدة سيؤدي إلى زيادة سعراته الحرارية.

2. احتواء البيض المسلوق على نسبة عالية من البروتينات

يحتوي البيض المسلوق على نسبة كبيرة من البروتينات التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

وجد أن تناول البيض المسلوق مع مصدر للألياف يؤدي إلى الشعور بالشبع و تقليل الشهية للطعام وبالتالي تقليل كمية الطعام التي قد يتناولها الشخص في وجباتٍ أخرى، وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن.

3. مساهمة البيض المسلوق في زيادة الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الشهية والشعور بالشبع والامتلاء

يعمل البيض المسلوق على زيادة مستويات الببتيد واي واي (Peptide YY) ، والببتيد-1-الشبيه بالغلوكاغون (Glucagon like Peptide-1)، المسؤولين عن تنظيم الشهية والشعور بالامتلاء مما يساعد في إنقاص الوزن.

4. تحفيز عمليات الأيض

يعد البيض المسلوق مصدرًا جيدًا للأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المختلفة، حيث يساعد البيض المسلوق الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتحسين عملية الأيض عن طريق عملية تسمى التأثير الحراري للطعام، الأمر الذي يساهم في إنقاص الوزن.

5. احتواء البيض المسلوق على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة

يحتوي البيض المسلوق على العديد من الفيتامينات والعناصر والتي تشمل ما يأتي:

  • اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin) ، وهي من مضادات الأكسدة المهمة لصحة وقوة البصر.
  • فيتامين د، المهم لصحة العظام وجهاز المناعة بالجسم.
  • الكولين، الذي يعمل على تحسين الأيض مما يساعد في إنقاص الوزن، كما يساعد في نمو دماغ الجنين.

اترك رد