السماء تتحول إلى اللون الأحمر الدامي في الصين.. ما القصة؟

 

رصد سكان المناطق الشرقية في الصين تحوّل لون السماء إلى الأحمر الدامي مما تسبب في حالة من الذعر والقلق بينهم، وسط تأكيدات من هيئة الأرصاد بأنها ظاهرة طبيعية لكنها نادرة، وتكهنات أخرى.

ولاحظ سكان مدينة تشوشان الساحلية الواقعة في مقاطعة تشيجيانغ شرقي الصين أن السماء تحولت إلى اللون الأحمر منذ غروب شمس الأحد، مما أثار مخاوف من حريق محتمل أو ظاهرة غير معروفة.

وأعلن مكتب الأرصاد الجوية المحلي أن مدينة تشوشان تشهد انكسارًا نادرًا للضوء نتيجة أضواء السفن في الميناء على الأرجح.

وفقا للخبراء، كان الطقس في مدينة تشوشان مثاليًّا لظاهرة الانكسار حيث كانت السماء غائمة مع رذاذ مما أدى إلى احمرار غير عادي للسماء.

وأوضح موظف في مكتب تشوشان للأرصاد الجوية لوسائل إعلام محلية أن الطقس كان “ضبابيًّا وغائمًا” في تشوشان منذ السبت الماضي، وهو أحد العوامل التي أدت إلى تحول السماء إلى اللون الأحمر بسبب انعكاس الضوء من السحب المنخفضة المستوى.

وأضاف “عندما تكون الأحوال الجوية ضبابية فإن المزيد من المياه في الغلاف الجوي تشكل رذاذا يتسبب في انكسار وتبدد ضوء قوارب الصيد، مما يخلق ظاهرة السماء الحمراء التي يراها السكان”.

تكهنات أخرى

بدورها، قالت شركة (China Aquatic Products Zhoushan Marine Fisheries Co) المالكة لقوارب الصيد إن الأضواء التي تسببت في تغير لون السماء “قادمة من قارب صيد كان يجمع أسماك “صوري المحيط الهادئ”.

كما أكد المسؤولون في المنطقة أنه لم يتم الإبلاغ عن حريق في المدينة الساحلية في الوقت الذي تحولت فيه السماء إلى اللون الأحمر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مصورة عبّروا خلالها عن شعورهم بالقلق بسبب ظاهرة احمرار السماء التي وصفها بعضهم بأنها “نذير شؤم” ولا سيما مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

وأصبحت ظاهرة احمرار السماء من أهم الموضوعات الشائعة على وسائل التواصل الاجتماعي في الصين وخارجها.

وكتب أحد المتابعين “لون أحمر كالدم، لا يبدو الأمر جيدًا قد يحدث زلزال خلال 7 أيام، وليس من الطبيعي أن ترى السماء تتحول إلى اللون الأحمر بالكامل”. وأضاف آخر “يبدو أن يوم القيامة قد اقترب”.

وأشار بعض مستخدمي الإنترنت إلى رصد ظاهرة احمرار السماء مدة 9 أيام في العديد من البلدان عام 1770، وزعم العلماء اليابانيون في مقال أكاديمي عام 2017 أنها نجمت عن نشاط شمسي هائل.

وقال خبير من فريق أبحاث فيزياء الفضاء بجامعة الصين لعلوم الأرض في ووهان لوسائل الإعلام إن النشاط الشمسي والمغناطيسي الأرضي كان هادئًا، السبت، ولم تكن هناك حالات شاذة كبيرة في النشاط الشمسي.

واستبعد بشكل أساسي احتمال حدوث نشاط جيومغناطيسي وشمسي تسبب في تحول السماء إلى اللون الأحمر في تشوشان.

اترك رد