عادات خاطئة تتسبب في زيادة الدهون الحشوية أو ثباتها في جسمك

الدهون الحشوية هي الدهون الداخلية التي تتواجد في منطقة البطن، واسمها الأكثر شيوعًا هو دهون البطن، إذ تطوق الدهون الحشوية الأعضاء الداخلية في منطقة البطن وتتواجد في عمق التجويف البطني.

وتشكل الدهون الحشوية في الحالات الطبيعية ما نسبته 10% من نسبة الدهون الكلية في الجسم.

وتعد الدهون الحشوية أحد أنواع الدهون الخطيرة، خاصة إذا ما ارتفعت نسبتها في الجسم عن الحد الطبيعي فقد تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، إذ قد يرفع هذا النوع من الدهون من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب.

ومن الجدير بالذكر إلى أنه رغم تسمية الدهون الحشوية بدهون البطن، إلا أن الدهون الموجودة في منطقة البطن تتكون عادة من أكثر من نوع من الدهون، وهي:

  • دهون تحت الجلد (Subcutaneous fat) والتي تتواجد أسفل النسيج الجلدي البطني مباشرة.
  • الدهون الحشوية التي تتواجد في عمق تجويف البطن.

لذا إذا كنت تشعر أن لديك دهون بسيطة في منطقة البطن تظهر على هيئة كرش صغير، فهذا لا يعني بالضرورة أن هذه الدهون هي دهون حشوية، بل قد تكون مجرد نسبة مرتفعة قليلًا من دهون تحت الجلد، والتي تعد أقل خطورة من الدهون الحشوية.

وثمة عادات غذائية خاطئة تتسبب في زيادة الدهون الحشوية أو ثباتها أثناء إنقاص الوزن سنخبركم ب 5 منها 

  1. إفراط المرأة في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، خصوصا أثناء شعورها بالتوتر، أحد العادات الغذائية الخاطئة المتسببة في زيادة تراكم الدهون الحشوية.
  2. تناول المرأة كميات كبيرة من العصائر بحجة استهلاك سعرات حرارية أقل، أحد العادات الغذائية الخاطئة التي تساهم في زيادة الدهون الحشوية وعدم فقدان الوزن بالشكل المرغوب.
  3. استهداف المرأة الأطعمة قليلة الدسم خلال تخسيس الوزن، يعيق فقدان الوزن ويضعف الكتلة العضلية، لذا يعد تناولها بكثرة أحد العادات الغذائية الخاطئة المتسببة في تراكم الدهون الحشوية.
  4. تركيز المرأة على السعرات الحرارية لا يعتبر دائماً الأكثر حكمة ومن العادت الغذائية الخاطئة التي تؤثر على فقدان الدهون الحشوية، خصوصاً إذا تم استخدامها بطريقة عشوائية ومن دون استشارة طبيب التغذية المختص.
  5. استهلاك المرأة الأطعمة عالية المعالجة ومنخفضة القيمة الغذائية بكميات كبيرة خلال إنقاص الوزن أحد العادت الغذائية الخاطئة المؤثرة على فقدان الدهون الحشوية على وجه الخصوص.

اترك رد