خبيرة تحذر: 3 مشروبات شهيرة تسبب الشيخوخة المبكرة

لم يتوصل العلم بعد إلى حل يمكن من خلاله إيقاف الشيخوخة وما يرافقها من مصاعب، إلا أن خبراء تغذية وجدوا أن هناك عادات شائعة تتعلق بتناول بعض الأطعمة والمشروبات، يمكن أن تسرع من المشاكل الصحية المتعلقة بسن الشيخوخة.

واعتبرت اختصاصية التغذية الشهيرة آمي غودسون، مؤلفة كتاب The Sports Nutrition Playbook، إن بعض المشوربات الشائع تناولها تسهم بشكل مباشر في الإصابة بالشيخوخة بوتيرة أسرع، وهي:

 

  • المشروبات الغازية

 

تحتوي عبوات بعض المشروبات الغازية على كمية هائلة من السكر بالمقارنة مع الكمية الموصى بها من هيئة الغذاء والدواء الأميركية، والتي لا ينبغي أن تزيد عن 50 غرامًا من السكر المضاف في اليوم الواحد.

 تقول غودسون: إن “المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقليل من العناصر الغذائية أو لا تحتوي على مواد مغذية تزيد عادة من تناول السعرات الحرارية ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن بمرور الوقت”.

وتوضح غودسون إنه “مع زيادة الوزن، ترتفع معدلات مخاطر الإصابة بأمراض صحية مزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي وغيرها”.

  • الشاي المحلى

 

إن مشروب الشاي المحلى المعبأ هو عبارة عن سائل غني بالسكر ولا يحتوي على أي مواد مغذية تقريبًا. وتشير غودسون إلى شرب الشاي المحلى بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن مثله مثل المشروبات الغازية.

وتضيف أن هذه الأنواع من الأمراض يمكن أن تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع.

 ووفقًا للمركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، تعد أمراض القلب والسكري من بين بعض الأسباب الرئيسية للوفاة في أميركا.

  • عصائر الفواكه المعلبة

تؤكد غودسون إن عصائر الفواكه المعلبة ليست صحية حيث إنها لا تصنع عادة من عصائر مضغوطة أو من مكونات طبيعية، لذلك يمكن أن تتسبب في الإصابة بالشيخوخة المبكرة أو بوتيرة أسرع لأنها تحتوي على نسب عالية من المواد الحافظة والألوان الصناعية والسكر بكميات كبيرة. وتنصح بضرورة الحرص على تناول العصائر الطازجة والصحية.

مشروبات مفيدة للصحة

هناك الكثير من خيارات المشروبات المتاحة لك، والتي لن تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع، وستعطي جسمك جرعة مناسبة من بعض العناصر الغذائية، التي يحتاجها.

تقول غودسون: إن “الهدف هو تناول المشروبات، التي تحمي الجسم من الجفاف مع ميزة السعرات الحرارية الأقل أو بدون سعرات حرارية، مثل الماء والمياه المنكهة أو المشروبات التي توفر سعرات حرارية منخفضة مع عناصر غذائية مفيدة مثل الحليب والعصائر الغنية بالبروتين وعصير الرمان وغيرها”.

المصدر: Eat This Not That

اترك رد