بُشرى سارة من خبير أمريكي: دلتا قد يكون آخر متحور لكورونا

أعلن عضو الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، يفجيني كونين، أن سلالة دلتا التي تعتبر أشرس تحورات فيروس كورونا، والمهيمنة حاليًا بين سلالات الفيروس المستجد، تعتبر بمثابة القاعدة لتطور هذا الفيروس، وقد تكون المتحور الأخير له.

ووفقًا لما نقلته وكالة “تاس” الروسية، فإنه من المرجح أن يظل متحور دلتا مسيطرًا لفترة من الوقت إلا إذا توقف كورونا عن التطور.

وبحسب الخبير فإنه كلما تم تعديل الفيروس وفقًا للظروف الحالية، زادت صعوبة تطور السلالة، ومن المرجح أن يظل متغير دلتا من كورونا، الذي أصبح مهيمنًا في العالم في عدد السكان، بعد أن توقف عن التطور، نظرًا لأنه من الصعب بشكل متزايد على سلالة أكثر تعديلًا أن تتطور بشكل أكبر.

وقال كونين: “هناك بالتأكيد نوع من الاستقرار فمتغير دلتا هو المسيطر لبعض الوقت وكلما تم تعديل الفيروس وفقًا للظروف الحالية، زادت صعوبة تطور السلالة هذه العملية معقدة بسبب التطعيم، الذي يتم تنفيذه بنشاط في جميع أنحاء العالم في هذه الحالة”

وأضاف: “يركز العلماء على متغير فيروس كورونا الذي يخترق الدفاع المناعي”، مشيرًا إلى أن ظهور مثل هذه السلالات يترافق ببعض الصعوبات، حيث من الصعب على الفيروس الحفاظ على قدرة عالية على الارتباط بالمستقبلات، وفي نفس الوقت “الهروب” من الأجسام المضادة.

وأفاد: “من الصعب الجمع بين كل ذلك، وتبقى قليلة جدا فرص دلتا، لإنتاج طفرات قادرة على الصمود أمام الأجسام المضادة”.

وأكد كونين أنه لا يستطيع الجزم بأن الفيروس لن ينتقل إلى مستوى جديد من التطور، لكن العوامل المذكورة تشير إلى أن الوضع ليس في غاية السوء.

اترك رد