الاقتصاد: تسجيل 1660 علامة تجارية خلال العام الماضي

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الثلاثاء، إنها سجلت نحو 1660 علامة تجارية جديدة لدى الإدارة العامة للملكية الفكرية خلال العام الماضي.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن مجموع العمليات والخدمات التي تم تقديمها خلال العام الماضي بلغ أكثر من 12 ألف عملية، في مجال خدمات الملكية الفكرية (براءات الاختراع، والرسوم والنماذج الصناعية، والعلامات التجارية، والمؤشرات الجغرافية).

وبينت، أن عدد العلامات المسجلة حتى نهاية العام الماضي نحو 42 ألف علامة تجارية، في حين وصل عدد براءات الاختراع المسجّلة رَسْمِيًّا لدى الوزارة 195 براءة اختراع في مجالات الصحة والزراعة والبيئة وتكنولوجيا المعلومات.

وأشارت الوزارة إلى اعتماد نظام “آيباس” المحدث والمقدم من المنظمة العالمية للملكية الفكرية، والانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع تسجيل المؤشرات الجغرافية، الذي كان بالتعاون مع “وايبو”، وبمشاركة 5 دول عربية.

وفي مجال الخدمات الإلكترونية، تمت إضافة أربع خدمات إلكترونية، بحيث أصبحت بمجملها 17 خدمة، وتتيح هذه الخدمات لمقدم الخدمة بتلقي الردود واستكمال الوثائق من خلال نفس الخدمات، وقد بلغت عدد الخدمات الإلكترونية المقدمة ما يقارب 3700 خدمة.

وبينت أن طواقمها عالجت خلال العام الماضي 2000 شكوى وردت من قبل الجمهور، عبر الرقم المباشر 129 .

وتركزت شكاوى الجمهور حول ارتفاع أسعار سلع الأرز والطحين والزيوت والخبز.

وحسب التوزيع الجغرافي للشكوى جاءت محافظة رام الله والبيرة في المرتبة الاولى بواقع 781 شكوى، ومحافظة نابلس في المرتبة الثانية 350، وفي المرتبة الثالثة محافظة الخليل 336 شكوى.

اترك رد