الأوقاف: خروج الفوج الأول من معتمري دولة فلسطين اليوم بعد انقطاع لسنتين

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن خروج الفوج الأول من معتمري المحافظات الشمالية إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة بعد توقف موسم العمرة لمدة سنتين نتيجة انتشار جائحة كورونا.

وأوضح الشيخ وفيق علاوي مدير عام الوعظ والإرشاد ممثل وزير الأوقاف الشيخ حاتم البكري، خلال وداع المعتمرين، أن جميع الإجراءات المتعلقة بسفر المعتمرين تسير وفق الخطة الموضوعة من قبل الوزارة والإدارة العامة للحج والعمرة وضمن الإجراءات الصحية المتبعة دوليا.

كما دعا علاوي كافة المعتمرين إلى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية واحترام قوانين الدول ذات العلاقة كون أن المسلم لا يجوز له إيذاء أخيه المسلم وأن الالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية هو واجب شرعي.

كما حث المعتمرين بالدعاء والابتهال إلى الله عز وجل أن يكون هذا العام هو عام رحيل الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، والإفراج عن كافة الأسرى وأن ينعم أبناء شعبنا بالأمن والأمان.

وقدم علاوي شكره باسم وزير الأوقاف إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وإلى الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية على التسهيلات المقدمة لأداء العمرة وعلى تعاونهما الكبير في تسهيل عبور المعتمرين.

كما قدم علاوي شكره الى محافظ أريحا والأغوار اللواء جهاد أبو العسل وإلى العاملين في المعابر الفلسطينية والعاملين في مدينة محمود عباس للحجاج والمعتمرين على جهودهم الكبيرة في سرعة إنجاز معاملات المعتمرين.

بدوره بين فارس مبارك مدير الحج والعمرة أنه تم اليوم سفر ٢٥٠ معتمراً من جميع المحافظات الشمالية وأن طواقم الوزارة جاهزة لاستقبال المعتمرين على منافذ الحدود المختلفة.

على الصعيد ذاته، بحث وزير الأوقاف والشؤون الدينية ووزير الداخلية الأردني مازن هلال الفراية، خلال لقاء عقد في العاصمة الأردنية عمان، الترتيبات المتعلقة بسفر معتمري فلسطين لهذا الموسم .

واكد البكري عمق العلاقات الاخوية ما بين الشعبين الشقيقين والتقدير الكامل من طرف الحكومة الفلسطينية إلى كافة الجهات التي تعمل على تقديم الخدمات والتسهيلات للحجاج والمعتمرين في مختلف محطات سفرهم وتنقلهم عبر الاراضي الاردنية خاصة في مدينة الحجاج (غور نمرين) وعلى الحدود الاردنية السعودية في منفذ المدورة/ حالة عمار .

كما قدم شرحا عن كافة الترتيبات المتعلقة بمواعيد سفر المعتمرين وإعداد الحافلات والخطط الموضوعة من قبل الوزارة للإشراف على سفر الحافلات ومواعيد سفرها .

بدوره اكد وزير الداخلية أهمية العلاقة ما بين الشعبين والتوجيهات الملكية السامية إلى كافة الوزارات والأجهزة العاملة بضرورة تقديم كافة التسهيلات والخدمات لابناء شعبنا الفلسطيني وحجاج ومعتمرين بيت الله الحرام، وكذلك التوجيهات بالاستمرار بإعفاء حجاج دولة فلسطين من الرسوم والضرائب المتعلقة بدخول الحجاج ورسوم المغادرة سواء في جسر الملك حسين أو حدود المدورة وكذلك تجهيز مدينة الحجاج في غور نمرين بكافة وسائل الراحة وتوفير الكوادر الفنية المشرفة على تنظيم دخول الحجاج، مبديا استعداده الكامل وطاقم وزارة الداخلية للتعامل مع أي مستجدات من خلال توجيه كافة الإدارات المعنية لتقديم كل ما من شأنه التيسير على معتمري بيت الله الحرام وتسهيل مرور الحافلات عبر منافذ الحدود .

وحضر اللقاء وكيل وزارة الاوقاف الاستاذ حسام ابو الرب والمستشار معتصم جبر من السفارة الفلسطينية.

اترك رد