Search
Close this search box.

الاحتلال يعتدي على مواطنين في حي الأرمن بالقدس

Israeli security forces deploy following a shooting attack at a checkpoint near the Shuafat refugee camp in Israeli-annexed east Jerusalem, on October 8, 2022. (Photo by AHMAD GHARABLI / AFP)

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستعمرون، الليلة، على مواطنين في حي الأرمن بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.

وأفاد مراسلنا بأن شرطة الاحتلال ومستعمرين اعتدوا على عدد من المواطنين من حي الأرمن، بعد أن تصدوا لمحاولة المستعمرين الاستيلاء على موقف مركبات ومنازل أمام مدخل الكنيسة الرئيسية في الحي.

ويعتصم عدد من المواطنين منذ أيام داخل موقف المركبات، للتصدي للمستعمرين الذين يحاولون الاستيلاء عليه وعلى ممتلكات أخرى داخل الحي.

ويسعى الاحتلال إلى الاستيلاء على  مساحة 11 ألف و500 متر مربع من الحي، تشمل منازل خمس عائلات فلسطينية أرمنية، ومدرسة اللاهوت (السيمينير)، والمتحف الأرمني، وموقف المركبات، وتشّكل هذه المساحة 25% من إجمالي مساحة الحي، ويتصدى الاهالي بشكل متكرر لتلك المحاولات، ولمزاعم المستعمرين بأنهم قاموا بشراء الموقف والمنازل.

وأخطرت شرطة الاحتلال المعتصمين بإخلاء مكان الاعتصام، مهددة بإخلائهم بالقوة.

ويقع الحيّ الأرمني جنوب غرب البلدة القديمة على جبل صهيون، وتشغل مساحته 300 دونم، أي ما يعادل سدس مساحة البلدة القديمة وهو من أقدم أحياء البلدة.

وتشير الإحصائيات أن عدد سكان الأرمن قبل حرب العام 1967 وصل إلى نحو خمسة وعشرين ألف نسمة موزعين على أنحاء فلسطين، لكن معظم الأرمن هاجروا بعد احتلال مدينة القدس، واليوم يتراوح عدد سكان الحي الأرمني حوالي الألف نسمة فقط. وتكمن مركزية حي الأرمن، لملاصقته “حارة اليهود”، وموقعه الاستراتيجي من ناحية امتداده من سور “القشلة” إلى حدود سور البلدة القديمة “باب النبي داوود”.

وتجدر الإشارة إلى أن الحيّ الأرمني يحتوي على مساحات خضراء واسعة، وهي بمثابة كنز سياحي وديني يزيد من المطامع الإسرائيلية الشرسة للسيطرة والتوسع من باب الخليل إلى باب النبي داوود، ناهيك عن كل الحملة الاستعمارية الحالية التي يشهدها باب الجديد.

آخر الأخبار

أحدث البرامج