فلسطين تشارك في الاجتماع الوزاري الرابع للدول المؤسسة لمنتدى غاز شرق المتوسط

شاركت فلسطين، اليوم الثلاثاء، وبصفتها دولة مؤسسة، في الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي عقد في القاهرة.

ومثّل فلسطين في الاجتماع الذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وفد ضم مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية، ووزارة الخارجية والمغتربين، وهيئة الشؤون المدنية، وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية.

وبحث الاجتماع عدداً من القضايا وفي مقدمتها دخول وضع المنتدى كمنظمة إقليمية حيّز التنفيذ ابتداءً من الأول من آذار 2021 بعد المصادقة على الميثاق الخاص بالمنتدى من قبل الدول الأعضاء، حيث يعتبر هذا الاجتماع الأول للمنتدى كمنظمةٍ إقليمية.

كما ناقش الاجتماع عددا آخر من القضايا التنظيمية، ومنها قبول عضوية فرنسا كدولة عضو، والولايات المتحدة كعضو مراقب في المنتدى، إضافةً إلى استمرار رئاسة جمهورية مصر العربية للمنتدى حتى نهاية العام الجاري، والنشاطات وأجندة العمل حتى موعد الاجتماع الدوري الخامس المقرر عقده نهاية العام الحالي.

يذكر أن فلسطين دولة عضو مؤسس للمنتدى الذي بادرت مصر إلى تأسيسه وصادقت فلسطين على ميثاقه الذي يشكل خطوةٌ مهمة وإضافية في تأكيد الحقوق الوطنية والسيادية لدولة فلسطين، كونه ينص بشكل واضح على أن المنتدى وكافة أعضائه سوف “تحترم بشكل كامل حقوق الدول الأعضاء في مواردها الطبيعية، بما يتوافق مع القانون الدولي”، ويأتي في إطار قرارات القيادة الانضمام إلى كافة المنظمات والمواثيق الدولية التي تثبّت الحقوق الوطنية ومن ضمنها حق شعبنا في استكشاف واستغلال موارده الطبيعية.

اترك رد