خبراء: رمضان فرصة مثالية للتخلص من العادات الغذائية الخاطئة

أكد خبراء في التغذية أن شهر رمضان فرصة مثالية للتخلص من كثير من العادات السلبية خاصة الغذائية أو الحياتية التي تنعكس على الصحة العامة للإنسان، لاسيما إذا فهم المقصد من الصيام وتجنب الإفراط في الطعام والشراء وقلة الحركة، مؤكدين أن اتباع الطرق الصحيحة في النظام الغذائي يعزز الجهاز المناعي في ظل جائحة كورونا، ويحمي من زيادة الوزن.

نهلة عبد الوهاب استشارية التغذية، أكدت في تصريحات خاصة لموقع “سكاي نيوز عربية” أهمية تناول أطعمة صحية لتحفيز المناعة ومقاومة الفيروسات، وحماية الجسد من زيادة الوزن، وتطرقت إلى العديد من الوصفات الغذائية التي تقوي المناعة وتمد الجسم بالطاقة خلال ساعات الصيام، ومن ذلك خلط ملعقة صغيرة من القرفة والكمون والزنجبيل مع شرائح الليمون ثم وضعهم في ماء دافئ وتناوله قبل السحور بنصف ساعة، مؤكدة أن هذه الوصفة تشعر الإنسان بالشبع طوال اليوم، وتجنبه زيادة الوزن.

وتابعت د. نهلة حديثها بتقديم عدة خيارات لوجبة السحور منها: 4 ملاعق فول مع وجود البروتين بشكل أساسي في صورة جبنة بيضاء أو قريش.. ويمكن أيضًا تناول بيض مسلوق مع قدر كاف من الخضروات كـ “الخس والخيار” مع كوب زبادي، مع الابتعاد عن الحلويات والاكتفاء بتناولها مرتين في الأسبوع بحد أقصى للحفاظ على الوزن.

ما أوصت بعدم الإفراط في مائدة الافطار، موضحة أهمية أن يبدأ الإفطار على التمر في حدود 3 تمرات، مع تناول أي من أنواع الشوربة الدافئة كالخضار أو العدس أو لسان العصفور.

ولا تزيد الوجبة الرئيسة عن 3 ملاعق أرز بسمتي أو فريك مع طبق سلطة كبيرة وقطعة من الدجاج أو اللحم المشويين.

وعن الفترة ما بين الإفطار والسحور نصحت بالإكثار فيها من تناول الماء مضافا إليه قليل من الليمون، مع تناول أي من أنواع الفاكهة دون إفراط، وممارسة الرياضة للحفاظ على رشاقة الجسم.

المصدر: سكاي نيوز

اترك رد