تركيا تعتبر منطقة جنين الصناعية الحرة أول منطقة صناعية خارج حدودها

أعلن وزير الاقتصاد الوطني، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمدن الصناعية خالد العسيلي، اليوم الثلاثاء، عن صدور مرسوم رئاسي تركي باعتماد المنطقة الصناعية الحرة في جنين كأول منطقة صناعية تتبناها الحكومة التركية خارج حدودها السيادية.

وبهذا المرسوم رقم (3548) يتسنى للشركة التركية المطورة (توببيس) التسجيل كشركة رقم(1) في وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، لتطوير المناطق الصناعية خارج تركيا مع الاشارة الى أن الشركة المطورة مملوكة لاتحاد الغرف التجارة والصناعة التركي الذي يترأسه رفعت حصار منذ عام 2001.

ويأتي المرسوم الرئاسي تأكيدا على مواصلة دعم الجمهورية التركية لإنشاء وتشغيل أول منطقة صناعية حرة في فلسطين من خلال التشريعات التي بدأت تطويرها تركيا عام 2017.

ويؤهل المرسوم الرئاسي منطقة جنين الصناعية الحرة وشركتها المطورة لتلقي الدعم الحكومي التركي أسوة بباقي المدن والمناطق الصناعية داخل تركيا وعلى قدم المساوة معها، بما في ذلك الدعم المالي والتدريب والاستشارات.

وأكد العسيلي أن الدعم التركي سيشكل رافعة رئيسة لنجاح المنطقة الصناعية الحرة الاولى في فلسطين، والتي تقوم حاليا حكومة ألمانيا بدعم تطوير البنى التحتية الخارجية فيها وجزءا من البنيه الأساسية الداخلية للمرحلة الأولى من المنطقة الصناعية، بدعم مستمر من خلال بنك التنمية الالماني بلغ حوالي 24 مليون يورو حتى تاريخه.

وبين أن المرسوم الرئاسي التركي يمكن المستثمرين الأتراك من تلقى ذات المزايا التي يستفيدون منها في تركيا اذا ما قرروا الاستثمار في منطقة جنين الصناعية الحرة، ما يمهد الطريق أمام عدد كبير من المستثمرين الصناعيين الأتراك لتدشين مصانعهم الرائدة في منطقة جنين الصناعية الحرة التي تتربع في غرة الشمال الفلسطيني وتمتاز بمزايا موقعها الاستراتيجي، من خلال سهولة التصدير عبر جسر الشيخ حسين وميناء حيفا.

وأعرب العسيلي عن شكره وتقديره للحكومة التركية والحكومة الالمانية على استمرارهم في دعم هذا المشروع السيادي الهام في شمال فلسطين متطلعا الى مزيد من الدعم في انشاء مدن صناعية متميزة في باقي ربوع فلسطين.

اترك رد