الانتخابات تجرى في الضفة .. وممنوعة في غزة .. لماذا؟

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 9nhyg1k0.jpg

أكد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول على أهمية أن تجري العملية الانتخابية بكل أنواعها في كل أرجاء الوطن في القدس وغزة والضفة، مضيفًا أنَّه من المؤسف استمرار حماس في تعطيل إجراء الانتخابات في القطاع.
وشدد العالول في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم السبت، على أهمية أن تتم العملية الديموقراطية بكلِّ هدوء داعيًا المواطنين إلى الخروج إلى مراكز الاقتراع والإدلاء بأصواتهم باعتبار ذلك حقًّا لهم ولا يجوز التنازل عنه.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أمين عام جبهة النضال الشعبي د. أحمد مجدلاني إنَّ إجراء الانتخابات المحلية يأتي ضمن العملية الديمقراطية وحقّ المواطنين من مختلف الاتجاهات السياسية في المشاركة بالانتخابات بصرف النظر عن انتمائهم السياسي .

وأكد مجدلاني في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أنه سيتم التواصل مع حركة حماس وفتح حوار معها للسماح بإجراء الانتخابات المحلية بالمحافظات الجنوبية ضمن المرحلة الثانية في شهر آذار المقبل، مشدِّدًا على عدم القبول باستمرار تعطيل ومنع إجرائها في غزة في وقت تشارك فيه وبأشكال مختلفة بالانتخابات بالضفة.

وطالب عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض الفصائل الوطنية كافة بالضغط على حركة حماس للسماح بإجراء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية في آذار القادم والتي تشمل قطاع غزة، مؤكِّدًا أنَّ الانتخابات ضرورة لتقوية الجسم الداخلي الفلسطيني.

وشدد العوض في حديث لإذاعة صوت فلسطين، على أنَّ إجراء الانتخابات المحلية والنقابية والجامعية في القطاع هام جدًّا لتعزيز بنية النظام الفلسطيني، مشيرًا إلى أنَّ حماس حرمت المواطنين من ذلك منذ 15 عامًا.

وأعرب أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف عن أسفه لاستمرار رفض حماس إعطاء المواطنين حقهم لممارسة الحياة الديمقراطية في قطاع غزة أسوة بالمحافظات الشمالية.

وطالب أبو يوسف في حديث لإذاعة صوت فلسطين، حركة حماس سلطة الأمر الواقع في غزة بضرورة تأمين إجراء الانتخابات المحلية في مرحلتها الثانية في آذار المقبل في 11 موقعًا انتخابيًّا والتي يمكن أنْ تشكل أرضية لإجراء انتخابات عامة وإنهاء الانقسام.

وأكد المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك أنَّ حجج حركة حماس لمنع إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة غير مقعنة، مضيفًا أنه ليس من حقها حرمان أبناء شعبنا من المشاركة في الانتخابات.

وأضاف الدويك في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أنَّ وفدًا من الهيئة زار القطاع الشهر الماضي للضغط على حماس لإجراء الانتخابات حتى لو لم تشارك فيها، معبرًا عن أمله بأن يشارك أبناء شعبنا في المرحلة الثانية من الانتخابات في آذار/ مارس القادم.

وشدد الدويك أنَّ البلديات في قطاع غزة تعاني من إشكاليات عميقة وبحاجة إلى إصلاح وضعها المتردي عبر الانتخابات لكي تقوم بدورها.

اترك رد