لا تتناولوا هذه الأدوية تزامناً مع شرب القهوة

يمكن أن يؤثر شرب القهوة قبل تناول بعض الأدوية أو بعده على سرعة امتصاص هذه العلاجات في مجرى الدم، وعلى مدى فاعليتها وينصح الخبراء بعدم شرب القهوة بالتزامن مع تناولها، وهي:

أدوية قصور الغدة الدرقية

تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة بالتزامن مع تناول علاجات قصور الغدة الدرقية، يمكن أن يقلل امتصاص الجسم لهذه الأدوية بأكثر من النصف، وبالتالي يؤثر سلباً على فاعليتها.

أدوية البرد أو الحساسية

تحتوي أدوية علاج نزلات البرد أو الحساسية في الأغلب على منبهات للجهاز العصبي المركزي، مثل «السودوإيفيدرين». وبما أن القهوة من المنبهات أيضاً، فإن تناولها مع أدوية البرد والحساسية قد يزيد من بعض المشكلات، مثل الأرق واضطرابات النوم.

أدوية السكري

إذا قام مرضى السكري بخلط قهوتهم مع السكر أو الحليب، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في دمائهم، ويؤثر على مدى فعالية دواء السكري الخاص بهم.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الكافيين قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى مرضى السكري.

وأظهرت دراسة نشرتها جمعية السكري الأميركية، أن شرب أي شيء يحتوي على مادة الكافيين، مثل القهوة، يمكن أن يرفع مستويات الأنسولين والسكر في الدم.

أدوية ألزهايمر

تتأثر أدوية ألزهايمر بالكافيين؛ حيث يشد الكافيين الموجود في القهوة الحاجز الدموي الدماغي، ويمكن أن يقلل من كمية الدواء التي تصل إلى المخ.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أدوية مرض ألزهايمر تعمل على حماية ناقل عصبي يسمى «أستيل كولين»، وقد ثبت أن شرب كميات كبيرة من القهوة يضعف هذا التأثير الوقائي.

أدوية الربو

يتناول كثير من المصابين بالربو أدوية تعمل عن طريق إرخاء الشعب الهوائية، مما يجعل التنفس أسهل؛ لكنها تأتي مع آثار جانبية مثل الصداع، والأرق، وآلام المعدة، والتهيج. ويمكن أن يؤدي شرب القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين إلى زيادة خطر إصابتك بهذه الآثار الجانبية. ويمكن أن تقلل القهوة أيضاً امتصاص الجسم لهذه الأدوية.

أدوية هشاشة العظام

أكدت الدراسات أن شرب القهوة بالتزامن مع تناول أدوية هشاشة العظام، يقلل من فاعلية هذه الأدوية بأكثر من النصف.

مضادات الاكتئاب

يمكن أن تؤثر القهوة على كيفية امتصاص الجسم للأدوية المضادة للاكتئاب، وقد تتسبب في إصابة مرضى الاكتئاب بالأرق وخفقان القلب السريع.

الأدوية المضادة للذهان

الأدوية المضادة للذهان مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الفصام والهوس والاكتئاب الشديد ومشكلات الصحة العقلية الأخرى. ويمكن أن تقلل القهوة من امتصاص الجسم لهذه الأدوية؛ حيث تظهر الدراسات أن كثيراً من هذه الأدوية يتم تكسيرها وإبطال فاعليتها في وجود القهوة.

أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم

يحذر الأطباء من شرب القهوة بالتزامن مع تناول أدوية ضغط الدم؛ حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلباً على امتصاصها، وقد يزيد أيضاً من ضربات القلب، الأمر الذي يفاقم من مشكلة ارتفاع ضغط الدم أيضاً.

مكملات الميلاتونين

الميلاتونين هو هرمون طبيعي يصنعه الجسم، مما يساعدك على الشعور بالنعاس في الليل. ويتم تحفيز الهرمون عند غروب الشمس؛ حيث يرسل إشارات للعقل بأن الوقت قد حان للراحة.

ويُباع الميلاتونين في شكل مكمل، ويستخدم مساعداً للنوم. وعلى النقيض، تعمل القهوة كمنشط، وتحفز على الاستيقاظ، وبالتالي فإن شرب القهوة يمكن أن يمنع إنتاج الميلاتونين في الجسم، ويجعل الهرمون أقل فعالية.

آخر الأخبار

أحدث البرامج