كيف تقي نفسك من السكتات الدماغية؟

تنطوي السكتات الدماغية على خطر وفاة عال، والناجون يمكن أن يعانوا من العديد من التبعات الصحية الصعبة. إذ أظهرت إحصائيات منظمة الصحة العالمية، أن نحو 15 مليون شخص في العالم يصابون بالسكتة الدماغية سنويًا. 

وقال رئيس جمعية السكتات الدماغية الهندية (ISA) الدكتور جياراج بانديان، إنه على مدى العقدين الماضيين، أصبح معدل الإصابة بالسكتة الدماغية المتزايدة مصدر قلق صحي هائل في الهند، إذ أصبحت تشكل سببًا رئيسًا للإعاقة والوفيات في البلاد.

ووفقًا لـ بانديان، تبدأ السكتة الدماغية عادةً بشعور مفاجئ بالضعف أو التنميل في جانب واحد من الجسم، يليه صعوبة في الرؤية أو التحدث أو فقدان التنسيق في الجسم.

قد تحدث السكتات الدماغية إما بسبب تقييد تدفق الدم إلى الدماغ أو تمزق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ.

فيما يلي 5 إجراءات يمكنك اتباعها لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بحسب ما ينصح بانديان:

1- علاج ارتفاع ضغط الدم

عامل الخطر الأول للإصابة بالسكتة الدماغية هو ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية، ما يعمل على تضييقها أو تسربها أو تمزقها.
من الضروري مراقبة ارتفاع ضغط الدم وإدارته بانتظام لمنع حدوث سكتة دماغية.

2- إدارة مرض السكري

يمكن أن يتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بتلف الأوعية الدموية على مدى فترة طويلة من الزمن. وهذا يؤدي إلى تكون الجلطات، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

إن ضمان مستويات السكر في الدم هو جانب أساسي للوقاية من السكتة الدماغية.

3- تناول طعام صحي

يعد ضمان اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات الطازجة ممارسة فعالة للغاية عندما يتعلق الأمر بالوقاية من السكتة الدماغية.

يمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، والدهون المشبعة، والدهون المتحولة والغنية بالألياف، على خفض نسبة الكوليسترول المرتفع وارتفاع ضغط الدم، وكلاهما معروف بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

4- تمرن بشكل متكرر

النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام له المعجزات لكل من صحتك الجسدية والعقلية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة على إنقاص الوزن، وإدارة ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بسكتة دماغية.

5- قل لا للتدخين

يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لأنه يزيد من كثافة الدم، ويؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالجلطات.

وبالتالي، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير.

المصدر: Indian Express

اترك رد