Search
Close this search box.

ما الدولة التي تملك أكبر احتياطي عالمي لليورانيوم ؟

الفراولة وعلاقتها بتحسين مناعتك (2)

تعد كازاخستان أكبر بلد في العالم يصدر اليورانيوم المستخدم في المفاعلات النووية، إذ تحتوي أراضيها على 12 في المئة من مخزون اليورانيوم العالمي وتنتج نحو 43 في المئة من خام اليورانيوم الصناعي المستخدم حول العالم.وفق موقع صحيفة إندبندنت.
وتصدر كازاخستان اليورانيوم الذي تنتجه إلى كل من الصين، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، واليابان، والهند، ودول الاتحاد الأوروبي.
كازاخستان هي أكبر دولة منتجة للنفط في آسيا الوسطى، وتحتلّ المرتبة الـ12 لاحتياطات الخام المؤكدة عالميًا، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وكانت كازاخستان تنتج حوالى 1,8 مليون برميل في اليوم عام 2020.

وهي أيضًا ثاني دولة منتجة للنفط بين شركاء أوبك في إطار تحالف أوبك بلاس (أوبك+)، بعد روسيا. وبحسب البنك الدولي، فإن الذهب الأسود كان يمثل 21% من إجمالي الناتج الداخلي الكازاخستاني عام 2020.

كما تمتلك كازاخستان، تاسع أكبر دولة في العالم، بالمنجنيز والحديد والكروم والفحم، كما تملك ثاني أكبر موارد مكتشفة لليورانيوم في العالم، بحسب تقرير “سيكلوب” السنوي حول المواد الأولية.

وتزوّد كازاخستان المحطات النووية الفرنسية باليورانيوم وتؤمن 40% من الإنتاج العالمي، بحسب بيانات الشركة الاستشارية “سي ار يوم كونسالتينغ” الاستشارية.
وتمتلك كازخستان مخزون من المواد الهيدروكربونية حيت تشكل 70 % من عائدات التصدير.

آخر الأخبار

أحدث البرامج