فوائد الثوم للقلب

ماذا يحدث لقلبك نتيجة الاستمرار في تناول الثوم؟ تعرف في هذا المقال على فوائد الثوم للقلب.

فوائد الثوم للقلب

يستخدم الثوم في العالم العربي لإضفاء نكهة لذيذة إلى أطباق الطعام، لكن تم استخدامه أيضًا كدواء على مر العصور التقليدية والحديثة، عادةً ما يتم تناوله نيئًا أو مطبوخًا لمنع وعلاج مجموعة واسعة من الأمراض والمشكلات الصحية، لكن ماذا عن فوائد الثوم للقلب؟

فوائد الثوم للقلب

إليك فوائد الثوم للقلب العديدة، والتي تتمثل في ما يأتي:

1. يقي من تجلط الدم

تعد أحد فوائد الثوم للقلب هي تقليل فرصة الإصابة بتجلط الدم، إليك التفاصيل في الاتي:

  • قد يسبب تراكم الصفائح الدموية في الشرايين انسدادًا تامًا فيها، الأمر الذي يعرقل من تدفق الدم، مما يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب والإصابة بأمراض الانصمام الخثاري.
  • قد يساهم مستخلص الثوم الذي يحتوي على مركب ثنائي كبريتيد ثنائي الاليل (Diallyl disulfide) في منع تكون تراكم الصفيحات الحادة في الشرايين التاجية الضيقة.
  • تشير دراسات عدة إلى أن الثوم قد يكون مفيدًا في منع تجلط الدم إذا تم تناوله نيئًا، وقد يقل تأثيره في حال تم سلقه.

2. يخفض ضغط الدم المرتفع

يقلل تناول الثوم عن طريق الفم من ضغط الدم الانقباضي بحوالي 7 – 9 ملليمتر زئبق، وضغط الدم الانبساطي بنحو 4 – 6 ملليمتر زئبق عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر.

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى فشل القلب عن طريق تسببه في تضخم البطين الأيسر مما يسبب تسارع في وتيرة دقات القلب، الأمر الذي يجعل من الصعب على القلب أن يمتلئ بما يكفيه من الدم لإمداد أعضاء الجسم.

3. يمنع اعتلال عضلة القلب بسبب مرض السكري

بينت إحدى الدراسات العلمية بأن زيت الثوم قد يساعد في حماية مرضى السكري من الإصابة باعتلال عضلة القلب.

يعد اعتلال عضلة القلب هو السبب الرئيس للوفاة عند مرضى السكري، وهو مرض مزمن يصيب عضلة القلب بحيث تصبح متضخمة أو متصلبة.

على الرغم من نتائج هذه الدراسة التي تظهر فوائد الثوم للقلب في منع اعتلال عضلة القلب، إلا أنها أجريت على مجموعة من الفئران، لذا يجب إجراء المزيد من الدراسات البشرية التي تدعم صحة هذه النتائج.

4. يقلل من الإصابة بتصلب الشرايين

تميل الشرايين مع تقدم العمر إلى فقدان قدرتها على التمدد والانثناء، وقد يقلل الثوم من ظهور هذه الأعراض.

كما قد يساعد تناول مكمل مسحوق الثوم مرتين يوميًا لمدة 24 شهرًا في تقليل احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.

5. يقلل من الكولسترول

يقلل الثوم من إمكانية ارتفاع الكولسترول في الدم، وهذا يمثل فائدة أخرى من فوائد الثوم للقلب، ويعرف الكولسترول بأنه مادة شمعية توجد في الدم، قد يحتاج جسمك إلى الكولسترول لبناء خلايا صحية، لكن ارتفاع مستوياته يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لخصت دراسة علمية أجريت على عينة مكونة من 23 متطوعًا يعاني جميعهم من ارتفاع نسبة الكولسترول، من بينهم ثلاثة عشر مريضًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

توصل الباحثون إلى أن مكملات مستخلص الثوم قد خفضت مستويات الكولسترول المرتفعة، وزادت من مضادات الأكسدة في الدم، الأمر الذي سبب انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

كما أنه أدى إلى انخفاض مستوى منتج الأكسدة (MDA) في عينات الدم، مما يدل على انخفاض تفاعلات الأكسدة في الجسم.

الاثار الجانبية لتناول الثوم

بعد التعرف على فوائد الثوم للقلب لا بد من التنويه لوجود بعض الاثار الجانبية الناتجة عن تناول الثوم بكثرة في ما يأتي:

  • قد يسبب الثوم في زيادة تمييع الدم، وبالتالي قد يزيد من خطر حدوث النزيف، لذا يجب التوقف عن تناول كميات كبيرة من الثوم قبل أسبوعين من العمليات الجراحية المجدولة.
  • يجب التوقف عن تناول الثوم على الفور عند ظهور احمرار، وتورم في الوجه أو الشفتين أو الفم أو اللسان، وصعوبة في التنفس والتي تدل على وجود حساسية من الثوم.
  • يوجد مجموعة من الاثار الجانبية الشائعة عند تناول الثوم، مثل: رائحة النفس الكريهة، والغثيان والقيء، وإسهال، وحرقة في الفم أو الحلق.

اترك رد