Search
Close this search box.

الإعلام الرسمي يفوز بجائزة شيرين أبو عاقلة للتميز الإعلامي عن فئتي المرئي والمسموع

WafaImage.jpg-01b47943-ad21-4217-bcd1-bcf7511db0f4

فاز الإعلام الرسمي، اليوم الخميس، بجائزة الشهيدة “شيرين أبو عاقلة للتميز الإعلامي” بنسختها الأولى، عن فئتي الإعلام المرئي والمسموع، التي تنظمها جامعة بيرزيت.

وجرى اختيار الفائزين من خلال لجنة مختصة تكونت من: رئيس دائرة الإعلام في جامعة بيرزيت، رئيس اللجنة محمد أبو الرب، ومدير مكتب قناة الجزيرة في فلسطين وليد العمري، ومدير مركز تطوير الإعلام في الجامعة عماد الأصفر، والأستاذة في المركز نبال ثوابتة، والأستاذة في دائرة الإعلام بالجامعة جمان قنيص، والأستاذة ناهد أبو طعيمة، والإعلامي محمد دراغمة.

وفازت وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” عن فئة الإعلام المرئي من خلال تقديم ثلاثة تقارير صحفية مرئية تناولت فيها قضايا الاستيطان، والانتخابات المحلية، والاستيلاء على الأراضي من قبل الاحتلال الإسرائيلي، من إعداد الزميلة ضحى حميدان، حيث تنافس عليها 17 مرشحا.

كما فازت إذاعة صوت فلسطين، عن فئة الإعلام المسموع، بالجائزة التي حصلت عليها الزميلة نسرين عواد، حيث تنافست عليها 7 مرشحين.

كما فازت كل من بسمة الكرد، ورشا أبو جلال من قطاع غزة بالجائزة عن فئة الإعلام الرقمي، والتي تنافس عليها 18 مرشحا.

وكانت جامعة بيرزيت، أطلقت جائزة “شيرين أبو عاقلة للتميز الإعلامي”، لتكون جائزة سنوية تستهدف الإعلاميين الفلسطينيين في فلسطين التاريخية، وتهدف إلى تحفيز الإبداع والعمل الإعلامي النوعي الذي يتناول قصة فلسطين.

وقالت الجامعة إن هذه الجائزة التي سيعلن عنها في 11 أيار/ مايو من كل عام، وهو تاريخ استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، تأتي كتكريم لدورها الوطني والإعلامي، حيث ساهمت في إيصال الصوت الفلسطيني للعالم عبر تغطية اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على شعبنا.

وكانت الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) قد ارتقت برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها، في 11 أيار العام الماضي، عندما كانت تتواجد برفقة مجموعة من الصحفيين في محيط مدارس وكالة الغوث قرب المخيم، بينما كان الجميع يرتدي الخوذ والزي الخاص بالصحفيين.

واستهدفت حينها قوات الاحتلال الصحفيين بشكل مباشر، ما أدى إلى استشهاد أبو عاقلة بعد إصابتها برصاصة في الرأس، وإصابة الصحفي علي سمودي برصاصة في ظهرة.

وولدت الصحفية أبو عاقلة عام 1971 في مدينة القدس المحتلة، ويعود أصلها الي مدينة بيت لحم، لكنها ولدت وترعرعت في القدس، وأنهت دراستها الثانوية في مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا.

درست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الإعلام قسم الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن، فيما حصلت على دبلوم في الإعلام الرقمي من جامعة بيرزيت عام 2020.

عادت بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في عدة مواقع مثل وكالة الأونروا، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة مونت كارلو ولاحقًا انتقلت للعمل في عام 1997 مع قناة الجزيرة الفضائية.

وقال نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية طلال شهوان، في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس الجامعة بشارة دوماني، إن فلسطين فقدت أيقونة الإعلام شيرين أبو عاقلة، حيث شكل الاغتيال المتعمد لصوتها ورسالتها التي لم يحتمل الاحتلال وضوحها وفضحها لجرائمه خسارة لفلسطين، ولجامعة بيرزيت.

وأضاف، أن أبو عاقلة ارتبطت بجامعة بيرزيت بعلاقة خاصة، فكانت واحدة من المدربين الإعلاميين، ونقلت تجربتها للطلبة عبر تدريسها مساقات في التقارير التلفزيونية لطلبة الإعلام، وحصلت في عام 1997 على دبلوم إذاعي من مركز تطوير الإعلام في الجامعة، وألحقته بتخرجها من دبلوم الإعلام الرقمي من جامعة بيرزيت عام 2020، وكانت من الفوج الأول.

وفي كلمة عائلة الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، قال شقيقها طوني أبو عاقلة، إن شيرين نقلت أوجاع وصوت شعبنا الرازح تحت الاحتلال للعالم، وهذه الجائزة ستساهم في استمرارية دور الصحافة في نقل الحقيقة وإيصال صوت الفلسطيني وقضيته العادلة إلى المجتمع الدولي.

وتابع: “سنحاسب قتلة شيرين من مطلقي النار وحتى الذي اتخذ القرار السياسي، ولن نتراجع حتى تحقيق العدالة لها”، لافتا إلى أن الاحتلال مستمر في سياسة الاغتيالات بسب الصمت الدولي، ولكن ستبقى مقاومة شعبنا حاضرة”.

من جانبه، تحدث مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري عن شيرين قائلا: “كانت شيرين في ذروة عطائها الإنساني وفي قمة تألقها المهني، وكانت لها مكانتها الإعلامية والصحفية، وفي الحركة النسوية والثقافية والفكرية في فلسطين.”

وأردف: “كانت شيرين بالنسبة لزملائها ولي شخصيا بمثابة المسطرة التي نقيس من خلالها أداءنا مهنيا وأخلاقيا، وأن الاحتلال قتل شيرين، وهو عمليا كسر المرآة التي كانت تعكس سوء أفعاله وتنقل الحقيقة للناس، هذه الحقيقة واجبنا تجاه شيرين ونقلها مهما كلفنا ذلك”.

وعلى الصعيد القانوني، تحدث العمري عن القضايا المتعقلة باستشهاد شيرين، قائلا، “إن قضية شيرين التي رفعتها شبكة الجزيرة أمام المحكمة الجنائية الدولية في بداية شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وما زلنا ننتظر من النائب العام كريم خان أن يتحرك ويتخذ قرارا تجاه هذه الجريمة الواضحة”.

وأشار العمري إلى الشكاوى المرفوعة من أطراف أخرى إضافة لشكوى الجزيرة، لافتا إلى أن هنالك الشكوى التي رفعتها دولة فلسطين، وكذلك نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وجميعها تنتظر.

من ناحيته، قال مدير مركز تطوير الإعلام عماد الأصفر، إن سيرة الصحفية الشهيدة شيرين لا تخلو من المعاناة والألم والعقوبات والجرائم، حيث الاعتداءات والمحاكمات والاعتقالات وفرض الغرامات والإبعاد والإغلاق، ومنع من السفر، وفرض الإقامات الجبرية وصولا إلى الاغتيال.

وأضاف: “لقد أعطى اغتيال شيرين دفعة كبيرة لجهود الساعين الى منع الإفلات من العقاب عن الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين في العالم أجمع، فحصة فلسطين من هذه الجرائم كبيرة، وسيكون مشروعنا القادم سلسلة تحقيقات استقصائية حول الإفلات من العقاب عن الاعتداءات التي ترتكب ضد الصحفي الفلسطيني بأي يد وبأي شكل وفي أي مكان، حيث ان كثير من الجرائم لم توثق بالقدر الكافي لعرضها في المحاكم الدولية.”

من جهته، قال رئيس دائرة الإعلام في الجامعة محمد أبو الرب، إن اللجنة كانت على مستوى عالٍ من المسؤولية والشفافية، في ظل المنافسة الشديدة، حيث وصل اللجنة حوالي 130 عملا، وكان مطلوبا من كل متقدم أن يقدم ثلاثة أعمال.

وبين أبو الرب، أن اللجنة قيمت الأعمال بمنهجية وشفافية، وأجمعت على أوزان للتقييم وهي، الأصالة وجودة العمل الفني، والمضمون، والإقناع في المعالجة، وشكلت هذه الأوزان مجموع 100 علامة، وكل عضو من أعضاء اللجنة قيم بشكل مستقل، ولاحقا جمعت هذه العلامات من طاقم متخصص، ومن ثم جلست اللجنة، واطلعت على أسماء الفائزين.

وحصلت الطالبة في دائرة الاعلام في جامعة بيرزيت ايناس أبو رميلة على منحة دراسية سنوية باسم شيرين أبو عاقلة، وهي منحة تقدم لإحدى طالبات الإعلام المتميزات أكاديميا كتشجيع للتميز الأكاديمي الإعلامي.

كما كرمت الجامعة عائلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، ومكتب الجزيرة في فلسطين، للدور الكبير الذي لعبته شيرين في ايصال الصوت الفلسطيني.

آخر الأخبار

أحدث البرامج