ما هي سيناريوهات “تأهل العرب” للدور الثاني من مونديال قطر؟

بعد انتهاء مباريات الجولة الثانية للمنتخبات العربية من مبارايات الدور الأول لبطولة كأس العالم 2022، ما هي سيناريوهات تأهلها للدور الثاني؟

السعودية:

يلعب الأخضر بوجه المكسيك، في حين تلعب بولندا بوجه الأرجنتين، وفي حال فازت السعودية على المكسيك تتأهل فورا.

أما في حال تعادلت السعودية مع المكسيك، وخسرت الأرجنتين بوجه بولندا، تتأهل السعودية أيضا.

لأنه في هذه الحالة، يصبح مع الفريق الأخضر أربع نقاط، وفي حال ربحت بولندا على الأرجنتين يصبح مع بولندا 7 نقاط، ومع الأرجنتين 3 نقاط والمكسيك نقطتين، فتتأهل بولندا الأولى والسعودية الثانية.

أما إذا ربحت الأرجنتين على بولندا وتعادلت السعودية مع المكسيك، فعندها تتأهل الأرجنتين مع 6 نقاط، وبولندا مع 4 نقاط، والسعودية 4 نقاط، والمكسيك نقطتين، وفي هذه الحالة، يُحتسب فرق الأهداف بين بولندا والسعودية، وإلى حد الآن فرق الأهداف هو لصالح بولندا، التي معها هدفين، في حين أن السعودية معها هدف سالب.

وبالنسبة إلى الفرضية الأخيرة، ففي حال خسرت السعودية في وجه المكسيك لا يكون لديها أي أمل بالتأهل لأن المكسيك تحصل حينها على 4 نقاط.

وقدمت السعودية أداء جيدا أمام بولندا، السبت، ولكنها أهدرت ركلة جزاء فخسرت 2- صفر أمام باستاد المدينة التعليمية في المجموعة الثالثة.

تونس:

ستلعب تونس مع فرنسا في المرحلة النهائية، ويقابلها في المجوعة مباراة أستراليا مع الدنمارك.

ولأن فرنسا تأهلت، يوضح حرب أنه “يبقى على تونس الفوز على الأخيرة في المباراة، وفي المقابل، يترتب أن تتعادل الدنمارك مع أستراليا، وفي هذه الحالة تحصل المقارنة بين عدد الأهداف، لأنه في حال حصل هناك تعادل، يكون مع أستراليا 4 نقاط ولدى تونس 4 نقاط، لذلك يجب أن نترقب المباراة بين تونس وفرنسا لمعرفة ما إذا كانت ستحقق نتيجة جيدة.

والاحتمال الآخر، هو فوز تونس على فرنسا، مقابل فوز الدنمارك على أستراليا، وفي هذه الحالة يصبح لدى تونس 4 نقاط ولدى الدنمارك 4 نقاط، وهنا يُنظر أيضا إلى فرق الأهداف.

وفي المقابل، خسارة تونس أو تعادلها مع فرنسا يعني عدم تأهلها للدور الـ16

وينص نظام التأهل، على أنه في حال التعادل بعدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف العام.

وإذا استمر التعادل يُحتكم إلى “اللعب النظيف”، من خلال احتساب نقاط البطاقات الصفراء والحمراء.

وخسرت تونس 1-صفر من أستراليا التي حققت أول انتصار لها في كأس العالم منذ 2010 في استاد الجنوب لتتعقد مهمة التأهل لدور 16 لأول مرة بتاريخها بالنهائيات السبت.

وجمعت تونس نقطة واحدة من مباراتين بعد تعادل ملحمي مع الدنمارك في المجموعة الرابعة، لكن بدا أنها تعاني من الإرهاق أمام أستراليا القوية بدنيا، وغابت الحلول الهجومية لفريق المدرب جلال القادري.

 

المغرب:

زادت آمال وطموحات المغاربة في كأس العالم 2022 في قطر، بعد الانتصار التاريخي لأسود الأطلس على بلجيكا 2-صفر، في ثاني جولات المجموعة السادسة، وبدأ المتابعون رحلة البحث عن التوقعات المثالية للتأهل للدور ثمن النهائي لمونديال قطر، ، خاصة بعد هزيمة كندا أمام كرواتيا (4-1) وخروجها رسميًا من المنافسة.

ومع نهاية الجولة الثانية من المجموعة السادسة، يتصدّر منتخب كرواتيا الترتيب برصيد 4 نقاط، متقدمًا بفارق الأهداف عن المغرب، صاحب 4 نقاط كذلك، بينما تحتل بلجيكا المركز الثالث برصيد 3 نقاط، وتتذيّل كندا الترتيب، دون أي نقطة.

وإذا نجح المنتخب المغربي في بلوغ ثمن النهائي؛ فإنها ستكون المرة الثانية في تاريخه، بعد تأهله للدور ذاته في نسخة المكسيك سنة 1986، وخروجه على يد منتخب ألمانيا بهدف دون رد.

كيف يتأهل المغرب إلى الدور الثاني لمونديال قطر؟

السيناريو الأمثل لممثل الكرة العربية في أكبر محفل رياضي، والذي سيغنيه عن الدخول في الحسابات الجانبية، هو الفوز بأي نتيجة على منتخب كندا في المباراة الثالثة والأخيرة، وهو الانتصار الذي سيمكّنه من بلوغ النقطة السابعة، والتأهل -متصدرًا أو وصيفًا- للمجموعة.

أما نتيجة التعادل في مباراة كندا، فستعني انتظار تعادل بلجيكا أو هزيمتها في المباراة الثالثة، للتأهل ثانيًا للمجموعة.

والهزيمة أمام كندا قد تقضي على آمال “أسود الأطلس” في بلوغ الدور الثاني، في حال فوز بلجيكا على كرواتيا، أو تعادلها، مع دخول أكثر من هدف في شباك المنتخب المغربي.

وقد حقّق المنتخب المغربي انتصاره أمام بلجيكا، بفضل هدفي عبد الحميد صابري في الدقيقة 73، وزكريا أبو خلال في الدقيقة 92.

وكان المنتخب المغربي قد تعادل سلبيًا في المباراة الأولى أمام كرواتيا، وسيلعب أمام كندا يوم الخميس المقبل في ملعب الثمامة، بداية من السادسة مساء بتوقيت الدوحة، وفي التوقيت نفسه ستلعب بلجيكا وكرواتيا، في ملعب أحمد بن علي بمنطقة الريان.

اترك رد