Search
Close this search box.

دراسة: أوميكرون ينتشر أسرع  70 مرة في القصبات الهوائية من دلتا

أوميكرون

أكدت دراسة جديدة  نقلتها صحيفة “ذا غارديان” The Guardian البريطانية، أن متحور كورونا أوميكرون يتكاثر في أنسجة القصبة الهوائية 70 مرة أسرع من سلالة دلتا.

وأجريت الدراسة بواسطة فريق من العلماء من جامعة “هونغ كونغ”، واعتمدت على جمع عينات من أنسجة القصبة الهوائية مأخوذة من عدد من المصابين بأوميكرون وعدد آخر من مرضى دلتا.

وفحص العلماء هذه الأنسجة معمليًا لمدة 24 ساعة، ووجدوا أن متحور أوميكرون تكاثر نحو 70 مرة أكثر من دلتا.

ورغم أن القصبة الهوائية ليست من أجزاء الجهاز التنفسي العلوي، فإن العلماء قالوا إن تكاثر الفيروس بسرعة شديدة بها قد يؤدي إلى نقل العدوى بسهولة أكبر.

لكن، رغم ذلك، وجد الباحثون أن المتحور الجديد أوميكرون قد نمى أبطأ 10 مرات في أنسجة الرئة، وهو ما اعتبروه مؤشرًا على احتمالية انخفاض شدة المرض.

في السياق، قال مايكل تشان تشي واي، الذي قاد الدراسة، إن النتيجة يجب تفسيرها بحذر لأن المرض الشديد لا يتم تحديده فقط من خلال سرعة تكاثر الفيروس ولكن أيضًا من خلال الاستجابة المناعية للشخص.

وتأتي الدراسة بعد يوم فقط من تصريح مديرة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية، روشيل والنسكي، بأن البيانات الأولية تشير إلى أن أوميكرون أكثر قابلية للانتقال من دلتا.

وأفادت والنسكي في إفادة، بأن المسؤولين بدأوا في رصد زيادة الإصابات بكورونا بين نزلاء دور رعاية المسنين الذين حصلوا على التطعيم كاملًا، وإن معدل الإصابة بين من تلقوا جرعات تنشيطية أقل بعشرة أمثال.

ومن جهتها، رجحت منظمة الصحة العالمية أن أوميكرون يتفشى بوتيرة غير مسبوقة في معظم دول العالم، في دعوة لها لاستعمال كافة سبل مكافحة كورونا لتجنب إغراق المستشفيات بالمرضى.

آخر الأخبار

أحدث البرامج