هذه الأمور تتلف هاتفك المحمول! تعرف إليها

هذه الأمور تتلف هاتفك المحمول! تعرف إليها

1. استخدام الشاحن الخاطئ

العديد من المستخدمين يعتقدون أن أي شاحن كهربائي سيكون مناسب طالما كان كابل التوصيل متوافق مع منفذ الشحن بالهاتف ولكن هذا الأمر خاطئ تماماً نظراً لأن هناك العديد من الشواحن التجارية السيئة التي من الممكن في أسوأ الحالات أن تتسبب في حدوث ماس كهربائي ونشوب حريق أو في أفضل الحالات قد تؤثر بشكل سلبي على الحالة المادية للبطارية. أعتقد أننا سمنا جميعاً عن حوادث انفجار الهواتف الذكية خلال السنوات الماضية والتي تسبب في حدوث جراح خطيرة لمستخدميها وقد تم ربط أغلب هذه الحوادث بالشواحن الغير أصلية أو الغير معتمدة. لحسن الحظ أن التوعوية التقنية ساهمت بشكل كبير في زيادة وعي المستخدم خلال الآونة الماضية، ولكن بالرغم من ذلك لا يزال هناك بعض المستخدمين الذين لا يكترثون لهذا الأمر. ولذلك نوصيكم جميعاً بضرورة استخدام الشاحن الأصلي المرفق مع الهاتف أو على الأقل شراء شاحن من العلامات التجارية الرائدة المتخصصة في مجال صناعات الطاقة مثل Belkin و Aukey وغيرها.

2. تنزيل التطبيقات من متاجر خارجية

هناك سبب وجيه يجعلنا ننصحكم دائماً بضرورة الاعتماد على المصادر الرسمية فقط عندما يتعلق الأمر بتحميل التطبيقات وتثبيتها على هواتفكم. نعم أنا وأنت نعلم أن هناك بعض التطبيقات التي لا يمكن العثور عليها على متجر جوجل بلاي وربما بسبب عدم التزام مطوريها بسياسات المتجر وحينها قد نضطر على البحث عنها في المتاجر الخارجية وهنا تكمن المشكلة لأن المتاجر الخارجية ستحفز لديك فكرة البحث عن التطبيقات النادرة التي لا يمكن العثور عليها على المتجر. المتجر لديه نظام حماية آمن يهتم بفحص ومسح التطبيقات بحثاً عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وهذا النظام الأمني غير متوفر على متاجر التطبيقات الخارجية. وبالتالي إذا كنت تقوم بتنزيل التطبيقات من المتاجر الخارجية فتأكد أن هاتفك مُعرض للإصابة بالفيروسات بجميع أنواعها والتي من الممكن أن تكون على شكل عرض إعلانات مزعجة أثناء تصفح الويب أو في أسوأ الحالات قد تسرق بيانات الاعتماد المصرفية الخاصة بك أو سرقة معلوماتك الشخصية أو حتى استخدام الكاميرا والميكروفون دون الحصول على إذن الموافقة منك.

3. عدم تحديث الهاتف

تهتم جميع الشركات المُصنعة بطرح التحديثات الجديدة لهواتفها الذكية ليس فقط من أجل توفير الميزات الجديدة وعناصر واجهة المستخدم الحديثة وإنما الغرض الرئيسي منها هو تصحيح الثغرات الأمنية والتصدي لجميع المخاطر التي من الممكن ان تشكل تهديد حقيقي على سلامة هاتفك. ولذلك من الضرورة أن تهتم دائماً بتحديث ليس فقط نظام أندرويد وإنما تحديث جميع تطبيقاتك المثبتة على الهاتف. أما إذا كانت الشركة المصنعة أسقطت الدعم عن هاتفك فحاول شراء هاتف جديد في أقرب وقت ممكن وإلى أن يحين هذا الموعد حاول تجنب تحميل التطبيقات من المتاجر الخارجية وتوخي الحذر قبل النقر على أي رابط ولا تتصفح أي مواقع مشبوهة مثل تلك المواقع التي تهتم برفع المحتوى المقرصن.

4. استخدام التطبيقات القديمة

العديد من المستخدمين يتعمدون تجاهل الإشعارات التي تحاول إخطارهم بوجود إصدار جديد من تطبيقاتهم على الرغم من أن الإصدارات الجديدة لن تعمل على تحسين تجربة المستخدم فحسب وإنما ستساهم بشكل فعال في تصحيح الثغرات الأمنية وعلاج الأخطاء والمشاكل التي تواجه أغلب المستخدمين. من الممكن أيضاً أن تأتي التحديثات الجديدة بمجموعة جديدة من الميزات أو إصلاح للمشاكل التي قد تتسبب في بطء الهاتف أثناء استخدام التطبيقات المعنية. ولذلك من الضرورة أن تهتم بتحديث تطبيقاتك التي تستخدمها بشكل متواصل.

5. استخدام شبكات الواي فاي العامة

أي أحد منا يتمنى إيجاد أي شبكة واي فاي عندما يكون بعيداً عن منزله من أجل منحه القدرة على الوصول إلى الإنترنت، ولكن للأسف الشديد هذه الشبكات العامة تشكل تهديد حقيقي على أمن وسلامة هاتفك لأنه إذا كان هناك أي متسللين أو قراصنة بنفس الشبكة فهم سيكونون قادرين على اختراق هاتفك والوصول له عن بُعد خاصة وإذا سمحت أنت بنفسك لهم من القدرة على الوصول إلى الهاتف حتى وإن كان دون قصد. فإذا كنت مُضطر على استخدام شبكة واي فاي عامة فيتعين عليك على الأقل الاعتماد على إحدى خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية VPN لتشفير اتصالك بالإنترنت وإخفاء عنوان الــ IP الخاص بك.

6. عدم استخدام حافظة (الجراب الخلفي)

أنا وأنت وجميع المستخدمين نحب التظاهر بمظهر الهاتف وهذا هو السبب الذي يجعلنا نفضل الهواتف الأنيقة والرائدة ولكن ما هو حالك إذا تعرض هاتفك للسقوط على الأرض من مسافة مرتفعة؟ بجانب الأضرار التي قد تحدث للشاشة فمن الممكن أن يتم كسر الزجاج الخلفي أيضاً وتلف عدسات الكاميرا. ولذلك من الضرورة شراء جراب سيليكون عالي الجودة ومقاوم للصدمات للحماية من الخدوش والتجريح.

7. ترويت الأندرويد أو عمل جيلريك للآيفون

ترويت الأندرويد أو عمل جليبريك للآيفون أمراً طبيعياً وقد نلجأ جميعاً له. تعمل أنظمة التشغيل بطبيعتها بواسطة نواة برمجية مُحصنة كلياً تمنع حق الوصول إلى أي من خدمات الهاتف بشكل غير قانوني. ولكن بمجرد ترويت هاتفك الأندرويد أو عمل جليبريك لهاتفك الآيفون فأنت بهذا الشكل تخسر هذه الضمانات جميعها ويصبح هاتفك مُعرض لخطر الإصابة بالفيروسات بسهولة. ولكن حتى وإن وجدت نفسك مُضطر في النهاية على كسر حماية الهاتف فينبغي أن تتوحى الحذر وتبحث بقدر كافي عن هذا الأمر وتعرف الفوائد والسلبيات التي قد تعود عليها من هذا الإجراء إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك.

اترك رد