Search
Close this search box.

تذمر الأطفال ونحيبهم.. كيف تتخلص منه بـ 5 خطوات؟

تذمر الأطفال

يتذمر الأطفال الصغار ويبكون عندما يكونون جائعين، أو يحتاجون إلى تغيير حفاضاتهم على سبيل المثال، إذ لم تتكون لديهم  القدرة بعد على التعبير عن أنفسهم بالكلمات.

ولكن في حالة الأطفال الأكبر سنًا الذين لديهم القدرة على التعبير كلاميًا، فقد يبدأون بالنحيب والتذمر والأنين بكل طاقتهم، مع ترديدهم كلمات مثل: أنا أريد، أنا أحتاج، أنا مستاء. ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى غضب الوالدين، وبشكل خاص إن كان ذلك في الأماكن العامة.

ومن ناحية أخرى، يمكن للوالدين تشجيع عادة التذمر والنحيب عند أطفالهم من خلال الرضوخ لطلباتهم في حال بدأوا بالنحيب، ما يؤسس لسلوك سلبي لدى الطفل ويجعل التذمر عنده عادة.

 

لحسن الحظ، هناك مجموعة من الطرق تساعد الوالدين على التخلص أو التقليل من التذمر والنجيب:

1- يجب على الآباء أن يتقبلوا أنه من الطبيعي للطفل أن يتذمر، وأنه منزعج ويحتاج إلى المساعدة، وفي حال تم السخرية منه، أو محاولة إسكاته، سيشعر الطفل عندها أنه من غير المقبول له التعبير عن مشاعره.

2- اعترف بمشاعر طفلك، فقد تقول له: “أستطيع رؤية أنك مستاء، أنت حقًا تريد هذا الشي”، فبمجرد التعرف على المشاعر، قد تتمكنون من التحدث بهدوء أكبر.

3- شجعه على إجراء محادثة أكثر هدوءًا، يمكنك القول له: “هل يمكنك التحدث بصوتك العادي؟ أريد أن أفهمك وأساعدك؟.

4- أعطه تفسيرات منطقية، ففي حال لم تتمكن من منح طفلك ما يرغب به، فتقديمك أسبابًا منطقية للرفض،  سيجعله أكثر هدوءًا ويعرف أن رفضك ليس إنكارًا لحاجاته، أنما ذو سبب وجيه.

5- قدم له معززًا، عندما يطلب طفلك شيء دون تذمر، امدحه وأخبره على سبيل المثال، “تعجبني الطريقة التي تسألني بها”. مع مرور الوقت ستساعده قدراته اللفظية وخبراته الإيجابية ورغبته في إرضاءك على التعبير عن نفسه دون نحيب.

 

المصدر: Psychology Today

آخر الأخبار

أحدث البرامج