هل هناك علاقة بين الخرف المبكر والاكتئاب؟ طبيب روسي يجيب

ر

زادت نسبة حالات الخرف المبكر لدى البالغين من الفئة العمرية 18-65 عامًا، وفقًا لما قاله الطبيب الروسي، ألكسندر مياسنيكوف، في حديث تلفزيوني، فما سبب هذه الظاهرة وكيف من الممكن تجنبها؟

يعتبر مياسنيكوف، أننا جميعًا نعيش في بيئة معقدة ومتوترة، بالإضافة إلى الكم الهائل من المعلومات التي نستقبلها، ويضاف إلى ذلك كثرة الأمراض التي تسبب إرهاقًا للعقل، مثل فايروس كوفيد-19، ما جعلنا ننسى أسماء الأشياء.

ويعد عدم قدرة الشخص على مواجهة الإجهاد في بيئة عدوانية كالتي نعيش فيها حاليًا، أول الأسباب المؤدية إلى انضمام الشخص إلى منطقة الخطر. لذلك ينصح مياسنيكوف، بتعلم مقاومة الإجهاد، والقدرة على تعلم تركيز الاهتمام، لأن الدماغ أحيانًا يرفض تخزين المعلومات، ويزيل منها كل ما يعتبره غير ضروري، بما فيها المعلومات عن الأسرة والأطفال.

ويقول مياسنيكوف، إنه غالبًا ما يكون الاكتئاب سببًا في الخرف، وهذا أصبح شائعًا في الوقت الحالي. إذ يؤدي أضطراب الأوضاع من حولنا إلى البدء بالنسيان، وعدم الاهتمام بالحياة، وبالتالي فإن الاضطرابات الإدراكية لدى كبار السن سببها الاكتئاب.

وينصح مياسنيكوف، لتجنب الخرف، العمل على قراءة المطبوعات الورقية كالكتب والمجلات والصحف، وتدريب الدماغ بإجراء تمارين مختلفة.

المصدر: فيستي. رو

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: