علامات تدل على صلاحية البيض المسلوق

يعد البيض المسلوق من الأطعمة المفضلة كوجبة للفطور، وربما تساءلت من قبل كم مدة صلاحية البيض المسلوق؟ هذا المقال معدٌ خصيصًا لتزويدك بإجابة كافية وبأهم المعلومات، ما عليك سوى متابعة القراءة:

مدة صلاحية البيض المسلوق

عند تخزينه بظروفٍ مناسبة في الثلاجة ودون القيام بتقشيره يبقى البيض المسلوق صالحًا للأكل لمدة أسبوع تقريبًا، أما عند تركه خارج الثلاجة لا يظل البيض المسلوق صالحًا للأكل سوى لساعتين، وقد تصبح ساعًة في حال كانت حرارة الغرفة مرتفعة.

ومن المهم معرفة أن ترك البيض المسلوق خارج الثلاجة سيؤدي إلى زيادة خطر تلوثه بكتيريا السالمونيلا (Salmonella)، وقد تؤدي بكتيريا السالمونيلا لإحداث أعراض شديدة وجفاف بالجسم ويحتاج الأمر لتدخل الطبيب في حال التسمم بها.

عند تخزين البيض المسلوق فإنه يجب وضعه بالرف الداخلي للثلاجة وتبريده خلال ساعتين من سلقه، ويفضل حفظه من دون تقشيره وذلك لمنع جفافه وبالتالي منع تلفه.

ويفضل حفظ البيض المسلوق في وعاء محكم الإغلاق أو داخل كرتونة بيض مخصصة لحفظ البيض.

هل هناك علامات قد تدل على عدم صلاحية البيض المسلوق للأكل؟

بالبداية قد تشعر بوجود رائحة غازية في الثلاجة عند تخزين البيض المسلوق فيها، ولا يجب عليك القلق بشأنها فهذه الرائحة تنتج عن مادة كبريتيد الهيدروجين التي تتكون عند سلق البيض وهي غير ضارة، وتزول بالعادة في غضون ساعات قليلة.

في حال لاحظت أن هناك رائحة سيئة أو ملمسًا لزجًا للبيض المسلوق فهذا يعني أنه لم يعد صالحًا للأكل، وهنا عليك القيام بالتخلص منه بشكل فوري، فتناول البيض الفاسد قد يجعلك عرضةً للإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، والتي تكون مصحوبة بأعراض تشمل:الاسهال، والغثيان، والقيء.

ومن المهم معرفة أن اللون الرمادي المخضر للبيض المسلوق يعني أنه قد تم سلقه لمدة طويلة، ولا يعني عدم صلاحيته للأكل، وينتج اللون الرمادي المخضر عن تفاعل الحديد الموجود بصفار البيض مع كبريتيد الهيدروجين الموجود ببياض البيض.

اترك رد