Search
Close this search box.

أهم 10 نصائح لترتيب وتنظيف منزلك .. تعرف عليها

تنظيف المنزل

الجميع يكره عملية ترتيب المنزل ولكن الجميع أيضاً يحب المنزل مرتباً، فهل هناك أفضل طريقة لتنظيف منزلك بسرعة؟ وما الذي يجب البدء به عند القيام بترتيب المنزل؟ هل نبدأ بالغرف أم بحجرة المعيشة؟ لا داعي للقلق هذا ما سنناقشه في هذه المقالة، فسنقدم لكم دليلاً مفصلاً بشأن ترتيب المنزل بشكل سريع ومنظم لتحقيق أقصى استفادة من وقتك وترتيب منزلك بسرعة

كيف تقوم بترتب منزلك سريعاً؟

إليك عدد من الطرق والخطوات التي يمكنها أن تساعدك في ترتيب المنزل وجعله نظيفاً في دقائق معدودة:

  1. ترتيب المنزل كله وليس غرفة واحدة في وقت واحد

يكون الترتيب أكثر فاعلية إذا اخترت مهمة واحدة (تنظيف الغبار، والكنس، والمسح) وقمت بنفس المهمة في كل غرفة في المنزل، بدلاً من تنظيف المطبخ والحمامات ثم غرف النوم، فالقيام بذلك بهذه الطريقة يمنعك من الشعور وكأنك في دورة تنظيف لا نهاية لها ، وتبدأ نفس المهمة مرارًا وتكرارًا.

  1. اجمع كل أدوات التنظيف الخاصة بك في علبة واحدة 

سواء كان ذلك عبارة عن علبة أو دلو قديم، فإن وجود كل ما تحتاجه للتنظيف وترتيب المنزل في مكان محمول يجعل من السهل جدًا إنجاز المهمة، فلن تضيع الوقت في البحث عن الأدوات أثناء التنظيف، ولا داعي للقلق بشأن جمعها قبل الجولة التالية.

  1. قم بإزالة الفوضى من المكان قبل بدء ترتيب المنزل

قبل أن تبدأ في تنظيف وترتيب المنزل، اذهب من غرفة إلى أخرى والتقط الفوضى في المكان، ضع في اعتبارك ما إذا كان يجب عليك وضعها بعيدًا أو التخلص منها، وإذا كان لا جدوى من تلك الأشياء قم بالتخلص منها حتى لا تتسبب في الفوضى مجدداً.

  1. تخلص من الغبار جيداً

قبل البدء في إزالة الغبار، تأكد من إيقاف تشغيل مراوح السقف، وعادة ما يرتكز الغبار على أسطح الأثاث والجوانب السفلية للأرفف وعلى الدرابزين والبراويز والمفارش وشاشات التلفاز.

بالنسبة للمناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل الستائر والأرفف العلوية، اربط قطعة قماش من الألياف الدقيقة بنهاية الممسحة أو المكنسة،  وقُم بتغيير الملاءات في غرف النوم قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية.

  1. امسح المرايا والزجاج

استخدم قطعة قماش مبللة، تليها قطعة قماش جافة في المسح وتنظيف جميع المرايا والأسطح الزجاجية.

  1. تطهير الأرضيات والأدراج

انتقل إلى منزلك وامسح الأسطح الصلبة، من أسطح العمل والأجهزة والخزائن إلى مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بُعد الخاصة بالتلفزيون والهواتف.

يجب تطهير جميع الأسطح، خاصة التي قد تنقل الجراثيم إلى أصابع الناس ووجوههم، وحاول أن تصنع محلول تطهير غير سام عن طريق خلط ربع إلى نصف كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح مع كوب من الماء.

  1. التركيز على الأحواض والمصارف والمراحيض

رش المنظف على حوض المطبخ ثم على مغاسل الحمامات والمراحيض، ثم اتركها لبضع دقائق حتى يتمكن المُنظف من إزالة الأوساخ والبقع، ثم عود إلى المطبخ وابدأ في الدعك، لا تنس مسح الميكروويف من الداخل.

  1. قُم بالكنس أولاً ثم المسح

كنس أرضيات المطبخ والحمام أولاً، ثم ابدأ في المسح من أقصى زاوية في الغرفة وتحرك للخلف نحو المدخل، ولا تنس أن تقوم بشطف الممسحة في كل مرة تكمل فيها مساحة 4 × 4 أقدام.

  1. لا تنس غسل أدوات التنظيف بشكل روتيني

غالبًا ما يتم تجاهل جزء من تنظيف المنزل هو الحفاظ على أدوات التنظيف الخاصة بك، فاستخدام ممسحة متسخة أو مكنسة كهربائية بكيس ممتلئ أقل فعالية بكثير، وينتهي بك الأمر بقضاء المزيد من الوقت في محاولة التنظيف وترتيب المنزل مراراً وتكراراً.

  1. اجعل التنظيف نشاطًا جماعيًا

يُعَد القيام بجهود التنظيف الجماعي أحد أفضل الطرق لتنظيف المنزل بسرعة، ويمكنك تحديد موعدًا مسبقًا مع عائلتك، وحدد المهام لكل شخص، يمكن أن يضيف العمل معًا بعض المرح للتنظيف والترتيب، وسوف يتألق منزلك في أي وقت من الأوقات.

آخر الأخبار

أحدث البرامج