9 أعراض رئيسة قد تشخّص إصابتك بمرض باركنسون.. تعرف عليها

يمكن أن تختلف أعراض مرض باركنسون أختلافًا كبيرًا من شخص لآخر. فقد يعاني بعض الأشخاص من مجموعة من الأعراض الحركية، كالرعاش والتصلب والحركات البطيئة، فيما قد يعاني آخرون من الأعراض غير الحركية للمرض، مثل القلق والتغيرات المعرفية وفقدان حاسة الشم.

ويتعلق هذا بالمرسل الكيميائي المعروف باسم “الدوبامين” الذي يلعب دورًا في قدرة الدماغ على التحكم في الحركة والتنسيق والاستجابات العاطفية. ففي مرض باركنسون تتوقف خلايا الدماغ التي تنتج الدوبامين عن آداء وظيفتها أو تموت، ما يؤدي إلى حدوث أعراض حركية وغير حركية. ليس من السهل أن تشخص أحد ما بأنه مصاب بمرض باركنسون. لذلك إليك نظرة فاحصة على أعراض المرض والعلامات التي تدل أنه يجب تحديد موعد مع الطبيب.

 

ما هي الأعراض الحركية لمرض باركنسون؟

تتعلق الأعراض الحركية لمرض باركنسون بالتغيرات التي تطرأ على الطريقة التي يتحرك بها الشخص، فقد يعاني الشخص المصاب بتصلب أو رجفة، ومع تقدم المرض، قد يواجه المصاب صعوبة في المشي والتحدث. وفيما يلي بعض الأعراض الحركية الأكثر شيوعًا لمرض باركنسون:

 

  • الرعشة:

تقول استاذة الطب المساعد في علم الأعصاب السريري، ليندا نوابوبي، إن الأعراض التي يلاحظها الناس في المقام الأول هي الهزة، إي أن يصيب الشخص رعاشًا في اليد أثناء الراحة، بمعنى أن تكون الذراع ممتدة ومرتخية تمامًا، ولكن بعد ذلك تبدأ اليد بالرجفان.

ويبدأ الرعاش عادة في جانب واحد من الجسم، عادة  في اليد أو القدم أو الساق. ومن الممكن أيضًا حدوث رعاش أثناء الراحة في الفك أو الذقن أو الفم أو اللسان. ومع تقدم المرض، قد يصاب الشخص في الجانب الآخر من الجسم أيضًا.

وفي حين أن الرعاش هو أحد أعراض باركنسون، فقد يكون ناتجًا في بعض الأحيان على اضطرابات أخرى، مثل التصلب المتعدد، أو الإجهاد، أو النشاط الشاق، أو بعض الأدوية.

 

  • التصلب

يعد أحد الأعراض الحركية الرئيسية لمرض باركنسون، ويبدو كتيبس أو ضيق في الأطراف.

قد يفترض الشخص المصاب بمرض باكنسون ببداية المرض، أن مرضه ناجم عن إصابة أو التهاب في المفاصل، أو جراء التقدم في السن. إلا أن الصلابة الناجمة عن باركنسون تكون أكثر حدة من التيبس الناتج عن التهاب المفاصل أو الشيخوخة.

وقد يلاحظ المصاب بباركنسون هذه الأعراض في جانب واحد فقط من الجسم، أو في كليهما. ويمكن أن يؤدي التصلب إلى تقليل حركة الشخص، ما يؤدي إلى حدوث ألم في المفاصل والعضلات المصابة.

  • تغيير في وضعية الجسد

عادة ما يكون عدم الاستقرار والوضعية السيئة للجسد من أعراض المرحلة المتأخرة لمرض باركنسون، ففي هذه المرحلة من المرض، قد يواجه الشخص صعوبة أكبر في الحفاظ على وضعية منتصبة ومتوازنة، ويبدأ في السقوط بشكل أكبر. وتشمل أعراض باركنسون، الكتفين المستديرين، وتقليل انحناء أسفل الظهر، وميلان الجسم والرأس إلى الأمام.

 

ما هي الأعراض غير الحركية لمرض باركنسون؟

بينما يرتبط باركنسون عادة بالأعراض الحركية، إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الأعراض غير الحركية أيضًا، إذ تشير الأعراض غير الحركية إلى العديد من التغييرات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على صحة الشخص وعافيته.

يمكن أن يكون لهذه الأعراض في بعض الأحيان تأثير أكبر على حياة الشخص من الرعاش والتصلب وبطء الحركة. فيما يلي بعض الأعراض غير الحركية لمرض باركنسون:

 

  • مشكلة في التحدث

يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض باركنسون من تغيير في طريقة نطقهم وتواصلهم، نظرًا لأن هذا قد يكون جزئيًا بسبب بطء الحركة، بالإضافة إلى التغييرات المعرفية، فإن مشاكل التحدث تعتبر أحيانًا من الأعراض الحركية وغير الحركية لمرض باركنسون.

قد تلاحظ شخصًا ما يتحدث بصورة هادئة ويميل إلى أن يكون رتيبًا، لكن مع تقدم المرض، قد يبدأ في التحدث بسرعة أكبر، وتتداخل كلماته بعضها مع بعض، لدرجة انها تبدو غير مفصولة. إذ يعد التداخل في الكلام أو الغمغمة من الأعراض الأخرى للمرض.

ومن المهم أن تضع في اعتبارك أن صعوبة التحدث يمكن أن تكون أيضًا من الأثار الجانبية للسكتة الدماغية وحالات أخرى.

  • فقدان حاسة الشم

يمكن أن يكون فقدان حاسة الشم، أو انخفاض الحساسية للروائح من الأعراض المبكرة لمرض باركنسون، وقد يكون واحد من الأعراض الأولى التي يمكن أن يصاب بها الشخص قبل تشخيصه بسنوات.

 تقول نوابوبي، “نحن علم أن الأمراض الخاصة بمرض باركنسون تبدأ فعليًا قبل عدة سنوات من ظهور الأعراض الحركية، وبحسب اعتقادنا قبل ما لا يقل عن 30 عامًا”.

 ونظرًا لأن حاسة الشم لا يكون لها التأثير الكبير على حياة الشخص، فيميل إلى التغاضي عنه، أو يُنسب خطأً إلى أمراض أخرى.

  • مشاكل النوم

لوحظ أن نحو 75% من مصابي مرض باركنسون لديهم مشاكل في النوم. تقول الدكتورة نوابوبي: “هناك الكثير من مشاكل النوم في مرض باركنسون، لسوء الحظ يعاني الأشخاص المصابين من الكثير من الأرق”.

 

  • القلق والاكتئاب

تشمل الأعراض غير الحركية لباركنسون تغييرات في الصحة العقلية، إذ يعاني نحو نصف المصابين بمرض باركنسون من الاكتئاب في مرحلة مسار المرض، بينما يصاب حوالي 40% باضطراب القلق.

يمكن أن تكون حالات الصحة العقلية هذه جزءًا من رد فعل عاطفي للإصابة بمرض مزمن، بالإضافة للتوتر وعدم اليقين الذي يصاحب ذلك، ولكن يمكن أن يكون أيضًا سببها مرض باركنسون نفسه، وينجم عن اختلال توازن الناقلات العصبية.

  • الذهان

يعاني أكثر من نصف المصابين بباركنسون من الهلوسة أو الأوهام على مدار مسار المرض. وتعني الهلوسة رؤية أو سماع أو تجربة أشياء غير موجودة.

أما الأوهام، فهي الاعتقاد بحدوث أشياء خاطئة لا تستند إلى الواقع. ليس من الواضح ما الذي يسبب هذه الأعراض، فيمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية للأدوية، أو نتيجة لتغيرات الدماغ التي تحدث على مدار مسار المرض.

  • التغييرات المعرفية

تمييل التغيرات المعرفية إلى أن تكون عارضًا غير حركي لمرض باركنسون لدى كبار السن، الذي قد يبدأون في فقدان وظائفهم التنفيذية، وقد يواجهون مشكلة في فعل كل من: تخطيط وإنهاء الأنشطة، التركيز على مهمة، التنقل بين المهام، تذكر الأشياء، اتخاذ القرارات، التفكير بسرعة، العثور على كلمة يحاولون الوصول إليها.

 

 

الأعراض غير الحركية الأخرى

 

بالإضافة إلى الأعراض التي ذكرت سابقًا، هناك مجموعة متنوعة من الأعراض غير الحركية الأخرى لمرض باركنسون، وتشمل هذه: سلس البول، تغييرات في الرؤية، فقدان الوزن أو زيادته، اللامبالاة، التعب، الإمساك، الغثيان، مشاكل في البلع، صعوبات في التنفس، الدوخة والدوار.

ومع ذلك، فإن هذه الأعراض لا تقتصر على مرض باركنسون فقط، فهناك العديد من الأمراض أو العوارض الأخرى التي يمكن أن تسبب تغييرات في صحة الشخص وعافيته.

كيف يتم تشخيص الإصابة بمرض باركنسون؟

لا يحتاج الشخص إلى جميع العلامات أو الأعراض التي ذكرت ليتم تشخيصه بالإصابة، تقول نوابوبي، إنه بشكل عام يعاني الناس من مجموعة من الأعراض الحركية وغير الحركية، وقد يعاني بعضهم من الأعراض غير الحركية أكثر من الأعراض غير الحركية، والعكس.

ولكن من أجل تشخيص باركنسون، نبحث عن أشياء محددة في الفحص البدني، بما في ذلك رعاش راحة اليد، وبطء الحركة، والتصلب، وضعف التوازن. ويحتاج الشخص إلى اثنين من الأعراض الحركية الرئيسية الأربعة، خلال فترة معينة من الزمن، ليتم تشخيصه بمرض باركنسون.

 

المصدر: Health

 

 

اترك رد