Search
Close this search box.

بشرى سارة لمرضى الثعلبة.. عقار يعيد نمو الشعر بالكامل

عقار ثعلبة

يختلف مرض الثعلبة في شدته بين حالة وأخرى، إلا أنه بالنسبة للبعض فقد يغير حياة شخص بأكملها، خصوصا عند فقدان كامل لشعر الجسم، بما في ذلك الرموش والحواجب، وحتى شعر الأنف والأذنين.

حتى وقت قريب، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من داء الثعلبة لم يكن هناك علاج لإعادة نمو الشعر. لكن وافقت، أمس الاثنين، هيئة الغذاء والدواء الأميركية على عقار الباريستينيب وهو دواء من صنع شركة إيلي ليلي ينمي الشعر عن طريق منع جهاز المناعة من مهاجمة بصيلات الشعر، بحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

40% استعادوا شعرهم بشكل كامل أو شبه كامل

وتمت دراسة عقار ليلي في تجربتين، برعاية الشركة ونشرت الشهر الماضي في مجلة نيو إنجلاند الطبية والتي شملت 1200 مريض يعانون من داء الثعلبة الحاد. وكان ما يقرب من 40% ممن تناولوا الدواء استعادوا نمو الشعر بشكل كامل أو شبه كامل بعد 36 أسبوعًا، وبعد عام استعاد ما يقرب من نصف المرضى شعرهم.

من ناحيته، قال الدكتور بريت كينج، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة ييل، والباحث الرئيسي في التجربة “إنه متفائل بأن معدل نجاح الأدوية سيتحسن”، مضيفا أن “المصنعين قادرون على تحسين مثبطات فعندما يكون لدى الشركات الثلاث أدوية في السوق، فإن المرضى الذين لا يستجيبون لعقار إحدى الشركات قد يستجيبون لإحدى الأدوية الأخرى”.

آثار جانبية خفيفة

عانى المرضى في هذه الدراسة من آثار جانبية خفيفة نسبيًا، تشمل زيادة طفيفة في الإصابة بحب الشباب والتهابات المسالك البولية والتهابات أخرى وكان من السهل علاج هذه الآثار الجانبية أو تحسينها دون علاج.

يشار إلى أن هناك أكثر من 300 ألف أميركي مصابون بالثعلبة الشديدة وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

آخر الأخبار

أحدث البرامج