Search
Close this search box.

خبيرة من هارفرد: أفضل 6 أطعمة لصحة الدماغ

موقع222

هناك ارتباط وثيق بين النظام الغذائي المتبع والصحة النفسية، إذ يؤدي الافتقار إلى الخيارات الغذائية الجيدة لصحة الجسم، إلى زيادة مشاكل الصحة النفسية.

وتقول الطبيبة النفسية وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد الدكتورة أوما نايدو، إنه استنادًا إلى خبرتها مع مئات المرضى، يمكنها أن تنصح بقائمة من أفضل الأطعمة التي تعزز قوة الدماغ والحالة النفسية، والتي من الممكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقوية العقل ومساعدته على العمل بأقصى كفاءة. بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع شبكة “CNBC” الأميركية.

البهارات والتوابل

تُعرف البهارات والتوابل بخصائصها المضادة للأكسدة. ما يساعد الدماغ على محاربة الجذور الحرة الضارة، وبالتالي تمنع الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتلف الأنسجة.

ويعد الكركم أحد التوابل المميزة عندما يتعلق الأمر بتقليل التوتر والقلق. إذ يمكن أن يقلل الكركمين، المكون النشط في الكركم، من القلق ويغير كيمياء الدماغ المقابلة، مما يحمي الحُصين.

ومن ناحية أخرى، فإن الزعفران يعد من الخيارات المفيدة، حيث أفاد بحث لخمس دراسات في عام 2013 حول آثار مكملات الزعفران على أعراض الاكتئاب بين المشاركين الذين يعانون من اضطراب اكتئابي، وتبين أن تناول الزعفران يقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب مقارنةً بالعلاج الوهمي.

الأطعمة المخمرة

يتم تصنيع الأطعمة المخمرة عن طريق الجمع بين الحليب أو الخضار أو المكونات الخام الأخرى مع الكائنات الحية الدقيقة مثل الخميرة والبكتيريا.
كالزبادي الزبادي العادي ومخلل الملفوف، والتي تعتبر من بين مصادر متعددة للبكتيريا الحية التي يمكن أن تعزز وظيفة الأمعاء الصحية وتقلل من التوتر وتحسن الحالة المزاجية.

ويمكن أن يمثل الزبادي الغني بالبروبيوتيك جزءًا قويًا من النظام الغذائي، لكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن أنواع الزبادي، التي تخضع للمعالجة الحرارية لا يقدم نفس الفوائد، لأنه يفتقر البكتيريا النافعة.

الشوكولاته الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدرًا ممتازًا للحديد، مما يساعد على تكوين الغطاء الذي يحمي الخلايا العصبية ويساعد في التحكم في تركيب المواد الكيميائية والمسارات الكيميائية التي تدخل في الحالة المزاجية شريطة عدم احتوائها على الكثير من السكر.
وتوصلت دراسة في عام 2019، شملت أكثر من 13000 بالغ، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة بانتظام تقل لديهم مخاطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 70٪.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كميات عالية نسبيًا من المغنيسيوم، وهو أمر مهم لوظيفة الدماغ المناسبة.

وأشارت دراسات لا حصر لها إلى أن الاكتئاب مرتبط بنقص المغنيسيوم. أظهرت العديد من دراسات الحالة، التي عولج فيها المرضى بـ 125 إلى 300 ملليغرام من المغنيسيوم، إمكانية حدوث التعافي السريع من الاكتئاب الشديد في غضون أقل من أسبوع في أغلب الأحوال.

المكسرات

تحتوي المكسرات على دهون وزيوت صحية يحتاجها الدماغ ليعمل بشكل جيد، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأساسية – على سبيل المثال، السيلينيوم في المكسرات البرازيلية.

تُظهر التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة لأحماض أوميغا-3 الدهنية في الجوز نتائج واعدة في تحسين أداء العقل والذاكرة.

وينصح الخبراء باختيار الأنواع التي تحتوي على إضافات قليلة للغاية من السكر أو الملح ويعد الخيار الأفضل هو المكسرات بدون إضافات.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على فيتامين E والكاروتينات والفلافونويد، وهي عناصر مغذية تحمي من الخرف والتدهور المعرفي. كما أنها تقدم فائدة أخرى تتمثل في كونها مصدر رائع لحمض الفوليك، وهو شكل طبيعي من فيتامين B9 المهم في خلايا الدم الحمراء.

آخر الأخبار

أحدث البرامج