٣ علامات عند المراهقة تُنذر بخطر الشيخوخة المبكرة

إذا كنت تعاني من السمنة أو الاضطرابات النفسية أو تمارس التدخين خلال فترة المراهقة، فإن علامات الشيخوخة قد تظهر عليك أسرع من أقرانك كشخص بالغ، بحسب ما توصلت إليه دراسة جديدة.

ووفقًا للدراسة التي نشرت في مجلة JAMA Pediatrics، اليوم الإثنين، فإن المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 15 عامًا ويعانون من السمنة المفرطة، أو يدخنون السجائر يوميًا، أو يعانون من اضطراب نفسي، مثل القلق أو الاكتئاب أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فإن أعمارهم تشيخ بيولوجيًا 3 أشهر في كل سنة أسرع من أقرانهم.

وبحثت الدراسة التي أجراها مقر دنيدن في جامعة أوتاغو في نيوزيلندا في بيانات 910 أشخاص، وتتبعت صحة وسلوك المشاركين المولودين بين أبريل من عام 1972 ومارس 1973، من سن الـ3 وحتى الـ 45 سنة، في منطقة دنيدن.

علامتان أو أكثر

وبحلول سن الـ 45، وجدت الدراسة أن المشاركين الذين يعانون من اثنين أو أكثر من المشكلات الصحية العامة الثلاثة –التدخين أو السمنة أو الاضطرابات النفسية- قد ظهرت عليهم علامات الشيخوخة أسرع من أقرانهم.

إذ ساروا أبطأ بمقدار 11.2 سم في الثانية، وكان عمر دماغهم أكبر بمقدار عامين ونصف، وعمر الوجه أكبر بنحو أربع سنوات، من أولئك الذين لم تكن لهم تلك العلامات في المراهقة.

وتضمنت العوامل التي استخدمها الباحثون لقياس الشيخوخة، كل من مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الخصر إلى الورك، واختبارات الدم، وهرمونات تنظيم الشهية وتخزين الدهون، وضغط الدم، والكوليسترول، وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة، ولياقة القلب والجهاز التنفسي، والتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ.

العوامل الكامنة وراء تسريع الشيخوخة

قال مؤلفو الدراسة، إن هناك عدة أسباب تجعل التدخين، والاضطرابات النفسية، والسمنة، تسرع من الشيخوخة، إذ يمكن أن تؤثر جميعها على العوامل المرتبطة بالشيخوخة المتسارعة، مثل الالتهاب المتزايد والإجهاد التأكسدي، وعدم التوازن بين الجذور -وهي جزيئات غير مستقرة من مصادر بيئية مثل دخان السجائر أو المبيدات الحشرية- والتي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجسم.

المصدر: CNN

اترك رد