فوائد مذهلة يقدمها “الزنك” لبشرتك.. تعرف عليها

 

يعد الزنك معدنًا نادرًا يحتاجه الجسم حتى يعمل جهاز المناعة بشكل صحيح، إذ يلعب دورًا هامًا في مكافحة الالتهاب والسيطرة عليه، كما أنه يساعد في وظائف الجلد، مثل إصلاح أثار الجروح، وخلق الكولاجين، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

ونظرًا لأن الجسم لا ينتج الزنك بمفرده، فمن المهم دمج الأطعمة الغنية بالزنك في نظامك الغذائي، وربما تناول مكمل غذائي إن كنت تعاني من نقصه. إذ يعاني ما يقارب من ملياري شخص حول العالم من نقص الزنك.

ماذا يفعل الزنك؟

يقول استشاري الأمراض الجلدية، أليكسس سيتفانز، إن أكسيد الزنك يدافع عن الجلد ضد التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسيجة، لهذا السبب اشتهر بوجوده في واقيات الشمس ومرطبات الشفاه، ويشكل الزنك حاجزًا يحجب أشعة الشمس ويشتتها، ما يمنعها من اختراق سطح الجلد.

وبسبب تأثيره المضاد للالتهابات، يوصي الخبراء به لمن يعانون من حب الشباب والتغيرات المصاحبة لشيخوخة الجلد، إذ أن الالتهاب هو أحد الأسباب الجذرية لكليهما.

ويعمل الزنك أيضًا كعلاج فعال في الأمراض الجلدية، إذ يقلل الشوائب والإحمرار، ويساعد أيضًا على تهدئة الالتهاب تحت سطح الجلد، الذي يسبب تدهور الكولاجين ما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

كيف نحصل على الزنك؟

  • نظام غذائي غني بالزنك: التركيز على المصادر النباتية مثل الهليون والحمص والمكسرات والبذور.
  • واقيات الشمس: تحتوي واقيات الشمس على الزنك، ما يحمي من اأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • علاجات حب الشباب: تحتوي الأدوية الخاصة بعلاج حب الشباب –الخفيف إلى معتدل- على الزنك، والتي تساعد.
  • السيروم والمضادات للشيخوخة: الزنك ضروري لبناء الكولاجين، وهو البروتين الذي يساعد في الحفاظ على نضارة بشرتك ومظهرها الشاب.

المصدر : Health 

اترك رد