Search
Close this search box.

سائقو القطارات في ألمانيا بدأوا أطول إضراب يستمر حتى الاثنين

5252ee19db78b2dad17b99ba72f81431984dacf1

 بدأ سائقو القطارات، اليوم الأربعاء، أطول إضراب يشهده قطاع السكك الحديد الألماني، سيشل حركة المرور مدة ستة أيام، وسيكلف أكبر اقتصاد في أوروبا مئات الملايين من اليورو.

وبدأ الإضراب، الناجم عن الخلاف على الأجور وساعات العمل صباح اليوم في قطارات نقل الركاب، ومساء يوم أمس في قطارات الشحن.

ومن المقرر أن ينهي السائقون تحركهم الاثنين المقبل، في السادسة مساءً.

ووصف وزير النقل فولكر فيسينغ التحرك بأنه “مدمر”، لأن ألمانيا التي انكمش ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 0,3% العام الماضي، تتخلف في المنافسة الدولية.

وقالت الشركة الوطنية للسكك الحديد دويتشه بان Deutsche Bahn إن هذا الإضراب هو الأطول لسائقي القطارات في ألمانيا، وسيحطم المدة القياسية السابقة المسجلة في أيار/مايو 2015.

وهو الإضراب الرابع منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وسط تعثر المفاوضات بين الشركة ونقابة سائقي القاطرات GDL.

وتعد ألمانيا مركزًا لحركة الشحن من خلال ستة ممرات شحن أوروبية للسكك الحديد، وتشغل شركة السكك الحديد للشحن DB Cargo، التابعة للشركة الوطنية للسكك الحديد نحو 20 ألف قطار أسبوعيًا لخدمة جزء كبير من القارة.

وقالت الشركة إنه “حتى بعد انتهاء الاضراب، سيستغرق الأمر عدة أيام أو حتى أسابيع حتى تستعيد الشبكة الأوروبية جاهزيتها للعمل”.

وقال الخبير الاقتصادي مايكل غروملينغ، من معهد آي دبليو كولونيا، المقرب من أصحاب العمل إن “الإضراب الوطني ليوم واحد في السكك الحديد يمكن أن يكلف الإنتاج الاقتصادي الألماني ما يصل إلى مئة مليون يورو”.

آخر الأخبار

أحدث البرامج