Search
Close this search box.

3 أسرى من نابلس يدخلون أعوامهم الـ23 في سجون الاحتلال

نسخة من الهلال الأحمر في القدس (5)

 

 

يدخل الأسير قتيبة مسلم (ابو حمدي) ( 54 عامًا) من بلدة تلفيت/ نابلس، عامه ال23 على التوالي في سجون الاحتلال، والمعتقل منذ 15.11.2000.

وبيّن نادي الأسير أنّ مسلم تعرض لتحقيقٍ قاسٍ وطويل عقب اعتقاله، استمر لمدة ثلاثة شهور، وحكم عليه الاحتلال بعد عامين على اعتقاله بالسجن لمدة 37 عامًا، وكان قد أمضى قبل اعتقاله عام 2000، أكثر من تسع سنوات في سجون الاحتلال، حيث تعرض للاعتقال منذ أن كان طفلًا.

وبذلك تكون مجموع سنوات اعتقاله 32 عامًا، وخلال سنوات أسره فقد والده، وحرمه الاحتلال من وداعه، وحُرم لسنوات طويلة من زيارة العائلة.

يُعتبر من الأسرى الفاعلين في سجون الاحتلال في مسار التعليم، وأصدر سابقًا رواية وكتاب، (حروف من ذهب، وآخر قبلة في السجن، وكتاب آخر العام الماضي بعنوان زنزانة وأكثر من حبيبة).

 

كما ودخل الأسير عبد العظيم عبد الحق (58 عاماً) من بلدة قصرة / نابلس، عامه الـ23 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ اعتقاله عام 2000.

وأوضح نادي الأسير أن الأسير عبد الحق عقب اعتقاله تعرض لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، ولاحقاً حكم عليه الاحتلال بالسجن 33 عاماً، لافتاً إلى أنه وقبل اعتقاله بشهرٍ واحد استشهدت طفلته (سارة) برصاص المستوطنين.

يُعتبر الأسير عبد الحق من الأسرى الفاعلين في سجون الاحتلال، وأنتج مؤخراً كتاباً بعنوان “ماهية العلاقة بين الدين والعلمانية وآثارها على المجتمعات العربية والإسلامية”.

يُذكر أنه متزوج وأب لابن وحيد (سيف)، علماً أنه خاض إضراباً عن الطعام عام 2012، لمدة 75 يوماً احتجاجاً على استمرار الانقسام الفلسطيني.

 

وقال نادي الأسير إنّ الأسير قاسم مسلم (53 عامًا) من نابلس يدخل اليوم أيضاً عامه ال23 في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله في 15/11/2000، وذكر نادي الأسير أنّ الأسير مسلم واجه تحقيقا طويلًا، وحرم الاحتلال زوجته من زيارته بعد اعتقاله لمدة أربع سنوات متتالية.
وهو متزوج وأب لخمسة من الأبناء، حينما اُعتقل كان أكبر بناته تبلغ من العمر 9 سنوات، وأصغرهم نجله رأفت وكان يبلغ من العمر في حينه شهرين ونصف، حكم عليه الاحتلال بالسجن لمدة 23 عامًا، ولاحقا أضيف على حكمه 7 سنوات.
يُعاني اليوم من مشاكل صحية منها السكري، والضغط وتشنجات ويواجه جريمة الإهمال الطبي، كما وتفاقم وضعه نتيجة لظروف الاعتقال القاسية.، خلال سنوات أسره فقد والدته وحرمه الاحتلال من وداعها، وتزوج أربعة من أبنائه واليوم هو جد ل13 حفيدًا.
وتمكّن خلال سنوات أسره من استكمال دراسته، وحصل على الثانوية العامة والبكالوريوس وهو بصدد الحصول على درجة الماجستير ويقبع اليوم في سجن “ريمون”.

آخر الأخبار

أحدث البرامج