فايزر يحصل على ترخيص دائم من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.. ماذا يعني ذلك؟

حصل لقاح شركة “فايزر”، المضاد لفايروس كوفيد-19، على موافقة دائمة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ليصبح أول لقاح يحصل على ترخيص رسمي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحصل اللقاح سابقًا على إذن للاستخدام في حالات الطوارئ، لكن الموافقة الجديدة تعني الإذن باستخدامه على جرعتين تفصل بين كلٍ منهما ثلاثة أسابيع، لمن يبلغون 16 عامًا فأكثر.

وشملت بيانات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال مراجعتها للموافقة نحو 44 ألف شخص، وحددت فعالية اللقاح الذي سيجري تسويقه الآن باسم “كوميرناتي”، بنسبة 91% للوقاية من كورونا.

ولا تزال الموافقة على استخدام اللقاح في حالات الطوارئ سارية على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

ماذا يعني حصول  فايزر على ترخيص دائم؟

جاء هذا الترخيص وسط حالة من التردد لدى المواطنين الأمريكيين وغيرهم من مختلف البلدان بشأن الحصول على اللقاحات. وطمأنت  مفوضة إدارة الغذاء والدواء، جانيت وودكوك، الجمهور بانه “يستطيع أن يثق جدًا” بان اللقاح يلبي معايير السلامة والفعالية وجودة التصنيع.

وكان قد دعا منتقدون إدارة الغذاء والدواء إلى تسريع عملية الموافقة، نظرًا لتراجع معدلات التطعيم في البلاد، كما أن انتشار متحور دلتا من الفايروس عمل على زيادة معدلات التطيعم في بعض المناطق الأكثر تضررًا خلال الأسابيع الماضية.

وأظهرت بيانات استطلاع للرأي أجرتها مؤسسة “كايسر فاميلي”، صدرت في نهاية يونيو/حزيران الماضي، أن نحو 30% من الأمريكيين غير الملقحين قالوا إنهم قد يقبلون تلقي اللقاح إن حصل على التصريح. فيما تقدر نسبة الأمريكيين الذين يتبعون نهج “الانتظار والترقب”  بشأن الحصول على اللقاح إلى 50% .

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد منحت شركة “فايزر” في البداية تصريحًا مؤقتًا، تمنحه عادة إذا تأكدت من أن فوائد المنتج تفوق أضراره المحتملة أثناء حالة الطوارئ الصحية العامة.

اترك رد