اخر الاخبار
جدة: فلسطين تشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي والجمعية العامة لاتحاد وكالات أنباء منظمة التعاون الإسلامي

اختتمت في مدينة جدة السعودية مساء اليوم الخميس، أعمال المجلس التنفيذي، والدورة الاستثنائية الأولى للجمعية العامة لاتحاد وكالات أنباء منظمة التعاون الإسلامي "يونا"، بمشاركة المشرف العام على الإعلام الرسمي، رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" الوزير أحمد عساف، بحضور ماهر الكركي سفير دولة فلسطين في منظمة التعاون الإسلامي.

وكان لفلسطين وهي عضو دائم في المجلس التنفيذي للاتحاد، حضور مميز في الاجتماعات التي انطلقت أمس الأربعاء، وافتتحها وزير الإعلام السعودي، رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد تركي الشبانة، بحضور رئيس الجمعية العامة للاتحاد عبد الله بن فهد الحسين.

وبحث الاتحاد التحديات التي تواجه الوكالات، والمهنية على مستوى صناعة المحتوى، وتقديم محتوى إعلامي يتناسب مع التدفق الهائل والسريع للأخبار وتعدد الاحتياجات المعرفية للمتلقين، وضرورة تعزيز حضور الوكالات في منصات الإعلام الجديد، وضمان وصولها الى مستخدميها من خلال تنويع أساليب النشر، وتوظيف الوسائط الرقمية.

وجرى التأكيد على ضرورة مواكبة التطور الذي شهده الإعلام والمستجدات التي تتطلب تفاعلا سريعا، وأهمية مراجعة أنظمة ولوائح الاتحاد لتحديثها والتحقق من مناسبتها للمرحلة الحالية والتطور الذي شهدته تقنيات الاتصال الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي.

وشدد المجتمعون على أهمية هيكلة الاتحاد لتفعيل دوره لخدمة القضايا الإسلامية بما يتواكب والتطورات الحديثة في المجالات الإعلامية، وحث الدول على الالتزام بسداد مساهمتها في ميزانية الاتحاد حتى يتمكن من القيام بدوره.

وعلى هامش أعمال الجمعية اجتمع الوزير عساف مع وزير الإعلام السعودي، وبحثا عددا من القضايا الثنائية، وتعزيز سبل التعاون الإعلامي الرسمي بين الجانبين، بحضور السفير محمود الأسدي قنصل فلسطين العام في جدة.

 

 كما اجتمع عساف مع عدد كبير من الوزراء ورؤساء الوكالات والوفود الاسلامية المشاركة في الاجتماعات وأطلعهم على اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي على الاعلام الرسمي الفلسطيني وتحديدا الاعتداء على طاقم تلفزيون فلسطين في مدينة القدس الشرقية وتهديدهم وحظر نشاطهم الإعلامي، إضافة الى الاستهداف الإسرائيلي المستمر للصحفيين، حيث أكد الحضور دعمهم للإعلام الفلسطيني وخاصة الاعلام الرسمي ووقوفهم الى جانبه امام هذه الهجمة الاسرائيلية الشرسة التي يجب العمل على وقفها.

وتم خلال اجتماع الجمعية العامة اختيار فلسطين عضوا في لجنة تضم السعودية وماليزيا وجيبوتي لاختيار مدير عام جديد للاتحاد بعد ان قدم المدير العام عيسى روبله استقالته وقبولها.

 

يذكر أن الجمعية العامة لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية "إينا"، أقرت في 15 أكتوبر/ تشرين ثاني 2017، تحويل مسمى الوكالة إلى اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (UNA) " يونا".

وكانت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية "إينا" تأسست بموجب قرار صادر عن مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي الثالث لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد بمدينة جدة في مارس/آذار 1972، تنفيذاً لقرار مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي الثاني بكراتشي الباكستانية.

وللاتحاد شخصية اعتبارية وموازنة مستقلة (جهاز دولي متخصص)، ومقره الرئيس مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، ويتكون من وكالات الأنباء الوطنية الرسمية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وعددها (57 دولة).