Search
Close this search box.

الصحة العالمية تؤكد تفشي فايروس “ماربورغ” الفتاك في إفريقيا.. ووفاة أول حالتين

إضافة عنوان (2)

أكدت هيئة الصحة في غانا رسميا، أمس الأحد، اكتشاف حالتي إصابة بفيروس ماربورغ، بعد أن ثبتت إصابة شخصين بالفيروس ووفاتهما هذا الشهر.

فيما أكدت منظمة الصحة العالمية تفشي فيروس “ماربورغ” في إفريقيا، وهو ينتمي لعائلة فيروس إيبولا، والذي ينتقل من الحيوانات.

وأعلنت المنظمة تفشي الفايروس في غانا، مساء الأحد.

وكان هناك 12 تفشيا كبيرا لفيروس “ماربورغ”  منذ عام 1967 معظمها في جنوبي وشرقي القارة الأفريقية.

وينتمي فيروس “ماربورغ” إلى نفس عائلة إيبولا، وقد تفشى في السابق في أماكن أخرى عبر أفريقيا بأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

ويبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب. 

من جهتها، قالت هيئة الصحة في غانا في بيان إن “مزيدا من الفحوص في معهد باستور في دكار بالسنغال أكدت النتائج”.

وأضافت أنها تعمل على الحد من أي خطر لانتشار الفيروس بإجراءات منها عزل جميع المخالطين الذين تم تحديدهم، مشيرة إلى أنه لم تظهر أي أعراض على أي منهم حتى الآن.

الأعراض

هناك أعراض رئيسية لمن يصابون بالفيروس، حيث يبدأ المرض الناجم عن فيروس ماربورغ فجأة بصداع حاد ووعكة شديدة. ومن أعراضه الشائعة أيضا الأوجاع والآلام العضلية.

وعادة ما يتعرض المريض لحمى شديدة في اليوم الأول من إصابته، يتبعها وهن تدريجي وسريع.

أما في اليوم الثالث تقريبا فيصاب المريض بإسهال مائي حاد وألم ومغص في البطن وغثيان وتقيّؤ. ويمكن أن يدوم الإسهال أسبوعا كاملا.

وقيل إنّ المريض يظهر، في هذه المرحلة، ملامح تشبه “ملامح الشبح” وعينين عميقتين ووجها غير معبر وخمولا شديدا.

كذلك يظهر الكثير من المرضى أعراضا نزفية وخيمة في الفترة بين اليوم الخامس واليوم السابع، علما أن الحالات المميتة تتسم، عادة، بشكل من أشكال النزف من مواضع عدة.

آخر الأخبار

أحدث البرامج