Search
Close this search box.

تناول البطيخ وعلاقته بالإسهال

تناول البطيخ وعلاقته بالاسهال (1)

قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال بعد تناول البطيخ، ممّا يجعلهم يتساءلون: هل البطيخ يسبب الإسهال؟ ستجد الإجابة وأكثر في هذا المقال.

يتميز البطيخ باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة لمضادات الأكسدة، ولكن هل البطيخ يسبب الإسهال؟ تابع قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة ومعلومات أخرى هامة:

هل البطيخ يسبب الإسهال؟

الإجابة بشكل مختصر هي نعم، فالإسهال هو أحد الأعراض الجانبية شائعة الحدوث عند تناول البطيخ بكميات كبيرة، حيث قد يؤدي ذلك لحدوث العديد من المشكلات الهضمية، مثل: الإسهال، والانتفاخ، والغازات.

أمّا أسباب حدوث الإسهال بعد تناول البطيخ بكميات كبيرة فتعود لما يأتي:

1. احتواؤه على نسبة عالية من السوربيتول (Sorbitol)

وهذه أحد أهم الإجابات على السؤال: “هل البطيخ يسبب الإسهال؟” حيث يحتوي البطيخ على نسبة عالية من السوربيتول، وهو سكر طبيعي يحفز حدوث الإسهال والغازات.

2. تلوثه ببكتيريا السالمونيلا

صدرت تحذيرات عديدة تتعلق بخطر تناول البطيخ المقطّع مسبقًا، حيث إنه قد يكون ملوثًا ببكتيريا السالمونيلا المرتبطة بحالات التسمم الغذائي والتي تؤدي لظهور الأعراض الآتية:

  • آلام في المعدة.
  • ارتفاع الحرارة.
  • إسهال شديد.

3. احتواؤه على الليكوبين (Lycopene)

وهو من مضادات الأكسدة، ويعمل على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: السكري، وارتفاع الكوليسترول بالدم، وهشاشة العظام وهو المسؤول عن منح البطيخ لونه الزاهي، ولكن وبسبب وجوده بنسب عالية في البطيخ فإنه قد يسبب حدوث الإسهال.

ما هي الكمية المسموح تناولها من البطيخ؟

بعد تعرفت معنا على إجابة السؤال: “هل البطيخ يسبب الإسهال؟” فربما قد تساءلت عن الكمية المسموح تناولها من البطيخ دون التسبب بحدوث الإسهال، وهنا عليك معرفة أنها تقدر بحوالي 300 غرام من البطيخ.

كيفية الوقاية من الإسهال الناتج عن تناول البطيخ

أمّا فيما يتعلق بالوقاية من الإسهال الذي قد ينتج عن تناول البطيخ فلا يوجد العديد من الخيارات، ولكن بإمكانك القيام بالأمور الآتية:

  • تناول البطيخ بكميات معتدلة وعدم الإكثار منه.
  • تجنُّب شراء البطيخ الذي تم قطعه مسبقًا، والحرص على شراء البطيخ الكامل.
  • القيام بغسل البطيخ جيدّا قبل القيام بتقطيعه وتناوله.

طرق منزلية لعلاج الإسهال

والآن وبعد أن قدمنا لك أهم ما يتعلق بإجابة السؤال “هل البطيخ يسبب الإسهال؟” إليك بعض الطرق المنزلية لعلاج الإسهال التي قد تساعد في تخفيف أعراض الإسهال وعلاجه، والتي تشمل ما يأتي:

  • شرب كميات كافية من السوائل

من المهم شرب كميات كبيرة من السوائل، مثل: الماء، والشوربات، والعصائر لتعويض الماء المفقود بسبب الإسهال، وبالمقابل يجب تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي.

  • إضافة الأطعمة شبه الصلبة

من أجل المساعدة في علاج الإسهال وعودة حركة الأمعاء لديك لطبيعتها فإنه من المفيد إضافة بعض الأطعمة شبه الصلبة وقليلة الألياف بشكل تدريجي لنظامك الغذائي، مثل: التوست، والبيض، والأرز، والدجاج بشكل تدريجي، حيث تساعد في تقليل أعراض الإسهال بشكل ملحوظ.

  • تجنب تناول بعض الأطعمة

لعلاج الإسهال فإنه ينصح بتجنب تناول بعض الأطعمة لعدة أيام، والتي تشمل: منتجات الألبان، والأطعمة كثيرة الدهون، والأطعمة عالية المحتوى من الألياف، والأطعمة كثيرة التوابل.

  • استخدام أدوية الإسهال التي لا تحتاج وصفة طبية

قد يفيد استخدام أدوية الإسهال التي لا تحتاج وصفة طبية، مثل: لوبيراميد (Loperamide)، وبسموث سبساليسيلات (Bismuth Subsalisylate) في السيطرة على أعراض الإسهال.

ولكن يجب عليك الحذر فقد تؤدي هذه الأدوية إلى مفاقمة بعض الحالات الطبية التي يكون فيها الإسهال ناتجًا عن عدوى بكتيرية أو طفيلية، حيث أنها تمنع الجسم من التخلص من مسبب المرض، لذا عندما يخطر ببالك السؤال:”هل البطيخ يسبب الإسهال؟” لا تنس وضع احتمالية لوجود أسباب أخرى لحدوث الإسهال لديك واحرص على استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

  • تناول مكملات البروبيوتك (Probiotics)

قد يساعد تناول مكملات البروبيوتك في استعادة التوازن الطبيعي داخل جهازك الهضمي عن طريق تعزيز البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

آخر الأخبار

أحدث البرامج