Search
Close this search box.

دراسة تحذر النساء: مكمل غذائي يزيد من خطر الإصابة بالخرف

الخرف 2

يهدد الخرف ملايين الأشخاص حول العالم، ومن المتوقع أن ترتفع معدلاته بشكل كبيرة خلال العقود القادمة، لذلك يتسابق الباحثون لإيجاد علاج للمرض. ومنها ما كشفته دراسة صادرة عن جامعة جوتنبرج في السويد.

وحذرت  الدراسة من أن هناك مكملًا غذائيًا واحدًا يمكن أن يضاعف من خطر الإصابة بالخرف بين النساء، خصوصًا بسبب إقبال الكثيرين على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لتعزيز المناعة الذاتية.

وأفاد الباحثون، إلى أن مكملات الكالسيوم بشراهة قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف لدى بعض النساء التي يقبل عدد كبير منهن على تناولها بشكل خاص بعد انقطاع الطمث لتقوية العظام.

واعتمدت الدراسة على تحليل 700 عينة من نساء تتراوح أعمارهن بين 70 و92 عامًا، ولم تكن أي منهن مصابة بالخرف، وتم تقييم مهارات الذاكرة والتفكير لدى النساء وخضعن حينها لسلسة من فحوصات التصوير المقطعي المحوسب.

وخلال فترة الدراسة، أصيبت بعض المشاركات بسكتات دماغية وتعرض بعضهن للإصابة بالخرف.

وكشفت فحوصات التصوير المقطعي المحوسب أن 71 % من النساء مصابات بآفات في الدماغ ، وهي علامة على مرض الأوعية الدموية الدماغية، مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالخرف، نتيجة تناولهن مكملات الكالسيوم.

وفي السياق ذاته، كشفت النتائج أن النساء اللواتي تناولن مكملات الكالسيوم كن أكثر عرضة للإصابة بالخرف بمقدار مرتين من أولئك اللواتي لم يتناولن المكملات.

ووجد الباحثون أيضًا، أن الخطر المتزايد للإصابة بالخرف كان بين المصابات بأمراض الأوعية الدموية الدماغية، ومن ناحية أخرى، كانت النساء اللواتي لديهن تاريخ من السكتة الدماغية أكثر عرضة للإصابة بالخرف بـ 7 أضعاف من غيرهن.

آخر الأخبار

أحدث البرامج