Search
Close this search box.

“غوغل” تكشف عن أبرز عمليات البحث المتعلقة بالصحة لعام 2022

236363Image1-1180x677_d
قد تكشف المصطلحات والكلمات الأكثر استخداماً وبحثاً على تطبيق “غوغل” هواجس وتوجهات الناس في العام 2022. قد لا تكون مجرد كلمة وإنما مسار لما هو أبعد من ذلك وما خلفته جائحة كورونا في نفوس كثيرين.
في هذا الشهر، أصدرت “غوغل” قائمتها السنوية لأكثر المصطلحات بحثًا على مدار هذا العام. وفي نظرة إلى أبرز المحطات يبدو أن المستخدمين يعانون من القلق والاكتئاب والضغوط ويبحثون عن طريقة لتفريغ ما في داخلهم بعد عام صعب حسب ما نشر موقع “CNN“.
ولكن كان لافتاً غياب موضوع كوفيد-19 بشكل ملحوظ، رغم أنه حظي باهتمام كبير في العام الماضي. ويبدو واضحاً أن تركيز واهتمامات العالم تمثلت بالخروج من هذه القوقعة والعزلة التي حكمت العالم في السنتين الماضيتين من خلال البحث عن التعافي النفسي والجسدي وكيفية التعامل مع القلق والاكتئاب واضطراب الوسواس القهري ونقص الانتباه وفرط الحركة…
فما هي أبرز عمليات البحث على “غوغل” في العام 2022، وبعض الطرق لمعالجة هذه الموضوعات بحلول العام 2023؟
التمارين
احتلت التمارين الرياضية وأبرزها “تمارين رفع الأوزان” و”تمارين تحسين الصحة العقلية” و”التدريبات الأسبوعية” وغيرها عمليات البحث الصحية الأكثر بحثاً وشيوعاً.
ورأت دانا سانتاس، خبيرة اللياقة البدنية في الـCNN أن “تمارين وزن الجسم لا تحتاج إلى معدات باهظة ويمكنك بناء أساس قوي لرفع الأوزان في نهاية المطاف.
وعليه، إذا كنت تطلع إلى المضي قدماً واتباع روتين منتظم للتمارين، وجدت دراسة في العام 2021 أن المفتاح الأساسي يتمثل بوضع خطة وتنبهيات للاستمرار بها ومكافأة نفسك نتيجة الالتزام.
التعامل مع المشاعر الصعبة
بحث مستخدمو الانترنت عن كيفية “التعامل مع القلق والضغط”، كيفية ايقاف نوبات الهلع” و”كيفية معالجة الاكتئاب” و”كيفية التركيز في ظل نقص الانتباه وفرط الحركة”. كما بحث المستخدمون عن ممارسات الصحة العقلية الجيدة للصغار وتمارين التنفس للأطفال.
وهذا ليس أمراً مستغرباً أن يكون تركيز الناس على كيفية التأقلم والتعامل مع التوتر في ظل الوباء العالمي الذي أنهك العالم، والمخاوف الاقتصادية والتعديلات المرتبطة بالعودة إلى المدارس وأماكن العمل.
صحيح أن الإجهاد هو حالة فيزيولوجية طبيعية يعاني منها الناس إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى انزلاق الشخص في حالة خطيرة مثل الاكتئاب، القلق في حال لم يُعالج. لذلك هناك شيء واحد يجب التأكد منه هل زال الشعور بعد انتهاء هذا الحدث المرهق؟ ويشير الدكتور جيل سالتز، أستاذ مساعد إكلينيكي للطب النفسي في مستشفى نيويورك-بريسبيتيريان، في مقابلة مع الـCNN إلى أن الإجهاد يؤدي إلى تفاقم الحالات العقلية، مثل الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري.
المجلات والمدونات الصوتية والكتب
استناداً إلى البيانات، استمر البحث عن الصحة الجسدية والعقلية عبر الإنترنت، وشكلّت عمليات البحث حول الكتب والمدونات الصوتية محطة أساسية بهدف تحسين الصحة النفسية.
وفي هذا الصدد، أكد عالم النفس والباحث والأستاذ بجامعة تكساس في أوستن جيمس بينيباكر أن “الكتابة التعبيرية لها فوائد عدة، كما أن الاعتراف بحدث مزعج له قيمة من خلال الكتابة تساعد الشخص على إيجاد المعنى أو فهمه”. أضف إلى ذلك توفر المجلات الإرشادية التي تساعدك على الاستمرار وتحسين حالتك النفسية.
اطلب 988
شهد هذا العام ارتفاعاً كبيراً في البحث عن رقم 988 في قائمة عمليات البحث المتعلقة بالصحة.
وأوضحت الدكتورة ميريام دلفين ريتمون، مديرة إدارة خدمات إساءة استخدام العقاقير وخدمات الصحة العقلية التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية، في مقابلة مع CNN، خلال شهر تموز أن ” هذا الرقم يضمن حصول الناس على المساعدة المطلوبة. لذلك عندما يتصل شخص ما برقم 988، يمكنه توقع إجراء محادثة مع مستشار أزمات مدرّب”.
وتابعت”إذا كان بحاجة إلى مزيد من التدخل، فمن المحتمل أن يقوم مستشار الأزمات بربطه بفريق أزمات محلي متنقل”.

آخر الأخبار

أحدث البرامج