Search
Close this search box.

من هو مخترع الهاتف المحمول وما قصته ؟

إضافة عنوان (5)

صنع مارتن كوبر أول هاتف محمول في مدة لا تزيد عن 90 يوما إلا أنه لم يصل إلى الأسواق إلا بعد عشر سنوات، إذ تم طرحه للجمهور في عام 1983 بسعر بلغ 3995 دولارًا.

في عام 1973، اخترع كوبر هاتف “Motorola DynaTAC 8000X” وهو أول هاتف محمول في العالم، حيث كان يعمل في شركة موتورولا منذ أكثر من عشرين عاما، وكان محبطًا بسبب تزايد شعبية هواتف السيارات، والتي كانت تستدعي أن يقضي البعض الكثير من الوقت في السيارة لاستخدام الهاتف. وأضاف كوبر في لقاء بثته شبكة CBS، أنه توصل بعد ذلك إلى فكرة صنع هاتف محمول يمكن استخدامه داخل السيارة أو خارجها وفي أي مكان أثناء تواجدهم في الخارج وأداء المهمات.

ويقول كوبر بأن أكبر إنجازاته يتمثل في أن كل شخص أصبح لديه رقم هاتف خاص به، حيث إنه حتى ذلك الوقت كانت أرقام الهواتف مرتبطة بأماكن مثل منزل أو سيارة أو مكتب.

كان الاختراع يزن 910 غرامات ويبلغ طوله 25 سنتيمترا، في حين كانت البطارية تكفي للتشغيل لمدة 25 دقيقة فقط، وتستغرق 10 ساعات لإعادة شحنها.

في 3 أبريل 1973، أجرى كوبر أول مكالمة هاتفية على الإطلاق باستخدام جهاز الهاتف المحمول، حيث قرر الاتصال بمنافسه جويل إنجل، الذي كان يعمل كمهندس رئيسي في شركة AT&T. تم إجراء الاتصال وقتئذ من الهاتف المحمول لكوبر أثناء تواجده في الهواء الطلق أمام حشد من المراسلين الصحافيين في وسط مانهاتن، بينما تلقى المهندس إنجل المكالمة على خط أرضي. بادر كوبر منافسه قائلًا: “جويل، هذا مارتي. أنا أتصل بك من هاتف محمول، هاتف محمول حقيقي محمول باليد”، بينما كان الصحافيون يتابعون الحدث بدهشة.

كوبر ذكر أنه قبل أن يركز على ميكانيكا الهاتف المحمول، تخيل كيف سيبدو شكل الجهاز، قائلاً إنه يريد أن يكون “صغيرًا بما يكفي لوضعه في الجيب، ولكن في الوقت نفسه يسمح حجمه بأن يوضع على الأذن ويلتقط الصوت من الفم”.

انفجر كوبر، البالغ من العمر 92 عامًا، بالضحك خلال مقابلة مع برنامج “بي بي سي بريكفاست” الخميس، ردًا على إحدى المشاركات في الحلقة، والتي ذكرت أنها تقضي ما يزيد عن خمس ساعات يوميًا على هاتفها. قائلًا: “هل أنت حقا؟ هل تقضين حقًا خمس ساعات في اليوم؟ استفيدي بحياتك!”.

آخر الأخبار

أحدث البرامج