Search
Close this search box.

داخل ثلاجتك طعام أشبه بالسّم… تعرف إليه بالأسماء

4de32e07-ee66-496e-bcaf-28d57c046b1b

داخل ثلاجتك وعلى أحد رفوفها طعام أشبه بالسم خطورته عالية تعرف إليه في هذا المقال.

اللحوم المصنعة أو كما نعرفها ونسميها البسطرمة، والنقانق، والسجق، والمرتديلا والبرغر، والسلامي، اللحوم المقددة، وكونها سريعة التحضير وثمنها قليل فهي من الأغذية الدارجة في أسواقنا والمستخدمة بشكل كبير لكن خطورتها عالية.

وبحسب تعريف المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان (American Institute for Cancer Research) فاللحوم المصنعة هي اللحوم التي تم حفظها بالتدخين، أو بالتمليح، أو بالمعالجة، أو بإضافة مواد حافظة كيميائية.

استعرض صندوق أبحاث السرطان العالمي (WCRF) أكثر من 7000 دراسة سريرية حول العلاقة التي تربط ما بين استهلاك اللحوم المصنعة والإصابة بمرض السرطان، والتي أظهر أغلبها مدى خطورة استهلاك هذه اللحوم على الجسم البشري، وشجعت على التوقف عن شرائها.

تكمن الخطورة الأساسية في ما وراء ذلك بمحتوى هذه اللحوم من المواد المسرطنة التي قد تنتج عن بعض المضافات والملونات والمواد الحافظة وخاصة مادة النتريت (Nitrite).

إذ وجد أن مادة نترات الصوديوم (Sodium nitrite) قد تساهم في إنتاج مادة النتروزامين (Nitrosamine) والتي تعد مادة مسرطنة، وهذا ما يساهم في زيادة حادة في مخاطر الإصابة بالسرطانات.

فقد أثبتت العديد من الدراسات المخاطر الناتجة عن الاستهلاك المنتظم للحوم المصنعة التي تحوي بشكل خاص مادة نترات الصوديوم، كما وجدت علاقة ما بين زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس واستهلاك اللحوم المصنعة، وفي دراسة أخرى وجد بأن استهلاك اللحوم المصنعة يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون أيضًا.

كما أشارت نتائج دراسة أخرى إلى وجود علاقة ما بين استهلاك اللحوم المصنعة وارتفاع خطر الموت المبكر الناتج عن الإصابة بأمراض القلب والشرايين أو السرطانات.

أما بحسب تبريرات المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان حول السبب في ما وراء ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان لمستهلكي اللحوم الحمراء وخاصة سرطان القولون والمستقيم فحتى الآن غير واضح تمامًا، وبحاجة لمزيد من الأبحاث لتحديدها، إذ أن هناك عدة أمور قد تكون في ما وراء ذلك ويمكن الشك بها، وهي:

  • مواد النتريت المضافة، مثل: نترات الصوديوم.
  • درجات الحرارة العالية التي تتعرض لها بعض أنواع اللحوم أثناء تصنيعها.
  • الحديد الهيم الموجود في اللحوم الحمراء.
  • الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG).

وما يجدر ذكره أن مادة نترات الصوديوم يتم إضافتها عادة إلى اللحوم الحمراء وليس في أي من لحوم الدواجن أو الأسماك.

 

آخر الأخبار

أحدث البرامج